الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 10:01

أطعمة تساعد على نوم الأطفال وأخرى تمنعه

أماني حصادية- مراسلة
نُشر: 20/01/14 12:01,  حُتلن: 14:21

الطعام قد يساعد طفلك على النوم أو يمنعه من النوم

الحليب يحتوي على بعض التربتوفان وهو من الأحماض الأمينية التي تحتوي على المسكنات

الطعام قد يساعد طفلك على النوم أو يمنعه من النوم. لذلك نعرض عليكِ الأطعمة من النوعين حتى تساعدي طفلك في الحصول على نوم هادىء وهانئ.





أطعمة تساعد طفلك على النوم:
الموز: هو عمليًا حبوب منومة على شكل فاكهة. بالإضافة إلى القليل من الميلاتونين والسيروتونين المهدئ، الموز يحتوي على المجنيسيوم، الذى يساعد على إرتخاء العضلات.
شاى البابونج (الكاموميل): البابونج له تأثير مسكن خفيف مما يحفز على نوم هادئ .
الحليب الدافئ: ليس خرافة . فالحليب يحتوي على بعض التربتوفان - وهو من الأحماض الأمينية التي تحتوي على المسكنات ، والكالسيوم مما يساعد على استخدام الدماغ للتربتوفان . بالإضافة إلى أن هناك عامل نفسي فهو يذكر الطفل بمرحلة الرضاعة حين كانت وجبة الحليب تعني "الاسترخاء، وأن كل شيء على ما يرام" .
العسل: رشى القليل منه في الحليب الدافيء أو شاي الأعشاب . الكثير من السكر يحفز الحواس ، ولكن القليل من الجلوكوز يروي الدماغ لإيقاف الأوريكسين ، وهو ناقل عصبي اكتشف مؤخراً ارتباطه بالتيقظ.
البطاطس: اخبزي ثمرة صغيرة من البطاطا حتى لا تضغطي على جهاز طفلك الهضمي ، ليبعد الأحماض التي قد تعطل من عمل التربتوفان الذي يساعد على النوم . ولزيادة الآثار المهدئة ، اهرسي البطاطا مع الحليب الدافئ .
الشوفان: الشوفان هو مصدر غني بالميلاتونين الذي يساعد على النوم .
اللوز: حفنة من هذه المكسرات الصحية للقلب يمكن أن تكون الحافز لقيلولة بعد الظهر، حيث أنها تحتوي على كل من التربتوفان وجرعة لطيفة من المجنيسيوم لاسترخاء العضلات .
بذور الكتان: رشّي ملعقتي طعام من هذه البذور الصحية على وجبة الشوفان قبل النوم. غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية والمضادة للأكسدة ، وهو رافع طبيعي للمزاج .
الخبز بالقمح الكامل: شريحة من الخبز المحمص مع الشاي والعسل تنتج الإنسولين، مما يساعد على وصول التربتوفان إلى الدماغ، حيث يتم تحويله إلى مادة السيروتونين وبهدوء يغط طفلك فى النوم .
الديك الرومى: المصدر الأكثر شهرة بالتربتوفان. التربتوفان يعمل عندما تكون المعدة فارغة أو غير متخمة على الأقل، وعند وجود القليل من الكربوهيدرات حولها، وليس الكثير من البروتين. ضعي شريحة رقيقة أو اثنين على خبزالقمح الكامل كوجبة مسائية، وبذلك تحصلين على واحدة من أفضل محفزات النوم .

أطعمة تمنع طفلك من النوم:
أكثر هذه الأطعمة وضوحًا هي تلك التي تحتوي على الكافيين مثل : المصاصات والشكولاطة. فيجب تجنب هذه الأطعمة تماماً فترة المساء.
الأطعمة عالية السكر قد تمنع النوم أيضاً. يجب تجنب الوجبات الخفيفة السكرية فى المساء لأن لها أيضاً تأثير سلبي على النوم لأنها يمكن أن تتسبب في تذبذب مستويات السكر في الدم. مباشرة بعد تناول وجبة خفيفة سكرية، فترتفع مستويات السكر في الدم. وبعد فترة قصيرة سوف تنخفض هذه المستويات بشكل ملحوظ. ومن أجل محاولة إعادة الاستقرار لمعدلات السكر فى الدم، فإن الجسم ينتج الأدرينالين عن طريق الغدد الكظرية- هرمون التوتر- الذي يمكن أن يتسبب فى إيقاظ الأطفال الصغار بعد أن يكونوا قد ذهبوا فى النوم بالفعل .
من الحكمة أن تحددي ما إذا كان طفلك يعاني من حساسية لأطعمة معينة، والتي يمكن أيضاً أن تمنع النوم المريح. الأطعمة الأكثر شيوعاً فى مجال الحساسية هي منتجات الألبان والقمح وفول الصويا والذرة، والبيض، والشكولاطة والمكسرات. إذا كنتِ تشكين في الحساسية، قومي باختبار النظام الغذائى لطفلك، حيث يتم إزالة جميع هذه الأطعمة من النظام الغذائي لمدة 10-14 يوماً وملاحظته لتحديد أي غذاء هو الجاني، يمكنك إضافة كل نوع من الأطعمة مرة أخرى إلى النظام الغذائي، واحداً تلو الآخر، كل أربعة أيام وتنبهي إلى أي إضطرابات في النوم عندها .

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.net 

 

مقالات متعلقة