الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 18 / مايو 23:01

معليا: ندوة بمناسبة الأول من أيار

خليل معلوف مراسل
نُشر: 01/05/08 09:23

نظمت جبهة معليا الديمقراطية مساء يوم الأربعاء 2008-04-30 ندوة بمناسبة "الأول من أيار" عيد العمال العالمي، يوم الكفاح والنضال من اجل المحافظة على البقاء والدفاع عن الأرض في الوطن.
وقد حضر الندوة التي أقيمت في قاعة بيت المسنين في القرية  كل من عضو الكنيست حنا سويد، رئيس مجلس معليا فتحي عساف، الشاعر الشعبي الزجال شحادة خوري.



وقد تولت عرافة الندوة السيدة سميرة عساف والتي رحبت بالحضور وأشادت على أهمية أحياء يوم "الأول من أيار"،  تلاها تحدث الناشط الجبهوي الياس ابو عقصة والذي قرأ نص كان قد تم تحضيره من قبل  المربي الياس شاهين والذي تحدث عن سلب الأراضي وأهمية الدفاع والنضال عن أراضينا، ومن بعده تولى الحديث النائب حنا سويد والذي تحدث عن أوضاع الجماهير العربية بدء بقضية الانتماء لهذه الأرض والوطن، وعن معاناة جماهيرنا العربية من سياسة التمييز التي تمارسها الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة في جميع المجالات وخاصة في القضايا الحياتية اليومية الاقتصادية- الاجتماعية كالعمل والتعليم والصحة والرفاه.

أضافة إلى ذلك المعاناة اليومية من قضايا الأرض والمسكن وهدم البيوت والمخالفات الباهظة . كما وركز على مشاكل السلطات المحلية العربية وعن الافتقار للمناطق الصناعية التي تؤدي لانحسار في سوق العمل والى تفشي البطالة ناهيك عن انعدام الموارد اللازمة لتقديم الخدمات الضرورية للمواطنين.

كما وشدد سويد على أهمية قضية الأرض وتوسيع مسطحات البلدات العربية ومشاكل التخطيط والمماطلة في المصادقة على الخرائط الهيكلية وانعدام مناطق النفوذ وعن سياسة التطويق وتضييق الخناق عليها. وأكد سويد على أن التمييز في استغلال وتوزيع الموارد له تأثير على كل نواحي الحياة، وفي نهاية الأمسية قدم الزجال شحادة خوري قصيدتين رائعتين نالتا أعجاب الجمهور الكبير الذي ملأ قاعة بيت المسنين.









مقالات متعلقة