الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 05 / مايو 19:02

التصويت على استفتاء الدستور في مصر: اقبال كبير على صناديق الإقتراع

كل العرب
نُشر: 14/01/14 07:37,  حُتلن: 12:45

توقعات: 74% من المصريين سيصوتون بـ"نعم" مقابل 3% سيصوتون بـ"لا"

يشارك في الاستفتاء أكثر من 50 مليون مصري في 27 محافظة تتقدمهم القاهرة بستة ملايين مشارك

المواطنون هتفوا للجيش والشرطة ورفعوا علامة النصر أثناء وقوفهم في الطابور لانتظار دورهم للمشاركة في عملية الاستفتاء

160 ألف ضابط وجندي من القوات المسلحة و300 ألف من الشرطة يعملون على تأمين عملية الاستفتاء التي من المرتقب أن يشارك فيها أكثر من 52 مليون مصري

حرص كبار السن على النزول في أول أيام الاستفتاء على الدستور للإدلاء بأصواتهم، خاصة في لجان مدرسة الأورمان بالدقي والتي توافد عليها عدد كبير، فمنهم من جاء على كرسي متحرك ومنهم من يتكأ على عصاه. فيما خصصت قوات الجيش ممرات خاصة لكبار السن بمدرسة الأورمان بالدقي، وأعطتهم الأولوية في الدخول إلى مقر لجنة الاستفتاء للتصويت على الدستور، وساعدتهم على الوصول إلى مقار اللجان حرصًا على سلامتهم. وهتف المواطنون بالهتاف للجيش والشرطة ورفعوا علامة النصر أثناء وقوفهم في الطابور لانتظار دورهم للمشاركة في عملية الاستفتاء.

البابا تواضروس الثاني- تصوير: reuters
 

وأدلى البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، بصوته في الاستفتاء على الدستور، صباح اليوم الثلاثاء، بإحدى المدارس بمنطقة العباسية. ومن المتوقع أن يصوت بـ«نعم»، وفقًا لما صرح به خلال تصريحات تليفزيونية لقناة ctv القبطية، بأن "قول نعم.. يزيد النعم". وبدأ الناخبون المصريون في تمام الساعة التاسعة (بالتوقيت المحلي) من صباح اليوم الثلاثاء التصويت على مسودة الدستور، المقرر أن يستمر حتى مساء غد الأربعاء تحت إشراف قضائي كامل. وأعلن مسؤول في وزارة الداخلية المصرية أن عبوة بدائية الصنع انفجرت صباح الثلاثاء أمام محكمة من دون أن يسفر ذلك عن وقوع إصابات. وبدأ المصريون، التصويت على الدستور المصري الجديد وسط إجراءات أمنية مشددة تحسباً لأي أعمال عدائية قد تعترض عملية الاستفتاء. ويرجح أن يشارك عدد كبير من المصريين في التصويت اليوم على الدستور من بين أكثر من 50 مليون شخص مدعوين للتصويت على مدار يومين. من جانبها، دعت جماعة الإخوان أنصارها لمقاطعة الاستفتاء والتظاهر تحت شعار "إن ما دون القتل سلمي".

وقبيل الاستفتاء سارعت مراكز لاستطلاع الرأي إلى نشر أبرز الأرقام المتوقعة من حيث المشاركة ونسب التأييد. وتوقع مركز معلومات دعم واتخاذ القرار، التابع لمجلس الوزراء، في استطلاع جديد بأن يحظى الدستور بنسبة 87% مقابل 48% كانوا قد صوتوا بـ"نعم" في نوفمبر الماضي. كما كشف المركز المصري لبحوث الرأي العام، أن 74% من المصريين سيصوتون بـ"نعم"، مقابل 3% سيصوتون بـ"لا".


تصوير: xinhua


وفي استطلاعِ رأي آخر، أعرب 22% من المصريين عن امتناعهم عن التصويت احتجاجاً على سوء الأوضاع السياسية في البلاد، مقابل 78% سيشاركون في التصويت. ويشارك في الاستفتاء أكثر من 50 مليون مصري في 27 محافظة، تتقدمهم القاهرة بستة ملايين مشارك.


ويعمل نحو 160 ألف ضابط وجندي من القوات المسلحة و300 ألف من الشرطة على تأمين عملية الاستفتاء التي من المرتقب أن يشارك فيها أكثر من 52 مليون مصري. وأعلن المتحدث العسكري للقوات المسلحة على حسابه على موقع التواصل "فيسبوك" أن القوات المسلحة والشرطة تسلمت مقار أكثر من 30 ألف لجنة عامة وفرعية ومركز انتخابي في مختلف أنحاء مصر، استعداداً لتأمين المواطنين خلال الاستفتاء.


من جهة أخرى، تصدت قوات الأمن لمحاولة العشرات من أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي، الذين حاولوا الاعتصام داخل ميدان التحرير. وأوضح مصدر أمني أن ما يقرب من 70 إخوانياً دخلوا التحرير "فرادى" في محاولة للاعتصام داخل الميدان، وهم يرفعون شعارات "رابعة"، ورددوا هتافات مناهضة للقوات المسلحة والشرطة وأخرى تدعو لمقاطعة الاستفتاء على الدستور. وأضاف المصدر أن قوات الأمن ألقت القبض على عشرة من المتظاهرين، وجار التحقيق معهم.


صورة من مكان الإنفجار- تصوير: reuters


تأهب قوى الأمن- تصوير: reuters


تصوير: xinhua


تصوير: xinhua

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
237813.88
BTC
0.51
CNY