الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 04:02

لانكري في قضية خان العمدان في عكا:لن يكون حلا بدون موافقة السكان

أمين بشير -
نُشر: 14/01/14 15:28,  حُتلن: 20:27

لانكري: 

تم الاتفاق على ترتيب جلسة عمل مع المسؤولين في دائرة اراضي اسرائيل ونأمل ان نصل الى حل يرضي الجميع

الشيخ عباس زكور:

خان العمدان والعقارات الاخرى هي ملك للأوقاف الاسلامية وكل اتفاق مع أي من المبادرين يحب ان يتضمن فقط تأجيره للمدة المتبقية وفق الاتفاق الموقع مع دائرة اراضي اسرائيل

اجتمع اليوم الثلاثاء رئيس اللجنة الاقتصادية في الكنيست، بروفسور افيشاي برافرمان برئيس بلدية عكا شمعون لانكري ونائبيه أدهم جمل وزئيف نويمان، إضافة الى الشيخ عباس زكور والمستشار التنظيمي سامي هواري.  وقد حضرت الجلسة كل من مهندسة البلدية والمستشارة القضائية، وذلك لمتابعة قضية سكان حي الشونة ومناقصة خان العمدان والاتفاق على الخطوات التي يجب اتخاذها لإيجاد حل للموضوع.

 

ضرورة موافقة السكان
رئيس بلدية عكا شمعون لانكري أكد بدوره ان بلدية عكا مع تطوير السياحة في عكا القديمة ولكن ليس على حساب القاطنين هناك، وشدد على انه لن يكون حلا بدون موافقة السكان.  وفي نهاية الجلسة قال لانكري انه تم الاتفاق على ترتيب جلسة عمل مع المسؤولين في دائرة اراضي اسرائيل، ونأمل ان نصل الى حل يرضي الجميع.

رفض اخلاء السكان
وبعد الشرح الذي قدمه رئيس البلدية عن المناقصة وعن تطور المدينة والمشاريع التي تم تنفيذها في المجال السياحي في عكا القديمة، تطرق الى المناقصة التي يتم الحديث عنها واشكاليتها، بينما قدم نائب رئيس البلدية أدهم جمل مداخلة مستفاضة عن خلفية القضية وأوضاع السكان، خاصة على خلفية البند الوارد في المناقصة والقاضي بإجبار الفائز بها على إخلاء 36 عائلة تسكن بيوتها منذ عشرات السنين، ذاكرا الرفض التام لكل ما يتعلق بإخلاء السكان دون موافقتهم، وأكد على رفض اخلاء السكان بصورة قسرية وبضرورة فحص كل الامكانيات والحلول.

الأوقاف الاسلامية
وفي كلمته امام الحضور أكد الشيخ عباس زكور على أن خان العمدان والعقارات الاخرى هي ملك للأوقاف الاسلامية وبان كل اتفاق مع أي من المبادرين يحب ان يتضمن فقط تأجيره للمدة المتبقية وفق الاتفاق الموقع مع دائرة اراضي اسرائيل.  ورقة عمل من لجنة دعم السكان وقدم سامي هواري – مندوب اللجنة لدعم السكان وخان العمدان التي انبثقت عن اجتماع الهيئات والشخصيات العامة العكية والذي جاء لدعم لجنة سكان حي الشونة – للمجتمعين ورقة عمل تضمنت عددا من المبادئ والحلول المقترحة يتم اختصارها بمنع اخلاء السكان بشكل قسري والمطالبة بتحمل الدولة لمسؤولياتها واقتراح حلول ابداعية لضمان مشاركة العكيين بجهود وثمار التطوير السياحي للبلدة القديمة.

الاجتماع  بمدير عام دائرة اراضي اسرائيل
وبعد الدخول في صلب الموضوع والاستماع الى الاقتراحات العينية لإيجاد الحل للقضية تم الاتفاق على تنظيم اجتماع مع المدير العام لدائرة اراضي اسرائيل بنتسي ليبرمان يحضره برافرمان ولانكري وأدهم جمل وذلك من أجل العمل على اخراج البند الداعي الى إخلاء السكان من بيوتهم، ومن اجل اجلسة عمل مثمرة.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.02
EUR
4.71
GBP
216142.66
BTC
0.52
CNY