الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 06 / مايو 03:02

الوفاق البلدي ينسحب من اجتماع بلدية أم الفحم: الجلسة ليست قانونية

إبراهيم أبو عطا
نُشر: 21/01/14 11:38,  حُتلن: 18:22

بيان الوفاق البلدي:

عترض رامز محمود جابر رئيس لجنة المعارضة في المجلس البلدي عن عدم تسجيل أرقام الصفحات في المحضر وعليه فيبدو أن عددا من الصفحات كان قد وصله منقوصا  

 الكثير من الكلام والتصريحات التي قيلت في الجلسة لم تكتب في المحضر لذلك يبدو أن الأمر أصبح عادة متكررة عند سكرتير البلدية الذي يعجز عن كتابة كل ما يقال في الجلسة 

قرر أعضاء البلدية من الوفاق البلدي المغادرة لعدم قانونية الجلسة حتى ينصاع رئيس البلدية للقانون وتنفيذ المادة رقم 50 من قانون البلديات للملحق الثاني تطبيقا لمبدأ النزاهة والشفافية في العمل البلدي ونشر وقائع ومجريات الجلسات للجمهور الفحماوي

علم موقع العرب وصحيفة كل العرب أن أعضاء البلدية من الوفاق البلدي رامز محمود جابر وموسى احمد فندي وجمال عزام قد انسحبوا من جلسة المجلس البلدي الأخيرة والتي انعقدت يوم الأحد الموافق 19.01.2014 وذلك من خلال بيان من كتلة الوفاق البلدي وجاء في البيان الذي وصل نسخة منه لموقع العرب: "انسحب أعضاء البلدية من الوفاق البلدي السادة رامز محمود جابر وموسى احمد فندي وجمال عزام من جلسة المجلس البلدي الأخيرة والتي انعقدت يوم الأحد الموافق 19.01.2014 حيث كان على جدول أعمالها:


الشيخ خالد حمدان

1. المصادقة على محضر الجلسة رقم (2014/14) 

2. المصادقة على أمر فرض الضريبة العامة للسنة المالية 2014، وذلك بعد أن تم تأجيل نقاشه والمصادقة عليه من تاريخ 24.11.13 بسبب عدم قدرة إدارة البلدية على القيام بدعوة الأعضاء بشكل قانوني ومن ثم تأجيل المصادقة على هذا البند أيضا نتيجة نشره باللغة العبرية مع أننا نفتخر بلغتنا العربية الجميلة كيف لا وهي لغة القرآن الكريم المنزل على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم. واعتراض أعضاء الوفاق البلدي على ذلك والمطالبة بتأجيل المناقشة في بند أمر الضريبة حتى يتم ترجمته إلى اللغة العربية.

وأضاف البيان: "وقد افتتح الجلسة رئيس بلدية أم الفحم المحترم وباشر المجلس البلدي بالمصادقة على البند الأول وهو بند المصادقة على المحضر للجلسة رقم (2014/14) حينها طرح رامز محمود جابر عضو البلدية عن الوفاق البلدي وجهة نظر القانون معربا عن أسفه عما يدور في جلسات المجلس البلدي ومنتقدا عدم إدراج رسالته القاضية بتعديل المحضر والتي لم يقم سكرتير البلدية بتوصيلها للأعضاء للاطلاع عليها قبل انعقاد الجلسة علما انه تم تعديل خطأ قانوني بالنسبة لكتابة الدعوة وتم إضافة "جلسة غير اعتيادية"، وكذلك أيضا فان توقيت الجلسة كان مستهجنا فقد ذكر في الدعوة ان توقيتها هو في تمام الساعة (18:30) وهو الوقت الذي يلبي فيه المسلمون نداء الآذان وأداء صلاة العشاء فأنى يكون هذا ويحرم المصلون من أداء فريضة الصلاة في المسجد؟".

كما وجاء في البيان: "وقد اعترض رامز محمود جابر رئيس لجنة المعارضة في المجلس البلدي عن عدم تسجيل أرقام الصفحات في المحضر وعليه فيبدو أن عددا من الصفحات كان قد وصله منقوصا لذلك كان قد طالب في رسالته المذكورة بإرسال محضر جديد مع ترقيم الصفحات. وأضاف أيضا أن الكثير من الكلام والتصريحات التي قيلت في الجلسة لم تكتب في المحضر لذلك يبدو أن الأمر أصبح عادة متكررة عند سكرتير البلدية الذي يعجز عن كتابة كل ما يقال في الجلسة أو لعله ولحاجة في نفس يعقوب يذكر بعض الأمور والتي في نظره هو تعتبر مهمة. والأمر بقياس أهميتها منوطا في ميوله وأهوائه السياسية وهذا الأمر غير مقبول بتاتا وهو مخافة قانونية. وعليه فقد طالب رامز محمود جابر بداية من الجلسة القادمة تسجيل المحضر بواسطة جهاز تسجيل وحسب ما تنص عليه المادة 50 للملحق الثاني من قانون البلديات، وأضاف قائلا: "بما أنني كررت هذا الطلب عليكم عدة مرات إلا أنكم أبيتم إلا أن تستمروا في نهجكم بمخالفة القانون لكي يكتبوا ما ترتئون من آراء وأقوال وتمتنعوا من كتابة ما ترفضونه فانه يبدو انه لا محالة إلا التوجه للقضاء لإلزامكم بالقانون".

 وإختتم البيان: "وقد قرر أعضاء البلدية من الوفاق البلدي مغادرة قاعة الاجتماعات لعدم قانونية الجلسة حتى ينصاع رئيس البلدية للقانون وتنفيذ المادة رقم 50 من قانون البلديات للملحق الثاني تطبيقا لمبدأ النزاهة والشفافية في العمل البلدي ونشر وقائع ومجريات الجلسات للجمهور الفحماوي".

تعقيب بلدية أم الفحم

تستنكر وتستهجن بلدية أم الفحم إقدام قائمة الوفاق البلدي على الإنسحاب من جلسة المجلس البلدي الاخيرة (يوم الاحد الموافق 19.1.2014) بحجج واهية ومبيتة لادخال اجواء من عدم الارتياح وعرقلة سير الجلسات بادعاءات واهية غير مهنية وغير موضوعية .

1- لقد تم تأجيل أمر الضريبة بناء على توجه من رئيس البلدية لترجمته وليس لسبب خلل قانوني في الفترة الزمنية كما تدعي قائمة الوفاق البلدي ولم يبت به في تلك الجلسة.

2- تم ادراج الأمر الضريبي على جلسة المجلس الاخيرة حيث تمت المصادقة عليه بإجماع الحضور ائتلاف ومعارضة على الرغم من انسحاب اعضاء قائمة الوفاق البلدي الذي لم ولن يؤثر على سير عمل البلدية. كما أكدنا عليه في مستهل الجلسة الاخيرة . وان بلدية أم الفحم تستهجن موقف الوفاق البلدي المتكرر بتهجمها على مهنية موظفي البلدية وخاصة سكرتير البلدية - كما جاء في بيانها الاخير .

3- ان هذا التصرف غير مبرر ولا يستند الى ما يدور في جلسات المجلس البلدي ، حيث يقوم سكرتير البلدية بواجبه على اكمل وجه وبمهنية تامة، وان اتهام سكرتير البلدية العمل وفق اهواء سياسية وتزييف الحقائق أمر غير مسؤول ومستهجن، وعلى قائمة الوفاق البلدي الكف عن القاء التهم جزاما بحق موظفي البلدية .

4- في هذه المناسبة تؤكد البلدية انها تعمل حسب القوانين والانظمة بما في ذلك تسجيل المحاضر (بند 50) الامر الذي صوت وصودق عليه في الجلسة الاخيرة . كما ونؤكد التزامنا القيام بعملية تسجيل صوتي في جلسات المجلس البلدي القادمه


5)  ادارة بلدية أم الفحم بكل مكوناتها تستهجن وتستنكر اقحام موظفي البلدية وجلسات المجلس البلدي للمناكفات السياسية التي لا تقدم أي شيئ لخدمة البلد وأهله هذا عدا أنها تنافي عاداتنا وأخلاقنا الفحماوية اﻷصيلة...


رامز محمود جابر

مقالات متعلقة