الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 23:01

استقالة اللجنة التربوية لمدارس الروم الكاثوليك لعدم ضم مار الياس للكنيسة

كل العرب
نُشر: 16/01/14 14:02,  حُتلن: 17:07

سهيل عطا الله مسؤول الإعلام في مطرانية الروم الكاثوليك الملكيين وعضو اللجنة التربوية لمدارس الأبرشية:

اللجنة التربوية للمدارس في مطرانية الروم الكاثوليك الملكيين قدمت استقالتها للمطران إلياس شقور

طالبنا بضم مؤسسات مار الياس التربوية -والتي تشمل كلية مار الياس والمدرسة الإبتدائية على اسم القديسة مريم بواردي- الى ملكية الكنيسة بدلا من جمعية عبلين

أفادنا سهيل عطا الله مسؤول الإعلام في مطرانية الروم الكاثوليك الملكيين وعضو اللجنة التربوية لمدارس أبرشية حيفا وعكا والناصرة وسائر الجليل، أن "اللجنة التربوية للمدارس في مطرانية الروم الكاثوليك الملكيين قدمت استقالتها للمطران إلياس شقور، وذلك لعدم التوصل الى اتفاقية تقضي بضم مؤسسات مار الياس التربوية -والتي تشمل كلية مار الياس والمدرسة الإبتدائية على اسم القديسة مريم بواردي- الى ملكية الكنيسة، شأنها شأن باقي مؤسسات المطرانية".


سهيل عطا الله

وأكد سهيل عطا الله ردا على سؤالنا بالقول: "للمطران شقور دور كبير بهذا الخصوص وأبدى حسن نوايا بضم مؤسسات مار الياس الى ملكية الكنيسة بدلا من جمعية عبلين. ومعروف أن المطران هو سيد المدارس ويهمه أمرها، الا أن المماطلة أوصلت اللجنة الى اتخاذ قرار الاستقالة".

يذكر أن أعضاء اللجنة المستقيلين هم: د. حاتم خوري، د. ابراهيم عبد الله، استاذ الياس مخول، د. جوني منصور، استاذ سهيل مخول وسهيل عطا الله.

بيان اللجنة
وجاء في بيان للجنة ما يلي: "إن موافقتنا قبل اكثر من ست سنوات خلتْ، للتطوع كأعضاء في اللجنة التربوية، قد نبعتْ من عدة عوامل، اهمها: رغبتنا في توحيد جميع المؤسسات التعليمية الاسقفية في الابرشية تحت راية المطرانية برعاية المطران الجديد المتروبوليت الياس شقور. إذ ْ كنّا نعلم جيدا، ان تلك المؤسسات كانت في العهود السابقة، عبارة عن كتل (دويلات) ثلاث منفصلة ومستقلة بل متصارعة ايضا، وهي: "قلعة" الناصرة ومجمّع مؤسسات مار الياس في عبلين ومطرانية متهاوية مستباحة في حيفا" كما جاء في البيان. واضاف البيان:" كانت المدارس اسقفية ً إسما لكنها خارجة عن سلطة الاسقف عمليا. بعد سيامتكم اسقفا على ابرشية عكا وحيفا والناصرة وسائر الجليل وبعد استحداث اللجنة التربوية، تحركنا جميعا بمعيتكم على طريق توحيد كافة مدارسنا الاسقفية. وهكذا وبعد ان قمنا سوية بالتغييرات الاصلاحية الادارية الجذرية في مدرستي الاكليريكية والواصفية، وبعد ان أسّـسنا مكتب ادارة المدارس الاسقفية في حيفا وسمّينا مراقب الحسابات القانوني السيد وسيم عيساوي مديرا له، وبعد ان استحدثنا، بموافقتكم وبدعمكم، مكتبَ النائب الاسقفي لشؤون مدارسنا، وهو بمثابة إدارة معارف اسقفية، تصوّرنا ان هدف توحيد مدارسنا الاسقفية قد تمّ تحقيقه فعلا. غير أن صدور "كراس البيانات المالية لمدارس الابرشية العكاوية للسنة المالية 2010 " وعدم تضمّنه اي تفاصيل عن مدرسة مريم بواردي في عبلين، وعدم نقل حسابات مؤسسات مار الياس التربوية في عبلين الى مكتب ادارة المدارس الاسقفية في حيفا، قد زرع في نفوسنا الشكوك، وجعلنا نتساءل عن ذلك صراحة " كما جاء في البيان.
وتابع البيان:"لا نريد حاليا ان ندخل في التفاصيل، ولكننا نقول ان مجمل ما سمعناه مرارا وتكرارا، خلال السنتين الماضيتين، من تفسيرات وتبريرات، لا يبرّر ابدا عدمَ نقل حسابات مدارس عبلين الى مكتب ادارة المدارس في حيفا، وذلك اسوة بباقي مدارس الابرشية، اللهم إلا اذا كانت مدرسة مريم بواردي وربما غيرها من مؤسسات مار الياس في عبلين، هي ليست ملكا للابرشية، حتى ولو من ناحية الرمز، ولا للمطران شقور شخصيا، إنما هي مسجلة فعلا، كما اتضح لنا مؤخرا، على اسم "جمعية المدرسة الثانوية وكلية مار الياس-عبلين" التي اصبحتْ هي المشغِل وهي من تصرف رواتب المعلمين والعاملين. وبالتالي فلا تسري على هذه المدارس وصية ُ المطران التي كان سيادته قد اعلن عنها مرارا وقام بنشر شذرات منها في مجلة الرابطة الجديدة. ذلك لان المطران، ككل مواطن آخر في هذه الدولة، لا يستطيع ان يوصي باملاك (منقولة كانت ام غير منقولة) لا يملكها هو بنفسه" كما جاء في البيان.
وزاد البيان:"لا نعلم اذا كان القانون الكنسي في الكنيسة الكاثوليكية، يلزم المطارنة بالتخلي للكنيسة عن املاكهم غير الموروثة المطوّبة على اسـمهم الشخصي، في حياتهم او بعد مماتهم. غير ان سيادة المطران شقور بادر بنفسه الى الاعلان مرارا بصورة شفوية وخطية، عن اعداد وصية رسمية بتحويل كل ما يملكه في عبلين (باستثناء داره السكنية) الى كنيسة الروم الكاثوليك الملكيين في الجليل. فكيف تستقيم هذه الوصية مع الوضع الراهن اي مع وجود هذه الجمعية ومع احتفاظها بما تملكه حقيقة ً في مؤسسات مار الياس في عبلين؟ّ!". كما جاء.
واضاف البيان:"نعتقدُ جازمين ان استمرار هذا الوضع على حاله، سيؤدي حتما الى وضع ٍ يمكننا تلخيصه كما يلي:  "مع كل دعائنا المخلص للمطران شقور بطول العمر والصحة والتوفيق والعافية، ولكن المطران هو بشر مثلنا، معرضٌ – كما نحن كبشر معرضون جميعا – لحادث فجائي قد يضع (لا سمح الله ولا قدّر) حدّا لحياتنا، وبالتالي فان كل الاملاك المسجلة رسميا على اسم جمعية مار الياس في عبلين، تصبح بلا ادنى شك، رهينة َ قرار الجمعية دون غيرها. بعبارة اخرى، فإن اعضاء جمعية مار الياس العاملين في المدرسة يصبحون بقدرة قادر، مشغّـِلين ومشتغلين في آن واحد، والانكى من هذا سيصبحون هم وباقي زملائهم في الجمعية، اصحابَ البيت الشرعيين، اي سنشاهد من جديد عرضا آخر للمسرحية العبثية التراجيدية التي دارت حول ملكية مدرسة نوتردام في معليا والجامعة الكاثوليكية في عبلين" كما جاء. واختتم البيان:"لقد قلنا لسيادتكم مرارا وتكرارا وبمنتهى الصراحة والوضوح، أن هناك طريقا واحدة للخروج من هذا المأزق، وهي كما يلي: تبادر "جمعية المدرسة الثانوية وكلية مار الياس" فورا الى إتخاذ قرار رسمي بتوقيع اعضائها، بالتنازل عن كل ما تملكه من املاك منقولة وغير منقولة ، في مؤسسات مار الياس في عبلين، لصالح ابرشية عكا وحيفا والناصرة وسائر الجليل، او حتى لصالح المطران الياس شقور شخصيا، بحيث تصبح هذه الممتلكات جزءا لا يتجزأ من الممتلكات الاخرى التي تسري عليها وصية ُ المطران شقور، بدون الرجوع الى اي شخص او الى اي جمعية قد تدّعي حقوق الملكية.
إن القول بأن نقل ملكية "رمز المدرسة" من "جمعية المدرسة الثانوية وكلية مار الياس" الى المطرانية و/أو الى المطران، أمرٌ معقد جدا ويكاد أن يكون غير قابل للحلّ، هو قول غير صحيح، لكنه يكون صحيحا طالما أن هذه الجمعية لم تتخذ قرارا صريحا بشأن التنازل عمّا تملكه في مؤسسات مار الياس في عبلين ولم تقم بتبليغ مسجل الجمعيات ووزارة المعارف بقرارها.
قد لا يحقّ لنا ان نلفت انتباه سيادة المطران الى التبعات المستقبلية الخطيرة المترتبة على مثل هذا الوضع، على الصعيد المعنوي والجماهيري، حتى ولو كان موقفنا نابعا من حرص صادق على سمعة المطران شقور حاليا وفيما بعد ايضا. ولكن يحق لنا قطعا، ان نقول أن هذا الاحتمال سيكون مسيئا جدا لنا شخصيا، وسيُشوّه صورة كل ما قمنا به من تصدٍّ لادارات مالية فاسدة. وبالتالي فلا نستطيع التعايش اكثر مع جمعية تملك بكل تأكيد، رمز مدرسة مريم بواردي وعمارة كاملة في مجمّع مؤسسات مار الياس، ولربما ايضا املاكا اخرى لم نكتشفها حتى الان. إن كل ما سمعناه حتى الان من تفسيرات حول عدم نقل حسابات مدارس عبلين الى مكتب ادارة المدارس الاسقفية في حيفا، وعدم العمل الجاد على نقل الاملاك، المنقولة وغير المنقولة، المسجلة على اسم الجمعية، الى المطرانية او الى المطران، نقول إن كل ما سمعناه بهذا الصدد من تفسيرات واعذار واسباب وحوارات وتأويلات وتكليف محام ٍ لمعالجة الموضوع، لا نستطيع إلا ان نفهمه كاستهتار بعقولنا واستخفافٍ بتفكيرنا واحتقارٍ لذاكرتنا. وعليه، نعلن بهذا استقالتنا الجماعية الفورية كلجنة تربوية.
نتمنى لكم ولجميع مدارسنا كلَ الخير والنجاح والتوفيق
باحترام
الياس مخول ---------------- سهيل عطالله------------------ د.جوني منصور-------------
د.ابراهيم عطالله--------------- سهيل مخول ---------------- د.حاتم خوري --------------


نسخة الى:
قدس الاب اغابيوس عارف يمين- النائب الاسقفي لشؤون المدارس
قدس الاب وليم ابو شقاره – مساعد إداري لشؤون المدارس
السيد اسامه مطر – القيم العام
مدراء المدارس الاسقفية" الى هنا نص البيان.

الصور التالية تشمل نسخة عن الإستقالة:

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.78
GBP
244437.58
BTC
0.53
CNY