الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 11:02

إليك آدم: أفكار لبدء حياتك المهنية بشكل صحيح

كل العرب
نُشر: 11/01/14 08:51,  حُتلن: 13:49

آدم:

لا تبدأ مرحلة العشرينيات من عمرك بمسؤولية هائلة كالزواج. انت في بداية حياتك المهنية ولم تتمكن بعد من قراءة مستقبلك أو تحقيق الاستقرار الكافي للالتزام بمثل هذه المسؤولية الضخمة

اذا كنت في بداية حياتك العملية وتبحث عن نصائح واضحة لكي تتقدم في حياتك المهنية بشكل صحيح، فاقرأ النصائح التسع التالية:


صورة توضيحية 

1- أنفق أموالك على اكتساب الخبرات بدلا من شراء الأغراض:
لكي تتبلور شخصيتك بشكل جيد عليك أن تخوض العديد من المغامرات والتجارب حتى تصبح شخصا مسئولا وقادرا على اتخاذ القرارات المهمة في المرحلة التالية من حياتك، فلا تصاب بالتشكك عند اتخاذ قرار بشراء منزل أو الزواج أو تغيير المؤسسة التي تعمل بها أو تغيير المجال نفسه، أو حتى البدء في عمل خاص تموله بنفسك.
ولكي تصبح قادرا على اتخاذ هذه الخطوات بثقة وشجاعة عليك أن تمضي عقد العشرينات من عمرك في محاولة الابتعاد قليلا عن كنف والديك والاعتماد على نفسك. عندما تجد وظيفة براتب ثابت، فينبغي عليك أن تنفق الفائض من أموالك على السفر لأماكن مختلفة للقاء بأشخاص جدد والتعرف على أنماط حياة مختلفة بدلا من تغيير الهاتف المحمول الخاص بك او شراء شاشة تليفزيونية عملاقة. هذه الآلات لن تضيف لخبراتك الحياتية أي شيء.

2- اتخذ مرشدا:
من الصعب أن تجد وظيفة مناسبة لإمكاناتك وخبراتك، ولكن الأصعب أن تجد شخصا يعينك على المرور من هذه المرحلة المهمة من حياتك بسلامة ونجاح.
عليك ان تعثر لنفسك على مثل أعلى أو مرشد ينصحك على مدى خطواتك التالية ويكون بمثابة صوت العقل بالنسبة لك، ولكن لا تجعله يتخذ قراراتك نيابة عنك، فقط خذ من النصائح واطلب مساعدته في التعرف على وجهات النظر المختلفة فيما تفكر فيه ومزايا ومخاطر كل خطوة مستقبلية تفكر فيها، ثم قيّم بنفسك هذه المعلومات لاتخاذ القرار الذي تراه صحيحا.

3- اصقل مهاراتك:
عليك أن تمضي بعضا من وقت فراغك في الحصول على دورات تدريبيية لتقوم من خلالها بتوسيع دائرة معارفك إلى جانب صقل مواهبك ومهاراتك وقدراتك، وبهذا ستضمن التقدم في عملك على مدى السنوات القادمة لأنك تتقدم بمهاراتك وتتفوق على أقرانك.

4- تعلم لغة ثانية:
بالطبع تعلم لغة اضافية سيفتح لك المجال لاكتساب خبرات أوسع، كما ستزداد فرصتك في السفر والاختلاط بشعوب أخرى.
كما أن العديد من الدراسات تؤكد أن من يتحدث أكثر من لغة يعد أكثر ذكاء من أقرانه، لأنها تضيف لقدراتك على القيام بمهام متعددة وتحفز الذاكرة، وبالتالي تجنبك الإصابة بمرض الزهايمر.

5- امضِ وقتا كافيا مع أسرتك:
أن نطالبك بالاستقلال عن أسرتك لا يعني أن تهجرهم تماما لتحقق النجاح دون مساعدة. فالدعم المعنوي سيفيدك كثيرا. العلاقات الأسرية الطيبة تحافظ على حالتك النفسية الإيجابية وتجنبك التوتر وتشعرك بالسعادة وتجعلك تركز في عملك بشكل أفضل دون أن يكون قلبك مثقلا بالهموم.

6- اقرأ كلما أتيحت لك الفرصة:

القراءة ستوسع مداركك وتشحذ خيالك وتجعل رؤيتك أكثر وضوحا وبالتالي تكون خططك وأهدافك وقراراتك أكثر واقعية وقابلة للتحقيق بشكل ناجح. فالقراءة ستكسبك خبرات هائلة وتوفر عليك الكثير من الوقت في استكشاف بعض الأمور بنفسك.

7- احتفظ بمذكرة يوميات:
أحيانا ستتعرض لبعض المواقف التي لن تسعفك فيها الذاكرة لاسترجاع بعض الأفكار والتفاصيل، وبالتالي سيكون من الأفضل تسجيلها وتدوينها في مذكرة خاصة بك بحيث تتمكن من العودة إليها وقت الحاجة.
كما أن التعبير عن مشاعرك وأفكارك من خلال الورق سيجعل رؤيتك أكثر شمولا، ويساعدك على اتخاذ قراراتك بشكل أقرب إلى الصواب.

8- لا تتزوج في سن صغيرة:

لا تبدأ مرحلة العشرينيات من عمرك بمسؤولية هائلة كالزواج. انت في بداية حياتك المهنية ولم تتمكن بعد من قراءة مستقبلك أو تحقيق الاستقرار الكافي للالتزام بمثل هذه المسؤولية الضخمة. لذا عليك ألا تتخذ هذه الخطوة قبل أن تحقق قدرا معقولا من الاستقرار المادي والمهني. واذا كنت تعيش في قصة حب، عليك أن تخبر حبيبتك بصراحة عن خطتك للمستقبل وتوضح لها بشكل صادق متى سيمكنكما الزواج فعليا حتى لا تنتهي الأمور بينكما بشكل سيء.

9- وطد علاقاتك الاجتماعية:
لا تحاول أن تنعزل عن أصدقائك أو تعامل زملاءك بتعالٍ حتى تصبح بيئة العمل مريحة بالنسبة لك. حافظ على علاقاتك جيدة ومتوازنة بالجميع.

مقالات متعلقة