الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 10 / مايو 13:01

كفرقرع: جسور النسائي القطري وجمعية كيان يناقشان التطلعات المستقبلية

أمين بشير -
نُشر: 14/01/14 14:13,  حُتلن: 14:31

يصبو المنتدى نحو تطوير ومأسسة حركة نسائية ميدانية للنساء العربيات في البلاد 

منتدى جسور النسائي القطري يتألّف من النساء القياديات من البلدات المختلفة ليشكّل شبكة نسائية ميدانية للنساء العربيات

أجمعت المشتركات على أن العمل الميداني المرتكز على القاعدة، هو شرط أساسي لتحقيق المساواة والعدالة الاجتماعية في مجتمع لا تزال فيه النساء على الهامش

وصل الى مراسل موقع العرب بيانا من منتدى جسور جاء فيه: "عقد منتدى جسور النسائي القطري وجمعية كيان لقائهما الاخير للعام 2013 في المركز الثقافي – الحوارنة في بلدة كفرقرع امس الاثنين بمشاركة العشرات من ممثلات المجموعات المحلية التي تعمل بالتعاون مع جمعية كيان، حيث تم خلال اللقاء تقييم العام الحالي 2013 من حيث الفعاليات والمشاريع بالإضافة للتخطيط لبرنامج عمل المنتدى للعام المقبل".

وتابع البيان: "منتدى جسور النسائي القطري يتألّف من النساء القياديات من البلدات المختلفة ليشكّل شبكة نسائية ميدانية للنساء العربيات، ويوفّر المنتدى، من خلال اللقاءات الدورية، ملتقى لتبادل الخبرات والمعارف بين الناشطات، ولتوفير الدعم المتبادل بين عضوات المنتدى. كما ويعمل المنتدى على تخطيط وتطوير مشاريع وبرامج تهدف لتمكين المرأة وزيادة مشاركتها الفعالة بالساحة العامة. يصبو المنتدى نحو تطوير ومأسسة حركة نسائية ميدانية للنساء العربيات في البلاد ويجدر الذكر ان المنتدى هو الاوب من نوعه في البلاد والمنطقة".

كسر القوالب 
وأضاف البيان: "افتتحت اللقاء منى محاجنة مركزة القسم الجماهيري بكيان، وقامت بعرض البرامج والمشاريع التي تم تنفيذها في العام 2013 من قبل المجموعات النسائية المحلية، وفي هذا السياق تحدثت بعض المشاركات عن إنطباعهن الناتج عن تجاربهن الذاتبة. نضال كنانة، مركزة منتدى متطوعات يافة الناصرة قالت: "ان العمل النسائي صعب ويجب أن لا نيأس إذا تراجعنا خطوة للوراء، لأننا مثل السهم يجب أن نرجعه الى الوراء لينطلق بقوة الى الامام". أما بشرى عواد مركزة النادي النسائي أطياف في عرابة فقد لخصت تجربتها بقولها: "هذا العام اثبتنا أن تميز عملنا مع جمعية كيان باقٍ وراسخ في الأرض ولا يتأثر بكل هبة ريح، ارتقينا بالنساء ونجحنا بإحداث تغيير لأننا نؤمن بهن ونريد لهن الأفضل ونطمح في كسر القوالب العادية".

تكثيف الجهود
وأكمل البيان: "اما القسم الثاني من اللقاء فقد شمل 3 ورشات متوازية، قامت المشاركات من خلالها بمناقشة المواضيع التالية:
• دور النساء القياديات في العمل المجتمعي: العمل المحلي والقطري ما بين المبادرة والمسؤولية.
• منتدى جسور النسائي القطري – مكانته واليات تطويره
• آليات وادوات لتسويق منتدى جسور النسائي القطري
هذا وقد دار نقاش بين المشتركات حول المواضيع الذكورة أعلاه، والذي تلخص بتأكيد الجميع لأهمية وجود المنتدى النسائي في مجتمعنا العربي خاصة وانه الإطار الوحيد الذي يضم نساء من الحقل ويمثل الغالبية العظمى للنساء العربيات. هذا وأجمعت المشتركات على أن العمل الميداني المرتكز على القاعدة، هو شرط أساسي لتحقيق المساواة والعدالة الاجتماعية في مجتمع لا تزال فيه النساء على الهامش. وفي هذا السياق تم الاتفاق على ضرورة تطوير وتدعيم العمل النسائي القطري بالتوازي مع العمل المحلي وتشجيع المبادرات النسائية القطرية، حيث أن ما تواجهنه النساء محليا هو بمثابة قضايا عامة ومجتمعية. ويجدر الإشارة هنا، إلى أن التحديات التي يواجهنها النساء بالعمل القطري والعام تفوق ما يواجهنه على الصعيد المحلي، ومن هنا تنبع الحاجة لتكثيف الجهود والمبادرات واخذ دور فعال ومباشر لإنجاح العمل القطري ولوضع مواضيع المنتدى على الأجندة العامة. وفي هذا السياق، أكدت رفاه عنبتاوي، مديرة جمعية كيان، على أن الجمعية بكامل هيئاتها تضع في سلم أولوياتها عمل المنتدى القطري، وبالتالي توفير كل ما هو مطلوب من موارد بشرية وميزانيات وطاقات في سبيل تطوير ومنهجة عمل المنتدى حتى يصبح صوت كل النساء وعنوان لهن في سبيل تغيير واقع المرأة العربية والمجتمع العربي في البلاد".

المجموعات النسائية
واختتم البيان: "وفي نهاية اللقاء اختتمت آمنة كناعنة مديرة جمعية "من اجلك" في كفرقرع الجمعية المضيفة لللقاء والعضوة في منتدى جسور القطري وعبرت عن مدى سرور الجمعية بإستضافة المنتدى في كفرقرع وأكدت أن تواجد هذا الكم النوعي من المجموعات النسائية للعمل بشكل مشترك وباستمرارية دائمة ما هو الا دلالة على قدرة النساء احداث التغيير المجتمعي المنشود" الى هنا نص البيان.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.01
EUR
4.66
GBP
234928.96
BTC
0.52
CNY