الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 00:02

عضو بلدية باقة شريف شايب: الشرطة حققت مع 16 طالبا.. الشرطة: الحديث عن سموم

منى عرموش- مراسلة
نُشر: 17/01/14 15:30,  حُتلن: 19:33


عضو بلدية باقة الغربية شريف شايب:

الشرطة اصطحبت معها طلاب مدارس دون علم آبائهم أو دعوة رسمية لهم من قبل الشرطة

وظيفة الشرطة هي حفظ أمن المواطن وليس ترويعه كما تفعل شرطة وادي عارة وهي بذلك لا تقوم بوظيفتها

مصدر كبير في شرطة وادي عارة:

تهملنا صحة ومصلحة الطلاب في منطقة وادي عارة والشرطة مستمرة في محاربة هذه الآفة حتى اجتثاثها


ننظر الى هذا النوع من السموم بمنتهى الخطورة لذلك على الاهالي الانتباه لأبنائهم كي لا ينحرفوا او ينجروا وراء سموم اخطر

جمال مجادلة القائم بأعمال رئيس بلدية باقة الغربية:

لا اعتقد بانه يقول أمرا مفيدا ولا حتى موضوعيا ولا ارى مكانا للرد عليه

إدعاءات عضو البلدية شريف شايب فارغة وكان عليه الحضور الى البلدية لبحث ما يدعيه

رئيس بلدية باقة الغربية المحامي مرسي أبو مخ:

لا أرغب في التعقيب على اقوال شريف شايب

الناطق الرسمي بلسان شرطة الساحل عيران شاكيد:

الشرطة ترى أن هنالك اهمية كبيرة لمعالجة الاحداث التي تتعلق بالقاصرين

الحديث يدور عن تحقيق شرطة وادي عارة مع 16 طالبا حول امور تعتبر جنائية ومضرة في آن واحد

مدير مركز الرحمة الطبي في الطيرة الدكتور احمد عراقي:

اقدم نصيحتي للطلاب اياكم والوقوع في استعمال في مثل هذه المواد فهي سامة وخطيرة الى حد الموت

خطر هذه المواد كبير جدا الى درجة أنه قد يصل الى حد الموت المفاجئ ناهيك عن الاعراض التي قد تصيب مستعمل هذه المواد

علم موقع العرب وصحيفة كل العرب أن شرطة وادي عارة حققت في الأيام الأخيرة مع 16 طالبا تتراوح اعمارهم بين 15-16 عاما من مدينة باقة الغربية بشبهة استخدام نوع من السموم يطلق عليه اسم "مستر نايس جاي" الذي يتم بيعه عن طريق اشخاص مجهولين. وجدير بالذكر أن عضو بلدية باقة الغربية شريف شايب استنكر طريقة التحقيقات التي جرت مع الطلاب، مدعيا بأن الحديث يدور حول قيام الشرطة بخطف طلاب دون علم اهاليهم، واصدر بيانا جاء فيه: "وصلني قبل بضعة أيام أن الشرطة أتت إلى بعض البيوت خلال أيام عطلة الشتاء، واصطحبت معها طلاب مدارس دون علم آبائهم أو دعوة رسمية لهم من قبل الشرطة. عندما تأكدت من الخبر أثرت هذا الموضوع في جلسة البلدية التي عقدت يوم الأحد الفائت، فما كان من رئيس البلدية المحامي مرسي أبو مخ سوى الإستهزاء هو وبعض الأعضاء بهذه القصة. وعندما رأيت وتيقنت أنه غير مبال بهذا الموضوع، بعثت رسالة شديدة اللهجة إلى ضابط شرطة عارة، موطي حريف حول هذه القضية".


شريف شايب



رسالة شايب الى قائد الشرطة
هذا، وكتب شايب في رسالته لضابط شرطة وادي عارة موطي حريف ما يلي: "قبل عدة ايام وصلتني شكاوى من بعض اهالي القاصرين، ذكروا أن قوات من الوحدات الخاصة (اليسام) وشرطيون كانوا بلباس مدني قاموا بخطف ابنائهم دون إذن منهم او حتى دعوتهم بصورة رسمية لمحطة الشرطة". وكتب أيضا: "حسب ادعاءات الأهل، خلال تواجد ابنائهم داخل محطة الشرطة شاركوا في فعالية تربوية، علما أن الأهل لم يكن لهم علم بها، حيث اعتقدت في وقتها ان الامر تم بالتنسيق مع البلدية او قسم المعارف، وبعد الفحص تبين أن البلدية لا علم لها في هذا الأمر، حتى اعتقدوا بانني غير جدي في حديثي معهم".
وامضى في رسالته: "نحن ننظر الى الأمر بمنتهى الخطورة، لذلك نطلب من حضرتكم فحص ما جرى بالسرعة الممكنة، ومعالجة القضية بمسؤولية كبيرة، ودون مماطلة".


يشار الى أن عضو البلدية شريف شايب كان قد ارسل نسخة من الرسالة الى كل من رئيس بلدية باقة الغربية المحامي مرسي أبو مخ، رئيس مجلس ادارة التربية والتعليم في الكنيست، رئيس مجلس ادارة المجلس من أجل حقوق الطالب اسحاق قادمان، مدير قسم التربية والتعليم في بلدية باقة الدكتورة اسماء غنايم واهالي الطلاب المشتكين.

وقال شايب بعد أن ارسل رسالته الى ضابط شرطة عيرون: "ظننت، وقد خاب ظني، أن رئيس البلدية سوف يولي هذا الأمر أهمية معينة، ولكن لا حياة لمن ينادي. بعد ان ارسلت برسالتي الى قائد الشرطة لم تمض سوى دقائق قليلة حتى اتصل بي وطلب أن التقي به في مكتبه، وحين قابلته شرحت له عن الأمر، حيث اضطرب في البداية ثم اضطر إلى الاعتراف، رافضا استخدامي لكلمة "خطف اطفال" من قبل رجال الشرطة، لكنني أجبته أن الأمر بنظري يعتبر اختطافاً، فما معنى أن تقوم الشرطة بأخذ أولاد دون السن الذي يسمح باستجوابهم دون مرافق؟ كيف يكون ذلك وهؤلاء الطلاب غير متهمين بأية قضية جنائية ولا حقوقية؟ فلو كانوا متهمين بأية قضية فعلى الشرطة استدعاء الطلاب بالطرق القانونية ولا اعتراض لي على ذلك، أما أن يتم اختطافهم من بيوتهم ودون علم والديهم فهذه بنظري جريمة يعاقب عليها القانون".

وتابع قائلا: "من المعلومات المتوفرة فإن لدى الشرطة نية باختطاف 150 طالبا من هذه الأجيال وعلى مراحل. والادهى من ذلك أن ثلاثة أشخاص جلسوا مع هؤلاء الطلاب، اثنان من الشرطة والثالث من قسم المخابرات. هل هناك انحدار أخطر من هذا؟ منذ يوم الأحد ورئيس البلدية لا يكلف نفسه حتى مجرد الاتصال بي والاستفسار عن هذه القصة. أين مصلحة أبنائنا التي طالما تغنيت بها؟". وتابع: "إن وظيفة الشرطة هي حفظ أمن المواطن وليس ترويعه، كما تفعل شرطة وادي عارة وهي بذلك لا تقوم بوظيفتها. أما بالنسبة لرجل المخابرات فإنني أقترح نقل هذا الشخص إلى مكان آخر".

ونوه قائلا: "نعرف جميعاً لماذا يقوم رجل المخابرات الجلوس مع هؤلاء الأولاد ولا حاجة لنا بتفسير ذلك. بقي لنا أن نرى ونسمع رد فعل المحامي مرسي أبو مخ، ماذا بنيته فعله؟. إنني وإياكم أبناء بلدي نطالبه متابعة هذه القضية ومنع حدوث قضية أخرى من هذا النوع مستقبلاً. إن تقاعسه ليس له ما يبرره وإنني أناشده أن يتابع معي ومعكم هذه القضية، فليس بنيتي الوقوف عند هذا الحد، بل يجب رفع الموضوع إلى الجهات المختصة. كما وأدعو البلدين لعقد جلسة طارئة باشتراك جميع الشخصيات المعنية في هذا البلد للنظر بالأمر. وأنتم أهل بلدي وأحبابي فإنني أشيد بكم للوقوف إلى جانبي في هذه القضية وتبعاتها، لأنني أنوي الاستمرار بمعالجتها وسأوافيكم أولاً بأول بما يستجد على الساحة وربما نكون بحاجة للاعتصام أمام أحد الأماكن المعنية، مركز شرطة، بلدية أو وزارة الأمن الداخلي حتى يستجيبون لمطالبنا".


مرسي أبو مخ


مصدر في الشرطة: نحن الى استخدام السموم بمنتهى الخطورة
وذكر مصدر كبير في شرطة وادي عارة لموقع العرب وصحيفة كل العرب:" اننا ننظر الى هذا النوع من السموم بمنتهى الخطورة، لذلك على الاهالي الانتباه لأبنائهم كي لا ينحرفوا او ينجروا وراء سموم اخطر. تهملنا صحة ومصلحة الطلاب في منطقة وادي عارة، والشرطة مستمرة في محاربة هذه الآفة حتى اجتثاثها".

تعقيب جمال مجادلة القائم بأعمال رئيس بلدية باقة
وفي حديث لموقع العرب وصحيفة كل العرب مع جمال مجادلة القائم بأعمال رئيس بلدية باقة الغربية قال: "إدعاءات عضو البلدية شريف شايب فارغة، حيث كان عليه الحضور الى البلدية لبحث ما يدعيه، علما بانني لا اعتقد بانه يقول أمرا مفيدا ولا حتى موضوعيا، وعليه فلا ارى مكانا للرد عليه". وعن ادعاءات شايب بأن الشرطة اختطفت طلابا قال: "لا اعرف من اين اتى بهذا الكلام؟ الشرطة لا تحتاج لاختطاف أي شخص، بل يمكن أن يصلوا لأي مواطن مطلوب".

تعقيب رئيس البلدية
وفي حديث لموقع العرب وصحيفة كل العرب مع رئيس بلدية باقة الغربية المحامي مرسي أبو مخ قال: "لا أرغب في التعقيب على اقوال شريف شايب".

تعقيب الناطق الرسمي بلسان شرطة الساحل عيران شاكيد
من جانبه عقب الناطق الرسمي بلسان شرطة الساحل عيران شاكيد قائلا: "دون التطرق للأمور التي كتبت في الرسالة، فإن ما قام به طاقم افراد شرطة من قسم الاحداث تم وفقا للتعليمات المتبعة، لا سيما أن الشرطة ترى أن هنالك اهمية كبيرة لمعالجة الاحداث التي تتعلق بالقاصرين". وأشار قائلا:" النشاط، التطبيق، الوقاية، التربوية هي امور التي يتم تطبيقها في العادة بالتعاون مع الجهات الرسمية المحلية ذات الصلة. الحديث يدور عن تحقيق شرطة وادي عارة مع 16 طالبا، حول امور تعتبر جنائية ومضرة في آن واحد".


جمال مجادلة

الدكتور احمد عراقي: هذه السموم قد تؤدي الى الموت
وعن الاضرار الصحية الناجمة عن استعمال هذا النوع من السموم تحدث موقع العرب وصحيفة كل العرب الى مدير مركز الرحمة الطبي في الطيرة الدكتور احمد عراقي وقال:" ظهرت في الآونة الأخيرة ظاهرة سيئة جدا انتشرت بين فئة الشباب في مجتمعنا العربي عامة التي تتراوح اعمارهم بين 13-25 عاما، الا وهي تعاطي نوع من المخدر ما يسمى "مستر نايس" حيث قمت باستقبال العديد من الحالات المرضية في مركز الرحمة التي تؤكد تعاطيهم هذه المواد المسمومة". وأضاف: "خطر هذه المواد كبير جدا الى درجة أنه قد يصل الى حد الموت المفاجئ، ناهيك عن الاعراض التي قد تصيب مستعمل هذه المواد مثل الشلل المؤقت، الدوران، ارتفاع درجات الحرار، فقدان الوعي وغيره".

وتابع قائلا: "بسبب خطورة الأمر قمت بمبادرة شخصية وتوجهت الى جميع المدارس الاعدادية والثانوية لتعيين لقاءات مخصصة للهيئات التدريسية كي اقدم للطلبة شرحا عن هذه المواد والعلامات التي قد تصيب الطلاب عند استخدامهم لها". وأضاف: "أود أن اقدم نصيحتي للطلاب، اياكم والوقوع في استعمال في مثل هذه المواد، فهي سامة وخطيرة الى حد الموت. هذه السموم منتشرة بصورة كبيرة واسعارها زهيدة، فقد يستطيع الشاب ان يشتريها من مصروفه اليومي، لذلك يتوجب الحذر من هذه الآفة وعدم التهاون في هذه المسألة الخطيرة".

 
د.أحمد عراقي


موطي حريف

مقالات متعلقة