الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 09:02

مواطنون: نرفض تحويل شارع وادي عارة الى شارع عابر وادي عارة

إبراهيم أبو عطا
نُشر: 20/01/14 10:23,  حُتلن: 18:09

المهندس شريف هندي:

هذه التوسعة تحمل من الأضرار أكثر بكثير مما تجلبه من المنافع والفائدة للمواطنين عامة مؤكدين رفض الجماهير العربية في وادي عارة تحويل شارع وادي عارة الى شارع "عابر وادي عارة"

أحمد ملحم رئيس اللجنة الشعبية للدفاع عن الأرض والمسكن وادي عارة:

هذا المخطط سيفرض واقعا جديدا وغريبا عن طبيعة منطقة وادي عارة واقعا يتجاهل المصالح التجارية والورش الصناعية وبيارات الزيتون واللوزيات المتناثرة على طول شارع وادي عارة من كلا طريفيه

بمبادرة لجنة التنظيم المحلية وادي عارة، عقدت جلسة خاصة مع مهندسي وممثلي السلطات المحلية كفرقرع، عرعرة، أم الفحم، وطلعة عارة، وبسمة عارة، واللجنة الشعبية للدفاع عن الأرض والمسكن في وادي عارة، والمركز العربي للتخطيط البديل، وجمعية "بمكوم"، في مكاتب لجنة التنظيم والبناء في عرعرة لمناقشة طرق التصدي الناجعة لمنع تمرير هذا المخطط الذي سيصادر ويتلف ما يزيد عن 2000 دونم.

وقال أحمد ملحم رئيس اللجنة الشعبية للدفاع عن الأرض والمسكن وادي عارة: "هذا المخطط سيفرض واقعا جديدا وغريبا عن طبيعة منطقة وادي عارة، واقعا يتجاهل المصالح التجارية والورش الصناعية وبيارات الزيتون واللوزيات المتناثرة على طول شارع وادي عارة من كلا طريفيه، كما أنه سيفرض إغلاقات لعدد من القرى والبلدات التي إرتبطت تاريخيا بهذا الشريان الرئيسي".

رفض المخطط 
وإستهل المهندس شريف هندي الإجتماع بعرض المخطط أمام الحضور والوقوف على تفاصيل تخطيطية لعدد من النقاط والمفارق لتوضيح حجم هذه الكارثة، في حين أن الجميع إتفق على أن هذه التوسعة تحمل من الأضرار أكثر بكثير مما تجلبه من المنافع والفائدة للمواطنين عامة مؤكدين رفض الجماهير العربية في وادي عارة تحويل شارع وادي عارة الى شارع "عابر وادي عارة، واختتم الإجتماع بالموافقة على إقتراحات اللجنة الشعبية والمركز العربي وجمعية بمكوم وهي كما يلي: 

1 . على السلطات المحلية ذات الشأن أن تقدم ملاحظاتها وتحفظاتها في نطاق حدودها المحلية بحسب ما ترتايه من وجهة نظرها وكل سلطة على حده.

2 . على السلطات المحلية المذكورة أن تصيغ ورقة تحفظات مشتركة تبرز وجهة نظر عامة للمنطقة بأكملها هول هذا المخطط واسقاطاته على مستوى المنطقة بأكملها.

3 . تقوم السلطات المحلية بتقديم طلب من المجلس القطري للتخطيط والبناء بتمديد فترة الإعتراضات لا سيما أن السلطات المحلية لم تتلقى حتى هذه اللحظة ملفات وخرائط محتلنة.

4 . يتوجب على السلطات المحلية عرض المخطط أمام جمهور مواطنيها من خلال منشور خاص، وتوجيه نداء لمالكي الارض والورش والمصالح التجارية، تقديم الإستشارة لهم وتوجيهاتهم من خلال تكريس قاعة خاصة، وإشراك محامون ومهندسون، حسب مواعيد محددة وإعطاء فرصة ملائمة أمام المواطنين للإستفادة من هذا البرنامج وتمكينه من تقديم إعتراضاته  المتعلقة بممتلكاته بصورة فردية وليست جماعية.

5 . المركز العربي للتخطيط البديل واللجنة الشعبية، وجمعية بمكوم، تتوجه بصورة مستقلة للمجلس القطري لتمديد فترة الإعتراضات كذلك.

6 . تم الإتفاق على ضرورة مشاركة السلطات المحلية والأهالي بالجولة الميدانية الي تنظمها اللجنة الشعبية بمشاركة كل من المركز العربي للتخطيط البديل وجمعية بمكوم ومركز عدالة وجمعية "أدام طيفع ودبن" ومركز مساواة. وذلك يوم الثلاثاء الموافق 21.1.2014 في تمام الساعة العاشرة إبتداء من قرية اللجون، ومنها غربا على طول وادي عارة.

7 . تلخيصات الجولة الميدانية وإستخلاص العبر لاحقا .

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.78
USD
4.04
EUR
4.73
GBP
236045.74
BTC
0.52
CNY