الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 12:02

مواطنون من الجليل: لن نسمح بتبادل أراضي أهلنا في المثلث مع السلطة

أمين بشير مراسل
نُشر: 13/01/14 21:37,  حُتلن: 09:46

الأستاذ عبد طربيه:

لا أوافق على نقل أراضي المثلث للسلطة الفلسطينية حسب رأيي إن الكثافة السكانية العالية في أراضي المثلث هي أحد الأسباب الرئيسية لإستهداف أراضي المثلث للمصادرة والاستيطان

الاستاذ والكاتب غازي ابو ريا:

تقرير وسائل الإعلام العبرية الذي يتحدث عن موافقة الوسط العربي لنقل اراضي المثلث سخيف واذا كان رأي الوسط العربي حاسما وهاما فهلا يستفتوننا في مجمل القضية!

بلال شلاعطة اعلامي وعامل اجتماعي جماهيري ومختص في الادارة العامة :

لا اعتقد أن التقرير الذي صدر في وسائل الاعلام العبرية يحمل مصداقية بحثية زد على ذلك أن طرح موضوع المثلث لاراضي السلطة غير واقعي بتاتا واثبات على ذلك وجود مستوطنات وقرى تعاونية يهودية في نفس الحيز السكاني

الفنان خالد ابو علي:

المثلث والجليل والنقب بلد واحد وشعب واحد ومصير واحد لا ولن نقبل بهذة الخرافات التافهة

الناشط الجماهيري والوطني ابراهيم شعبان:

سخنين صانعة يوم الارض والتقارير المجندة هي بمثابة فتنة من الدرجة الاولى وعلينا أن نكون حذرين من التداول بها وأن نفوت الفرصة على كل من يريد أن يصطاد فى المياه العكرة 

ياسين غنايم ناشط اجتماعي :

إنها مجرد فقاعات إعلامية لتأجيجِ الصراع الداخلي بالمجتمع العربي ليس إلا ولاستغلالها منهجياً للترويج الديمقراطية الدولة وحُب العيش فيها مقارنةً مع الوضع المزري للأسف في محيطنا العربي الواسع 

يلاقي الإقتراح الذي تقدم به وزير الخارجية الاسرائيلي أفغيدور ليبرمان، حول تبادل الأراضي منطقة المثلث ووادي عارة بين اسرائيل والسلطة الفلسطينية، ردود فعل غاضبة ورافضة، وقد خرجت علينا وسائل أعلام عبرية لتعلن أن هناك اصوات في البلدات العربية موافقة على التبادل، وبالذات في الجليل، وقد كان لمراسل موقع العرب وصحيفة كل العرب جولة بين المواطنين في البلدات العربية وجمع هذه الاراء.


الأستاذ عبد طربيه

الأستاذ عبد طربيه مدرس علوم في مدرسة طه حسين الاعدادية في سخنين يقول:" انا لا أوافق على نقل أراضي المثلث للسلطة الفلسطينية، حسب رأيي إن الكثافة السكانية العالية في أراضي المثلث هي أحد الأسباب الرئيسية لإستهداف أراضي المثلث للمصادرة والاستيطان. ولا أعتقد بذلك أن حكومة اسرائيل تسعى لصنع السلام العادل مع العرب. وما زالت سياسة اسرائيل مستمرة في مشروعها الصهيوني التوسعي نحو التصعيد . أعتقد أن اسرائيل تفاوض بدون رغبة بل بسبب تعرضها لضغوطات دولية وعلى رأسها الولايات المتحدة، ولا يبدو في اقتراحها أنها تفاوض على أساس مبادرة السلام العربية وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس. ما تقوم به حكومة اسرائيل هي محاولات لفرض السلام المبني على يهودية دولة اسرائيل وضياع الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني. وفي ظل هذه السياسة سيولد صراع جديد ربما يستمر لفترات طويلة والذي سيؤثر سلبيا بدوره على العلاقات الإسرائيلية الفلسطينية، والإسرائيلية العربية.

تفرقة
الاستاذ والكاتب غازي ابو ريا من سخنين يقول: "تقرير وسائل الإعلام العبرية الذي يتحدث عن موافقة الوسط العربي لنقل اراضي المثلث سخيف، واذا كان رأي الوسط العربي حاسما وهاما فهلا يستفتوننا في مجمل القضية!. هذا الزعم يصب في مشروع زرع الفتنة بين جماهيرنا. نحن مع اهلنا في المثلث في اي قرار يتخذونه كما أنني بشكل شخصي اذهب الى طرح دولة واحدة من النهر الى البحر بيهودها وعربها او العودة الى تقسيم 47 وسأكون أول من يقف بالدور لنيل الهوية الفلسطينية، وكفى فذلكات صهيونية واسافين تفرقة، قد بلغنا الرشد ونحن نقرر ﻷنفسنا".


الاستاذ والكاتب غازي ابو ريا

تصريحات اعلامية فضفاضة
بلال شلاعطة اعلامي وعامل اجتماعي جماهيري ومختص في الادارة العامة من سخنين يقول :"لا اعتقد أن التقرير الذي صدر في وسائل الاعلام العبرية يحمل مصداقية بحثية ، زد على ذلك ان طرح موضوع المثلث لاراضي السلطة غير واقعي بتاتا واثبات على ذلك وجود مستوطنات وقرى تعاونية يهودية في نفس الحيز السكاني. قضية التبادل السكاني هي تصريحات اعلامية فضفاضة اكثر منها واقعية. تصريحات وزراء ومسؤولين في الحكومة اوضحوا هذا الامر في اليوم الذي تلا تصريح ليبرمان. وموضوع التبادل السكاني اوجد برايي تحفيزا فكريا للاحزاب العربية حول مفهوم المواطنة. هل هو انتماء للمكان كمكان؟ ام انتماء للحقوق التي تستمد من المواطنة. قضية طرح هذا الموضوع على الاجندة السياسية مقصود بمفهوم التناقض الحاصل ما بين المواطنة الاسرائيلية والانتماء القومي للمجتمع الفلسطيني في الداخل. على الاحزاب العربية ان تطرح خطابا موحدا في هذا السياق للاعلام العبري. وربما ايضا بمسح واستطلاع راي للتوجهات في الشارع العربي".


الإعلامي بلال شلاعطة

شعب واحد
الفنان خالد ابو علي من سخنين يقول:" هل يوافق أهل الجليل بما فيهم اهل سخنين والذين يتحدث عنهم الاعلام العبري المجند بأنهم وافقوا على نقل المثلث بأن ينتقلوا هم ألى السلطة الفلسطينية أو ألى أي مكان أخر؟. وهل من السهل علينا أن نفرط بالمثلث ونحن نأكل وننام ونحلم بحياة أفضل..المثلث والجليل والنقب بلد واحد وشعب واحد ومصير واحد لا ولن نقبل بهذة الخرافات التافهة. لا أعتقد أن في سخنين او في الوسط العربي من يوافق على النقل بل أن ذالك دعاية وتحريض من أجل طمس الحقيقة..وهنا باقون على صدورهم باقون..كجذع الزمن مقيمون ".


الفنان خالد ابو علي

حملات عنصرية
الناشط الجماهيري والوطني ابراهيم شعبان من كرميئيل يقول: " اولا أنا استنكر تصريحات وزير الخارجية العنصرية لهذا المخطط واقولها بكل صراحة انا هذا التقرير عار عن الصحة لاهلنا فى سخنين خاصة والوسط العربي عامة. سخنين صانعة يوم الارض والتقارير المجندة هي بمثابة فتنة من الدرجة الاولى وعلينا أن نكون حذرين من التداول بها وأن نفوت الفرصة على كل من يريد أن يصطاد فى المياه العكرة وخاصة اليوم نحن نواجة حملات اعلامية عنصرية وشرسة من السلطة ضد كل جماهيرنا العر بية فى البلاد لزرع الفتنة والطائفية من اجل تمرير كل برامج التهويد، المثلث جزء لا يتجزء من النقب ، الجليل ، الشاغور، والبطوف ،عكا ،حيفا، الناصرة ، ولن نسمح بهذا ونقول لكل وسائل الاعلام العبرية حيكو بغير هذة المسلة جماهيرنا كلها موحدة ضد هذا المخطط ".


الناشط الجماهيري والوطني ابراهيم شعبان

مفاوضات جدية
وسام عاصلة من عرابة البطوف يقول:"طبعاً نحن ضد نقل المثلث لانهم اخوتنا الفلسطينيين في المثلث ليس للمساومة مع مجموعة مستوطنيين جاءوا من عدة دول اوروبية واستوطنوا على اراضينا ... نحن نطالب في كل فلسطين من البحر للبحر".

الفنان التشكيلي أحمد كنعان ابن مدينة طمرة يقول:" أعتقد بأنه وبحسب الاتفاق ستتنازل السلطة الفلسطينية عن مساحات من اماكن اخرى نقل المثلث لن يزيد من مساحة الاراضي التي تحكمها السلطة ولن يحل مشكلة والقرار ناتج عن دوافع عنصرية فقط، وبالنسبة لي كله هذا هدر للوقت لأن الحل الوحيد هو المفاوضات الجدية للتوصل لصيغة مناسبة للجميع".

الاستاذ عبدالله خلايلة معلم الكيمياء في ثانوية جمال طربيه من سخنين يقول:" لا اوافق بتاتا لأننا شعب واحد في الجليل والمثلث والنقب وبيننا علاقات مختلفة اجتماعية وثقافية وقربى ونسب وتجارية ولغة ومن غير الممكن تجزئتنا ونقل اهلنا في المثلث للسلطة الفلسطينية".


ياسين غنايم ناشط اجتماعي

صراع داخلي
ياسين غنايم ناشط اجتماعي من سخنين يقول:" بادئ ذي بدء أشكك بهذهِ الاستطلاعات الوهمية، طريقة اجرائها ونتائجها، وكذالك الهدف الخبيث المخفي من ورائها ، اما فيما يتعلق بطرحِ قضية تبادل الارض والسكان على بساطِ البحث كحل سلمي فليس الامر بجديد ، وباعتقادي انها مجرد فقاعات إعلامية لتأجيجِ الصراع الداخلي بالمجتمع العربي ليس إلا ، ولاستغلالها منهجياً للترويج الديمقراطية الدولة وحُب العيش فيها مقارنةً مع الوضع المزري للأسف في محيطنا العربي الواسع، وكم بالحري بأن هذه الخَطة غير قابلة للتنفيذ على أرضِ ألواقع بسببِ تعقيداتها الجمة على كافة الاصعدة والمجالات وكذالك معارضتها من كافة أطياف المجتمع ألعربي وحتى اليهودي في البلاد، بنهاية المطاف الانسان يولد مع الوطن والهوية والتراث ويتشبث بهويتهِ القومية ويعشق ثرى الوطن الام من المهد حتى اللحد، فليست المشكلة لون الهوية كما يود البعض طرحها وإنما سلخ الوطن من قلب المواطن وهذا امرٌ مستحيل وغير قابل للتنفيذ مهما روج المروجون" .


وسام عاصلة


الاستاذ عبدالله خلايلة


الفنان التشكيلي أحمد كنعان

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.03
EUR
4.71
GBP
234479.29
BTC
0.52
CNY