الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 19 / مايو 00:02

اقامة مهرجان النكبة والمولد النبوي

من يوسف شداد
نُشر: 01/05/08 16:37

* بعد التماس الحركة الاسلامية في كفركنا واللجنة الشعبية : مركزية الناصرة تسمح باقامة مهرجان النكبة والمولد النبوي الشريف.

* شحادة خمايسي: اعطتنا المحكمة الحق بإقامة المهرجان بنفس الموعد وتحت نفس الاسم "مهرجان النكبة". 

* المحامي جواد عواودة: "نجحنا في إقناع المحمكة بحقنا الشرعي بالتعبير عن رأينا".

* اسلام أمارة سكرتير مجلس كفركنا:" سنقدم التسهيلات للإخوة في الحركة الاسلامية ان كان ذلك بتجهيز ارضية الملعب التي سيقام عليها المهرجان، أو في استقبال الجماهير العربية".


اصدرت المحكمة المركزية في مدينة الناصرة صباح اليوم قرارا  يقضي بالسماح للحركة الإسلامية في كفركنا بإقامة مهرجان النكبة والمولد النبوي الشريف في البلدة بعد ان قدمت الحركة الإسلامية التماسا قبل أسبوع في أعقاب رفض هرتسيل جيدج متصرف لواء الشمال إقامة المهرجان لأسباب سياسية.



وكان ايلان غابريئيلي رئيس اللجنة المعينة  في مجلس محلي كفركنا قد تلقى تعليمات من وزارة الداخلية ومدير لواء الشمال في الوزارة الأسبوع الماضي بعدم السماح للحركة الإسلامية استعمال الملعب البلدي في كفركنا لإقامة الاحتفال لكونه احتفالا يحمل مضامين سياسية.



الشيخ كمال خطيب:"قرار اللجنة المعينة في كفر كنا كان عنصريا"

قال الشيخ كمال خطيب نائب رئيس الحركة الاسلامية (الشق الشمالي) في حديث لموقع العرب تعقيبا على قرار المحكمة:" ان هذا القرار ايجابي لان موقفنا هو موقف حق وبالتالي جاء قرار المحكمة لإخراج وزارة الداخلية ومندوبها الحاكم العسكري من الورطة التي دخلوا فيها. نحن نعتبر انفسنا اصحاب حق في احياء ذكرى النكبة والمولد النبوي الشريف رغم القرار العنصري لللجنة المعينة".


الشيخ كمال خطيب

واضاف الشيخ كمال خطيب:"ان كفركنا وكل قرية عربية تبقى المالكة لامرها والمالكة لاحيائها وملاعبها وشوارعها ولذلك سنجعل من التاسع من شهر ايار الجاري يوما مشهودا له بمهرجان كبير لاحياء ذكرى المولد النبوي الشريف وذكرى النكبة الذي نعتبره جرحا لم يندمل منذ ستين عاما".

وقال شحادة خمايسي من الحركة الاسلامية معقبا:"منذ سنوات والحركة الاسلامية تقيم مهرجان ذكرى المولد النبوي الشريف على ارض الملعب البلدي في القرية. في هذه السنة تزامنت ذكرى المولد مع ذكرى النكبة (ستون عاماً على تهجير الشعب الفلسطيني)، فتقدمنا بطلب للمجلس المحلي باستخدام ارض الملعب البلدي لإحياء المهرجان، لكن رئيس اللجنة المعينة في القرية ايلان جبرئيلي رفض طلبنا وادعى ان وزارة الداخلية عارضت ذلك بشدة. وقد كان هذا القرار في نظرنا ظالما، وتوجهنا للمحكمة وبحمد الله قضت بإقامة المهرجان بنفس الموعد وتحت نفس الاسم "مهرجان النكبة".
هذا ومثل الحركة الاسلامية في المحكمة "جمعية مركز ميزان الحقوقية"، والمحامون ضرغام سيف، وجواد عواودة، وحسام طباجة، وعمر خمايسي، وعلاء عواودة، فيما مثل المجلس المحامي زاهي طه.
وفي حديث مع المحامي جواد عواودة قال:"تقدمنا بإلتماس وكنا متأكدين من نجاحنا في إقامة المهرجان في كفركنا، وذلك اعتمادا على السوابق القضائية التي كانت بحوزتنا، وعلى اعتبار أننا أصحاب حق شرعي".

فيديو تعقيب اسلام امارة سكرتير المجلس المحلي في كفركنا


تعقيب اسلام امارة سكرتير المجلس المحلي في كفركنا
قال اسلام امارة سكرتير المجلس المحلي في كفركنا في حديث لموقع العرب:"لقد تلقينا خبر سماح المحكمة بإقامة مهرجان النكبة في كفركنا برضى تام وبسعادة وهو القرار العادل والمنصف الذي يؤكد حق اهالي كفركنا في احياء ذكرى نكبة الشعب الفلسطيني التي تتزامن مع ذكرى المولد النبوي الشريف".
واضاف اسلام امارة:"لقد كان موقفنا منذ البداية مؤيداً لإقامة المهرجان في كفركنا، واستضافة الجماهير العربية العريضة من الجليل والمثلث والنقب، فهذا المهرجان من شأنه ان يرفع مكانة كفركنا ويزيد اهلها عزة وشرفاً. نحن نشعر اننا جزء لا يتجزأ من كفركنا واهلها وبالتالي ما يفرح اهلها يفرحنا وما يحزنهم يحزننا".
وأختتم اسلام امارة حديثه قائلاً:"سنقدم التسهيلات للإخوة في الحركة الاسلامية ان كان ذلك بتجهيز ارضية الملعب التي سيقام عليها المهرجان، أو في استقبال الجماهير العربية".


شحادة خمايسي


المحامي جواد عواودة













مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.70
USD
4.04
EUR
4.69
GBP
248233.75
BTC
0.51
CNY