الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 01:02

مسؤلون اسرائيليون: حكومة نتنياهو تقودنا لعزلة دولية وغير معنية بالتوصل لسلام

كل العرب
نُشر: 11/01/14 07:43,  حُتلن: 11:20

 يائير لابيد:

هناك استياء واضح من المجتمع الدولي والولايات المتحدة ازاء حكومة "نتنياهو"

بناء المزيد من المستوطنات سيؤدي الى عزلة متزايدة حيث ان المجتمع الدولي بدء صبره ينفذ من تصرفات اسرائيل

يحيموفيتش:

الشخص الذي يطرح عطاءات لبناء المستوطنات في ظل محادثات سياسية جدية لا يريد التوصل الى تسوية سياسية واليمين المتطرف هو الذي يدعم بناء تلك المستوطنات

انتقد وزراء واعضاء كنيست اسرائيليين قرار الحكومة الاسرائيلية ببناء 1400 وحدة استيطانية جديدة بالضفة الغربية والقدس، محذرين من عزلة متزايدة لاسرائيل وتدمير عملية السلام مع الجانب الفلسطيني. وحذر وزير المالية الاسرائيلي يائير لابيد الجمعة رئيس الحكومة نتنياهو من ان "بناء المزيد من المستوطنات سيؤدي الى عزلة متزايدة حيث ان المجتمع الدولي بدء صبره ينفذ من تصرفات اسرائيل"- على حد قوله.

 

وقال "لابيد" في مقابلة خاصة مع صحيفة "يديعوت احرنوت" ان الوضع السياسي اصبح خطيرا وحمل نتنياهو مسؤولية تبعات ما سيجري جراء اعلان بناء 1400 وحدة استيطانية جديدة موضحا ان العملية السياسية لا تتطلب بناء مزيدا من المستوطنات والمطلوب هو الجلوس على طاولة المحادثات حيث ان اي اتفاق سياسي من شانه ان تستفيد منه اسرائيل شعبا وحكومة. واوضح ان هناك استياء واضح من المجتمع الدولي والولايات المتحدة ازاء حكومة "نتنياهو" حيث هددت اوروبا اسرائيل من استمرار بناء المستوطنات وانها ستتخذ اجراءات عقوبية اضافية حال فشل المفاوضات مع الفلسطينيين والذي سببه سيكون الاستيطان.

محادثات جديدة
وقال ان جمعية الاكادميين الامريكيين اخذت قرار بمقاطعة اسرائيل اكادميا ونحن لا نعرف ما ستحمله الايام القادمة من مقاطعات اضافية وعقوبات وعلى نتنياهو ادراك خطورة الوضع ليس تجاهله. واضاف ان اعلان بناء وحدات استيطانية جديدة ليس بالمفيد وسيجعل العملية السياسية اكثر تعقيدا متسائلا ما هو الهدف من اعلانات البناء في وقت تجري فيه محادثات جدية وان وزير الخارجية الامريكي جون كيري يطمح للوصول الى اتفاق سياسي قريب. بدورها قالت عضو الكنيست عن حزب العمل "يحيموفيتش" الجمعة ان ثقب اطارات ضابط عسكري في مستوطنة "يتسهار" يعتبر تحديا للجيش الاسرائيلي والدولة.

بناء وحدات استيطانية
وبحسب موقع "واللا" افادت عضو الكنيست ان عصابات "تدفيع الثمن" خارجة عن القانون وهي مسؤولة عن العنف في البلاد والذي يقوض مستقبل الدولة. وبخصوص اعلان بناء وحدات استيطانية جديدة قالت يحيموفيتش ان "الشخص الذي يطرح عطاءات لبناء المستوطنات في ظل محادثات سياسية جدية لا يريد التوصل الى تسوية سياسية مشيرة بان اليمين المتطرف هو الذي يدعم بناء تلك المستوطنات". من جانبه قال وزير البيئة الاسرائيلي "عمير بيريتس" الجمعة ان اعلان اسرائيل لبناء وحدات استيطانية جديدة في الضفة والقدس لن تبعث الامل وليست في مصلحتها على الصعيد الدولي. ونقلت صحيفة "يديعوت احرنوت" عن بيريتس قوله ان اعلانات البناء لا لزوم لها وتهدد عملية السلام والعلاقات مع الولايات المتحدة والمجتمع الدولي، واضاف الوزير الاسرائيلي انه اذا كان لاسرائيل مصلحة بالتوصل لاتفاق مع الفلسطينيين فعليها عدم طرح بناء وحدات جديدة. وقال ان البناء في المستوطنات يعرض مكانة اسرائيل الدولية للخطر.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.79
GBP
241908.11
BTC
0.53
CNY