الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 16:02

تخريج كوكبة من نساء عرابة من دورة الاقتصاد العائلي بمبادرة منتدى أطياف

أمين بشير -
نُشر: 22/01/14 11:31,  حُتلن: 14:36

تأتي هذه الدورة نظرا لارتفاع تكاليف مستوى المعيشة مقارنة بالوضع الاقتصادي الصعب في الوسط العربي

الدورة تهدف إلى توفير المعلومات الأساسية لدى جمهور النساء حول الاقتصاد العائلي وخاصة إدارة شؤون البيت الاقتصادية بشكل منظم وصحيح

اقيم في قاعة مركز محمود درويش الجماهيري في عرابة البطوف حفل اختتامي لدورة الاقتصاد العائلي والتي نظمتها ادارة مركز رعاية المبادرات- ماطي الناصرة، بالتعاون مع المجلس المحلي في عرابة والمنتدى النسائي "اطياف" في القرية وبمشاركة  بشرى عواد ، روز خطبا وتمام شلش ومجموعة من النساء المبادرات، وبحضور احمد كناعنة نائب رئيس المجلس المحلي وموسى عاصلة مساعد رئيس المجلس وعضو المجلس المحلي سامر عاصلة، وممثلات عن ادارة ماطي الناصرة سامية حسن وكاميليا اسعد وفيروز بكرية.

 


يشار الى أن الدورة هي تعليمية خاصة للنساء في مجال الاقتصاد العائلي، وتعتبر هذه الدورة الرائدة من نوعها وتهدف الى توفير المعلومات الأساسية لدى جمهور النساء حول الاقتصاد العائلي وخاصة إدارة شؤون البيت الاقتصادية بشكل منظم وصحيح. وكانت الدورة عبارة عن عدة لقاءات أسبوعية، واشرف عليها خبراء مختصون في مجال الاقتصاد، من مركز المبادرات – ماطي - وشملت أيضا تعليم النساء كيفية تنظيم المشتريات، وكيفية تحديد المصروف وسبل التوفير من الدخل الشهري، وإدارة المعاملات البنكية بالشكل السليم.

وتأتي هذه الدورة نظرا لارتفاع تكاليف مستوى المعيشة مقارنة بالوضع الاقتصادي الصعب في الوسط العربي، وأن ماطي الناصرة يسعى لتوضيح وسائل الإدارة السليمة للاقتصاد العائلي لدى المشاركات خاصة النقدية، وسبل التعامل مع البنوك، وكيفية التغلب على العجز المالي الشهري ،والتقليص الملائم بالمصاريف بواسطة التحكم بالدخل والمصاريف. ويهدف المشروع ايضا في مراحل متقدمة الى دعم وتشجيع النّساء للخروج للحيّز العام والمشاركة الفعّالة في المجتمع، من خلال تطوير مبادرة اقتصاديّة وجماهيريّة، سعيًا للتّأثير وتغيير الأفكار النّمطيّة عن النّساء حول قدراتهنّ على تحقيق التّغيير المجتمعيّ.

وقد عبّرت النّساء الخرّيجات، كلّ واحدة بدورها، عن شعورها حول ماهيّة المسار الذي شاركن فيه، والتّغييرات والتّأثيرات الحاصلة عليهنّ وكيفية التفكير الاقتصادي عند كل واحدة منهن وايضا تفكير عدد من الخريجات بتّحقّيق هدفهن في مشاريع صغيرة سيعملن عليها.

ومن الجدير ذكره أنّ فيروز بكريّة وكميليا أسعد، من مركز "ماطي"، مرّرتا المضامين المرتبطة بالمصالح التّجاريّة وتسويقها، وستعملان على تسهيل المعاملات عند التّوجه للمؤسّسات والصّناديق الحكوميّة وغير الحكوميّة إضافة الى تمريرهما لمضامين في مجالات التّمكين الشّخصيّ والعمل الجماهيريّ. وأكد ممثلو المجلس المحلي على دعم المجلس المحلي لمثل هذه الدورات والتي تهدف الى دمج النساء في الحياة الاقتصادية للعائلة وامدادهن بمضامين خلاقة في سبيل عائلة اقتصادية تتمكن العيش بظروف اقتصادية مستقرة وان المجلس سيدعم أي دورات مشابهة في القرية.
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.03
EUR
4.72
GBP
237125.40
BTC
0.52
CNY