الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 17 / مايو 07:01

سفينة أمريكية ضخمة جاهزة لتدمير الأسلحة الكيميائية السورية في عرض البحر

كل العرب
نُشر: 04/01/14 15:38,  حُتلن: 07:17

تشكل سفينة الشحن البالغ طولها 200 متر والتابعة لأسطول الإحتياط ونظاما التحليل بالماء الميدانيان القادران على "تفكيك" العناصر الكيميائية الأكثر خطورة مساهمة الولايات المتحدة في التعاون الدولي 

منظمة "روبان دي بوا" غير الحكومية الفرنسية أعربت عن مخاوفها حيال مخاطر مثل هذه العملية على متن سفينة عمرها 36 عاما لديها هيكل بسيط وتفتقر الى فواصل اعتراضية تمنع انتشار الماء او النيران

يقترب موعد تدمير الأسلحة الكيميائية السورية من نقطة الصفر مع إستعداد السفينة الأميركية "ام في كايب راي" للإنطلاق في عرض البحر للبدء في مهمتها التي يتوقع أن تستغرق ما بين 45 و90 يوما. في عنبر السفينة الأميركية "ام في كايب راي" الشاسع أثبت المصنعان النقالان في الأرض وتم تحميل صهاريج التخزين ولم تعد السفينة تنتظر سوى أمر الإبحار لتدمير الأسلحة الكيميائية السورية في عرض البحر.


صورة توضيحية 

وتشكل سفينة الشحن البالغ طولها 200 متر والتابعة لأسطول الإحتياط ونظاما التحليل بالماء الميدانيان القادران على "تفكيك" العناصر الكيميائية الأكثر خطورة، مساهمة الولايات المتحدة في التعاون الدولي الذي أقيم من أجل تدمير مخزون دمشق من الأسلحة الكيميائية. وترسو السفينة في الوقت الحاضر مع "سفينتيها الشقيقتين" في مرفأ قاعدة نورفولك البحرية الضخمة في ولاية فرجينيا (شرق). وقال كابتن السفينة ريك جوردان وهو يرتدي بدلة العمل البيضاء وعلى رأسه خوذة الورشة "انتظر تلقي الأوامر للإبحار" وهو يتوقع صدورها في غضون أسبوعين.

شحن العناصر
تأخرت العملية في سوريا حيث كان يفترض أن تنقل السلطات قبل 31 كانون الاول/ديسمبر حوالى 1290 طنًا من الأسلحة الكيميائية الى مرفأ اللاذقية بواسطة شاحنات ومدرعات قدمتها روسيا. وأعلنت الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية أن مشكلات لوجستية والأحوال الجوية أدت الى إبطاء العمليات. ويفترض بعد ذلك شحن العناصر الأكثر خطورة المصنفة في فئة "الأولوية واحد" والتي تدخل في صنع غازي الخردل والسارين من مرفأ اللاذقية في سفينتي شحن تواكبها سفن عسكرية دنماركية ونروجية وبريطانية الى مرفأ إيطالي. وهناك تحمّل هذه العناصر الكيميائية البالغة زنتها 700 طن بحسب مساعد وزير الدفاع الأميركي فرانك كيندال على متن كيب راي التي ستنفذ عمليات التدمير في المياه الدولية. وأقر ريك جوردان بانه لا يعرف الموقع تحديدا. وبات كل شيء جاهزا داخل السفينة، مع تجهيز المنشآت لاستقبال طاقم من 35 عضوا و63 شخصا مكلفين عمليات التدمير، فضلا عن الطاقم الأمني.

تدمير الأسلحة
ويشبه عنبر السفينة اهراء شبه خال نصبت فيه خيمة هائلة من البلاستيك الابيض مجهزة بنظام تصفية. وفي الداخل نُصب مصنعا تفكيك الأسلحة الكيميائية، كل منهما مؤلف من حوض سيتم فيه خلط العناصر الكيميائية بالماء لمعالجتها، وهو موصول بعدد كبير من الأنابيب والصمامات. وإن كان تدمير الأسلحة الكيميائية في عرض البحر سابقة، إلا أن التكنولوجيا التي سيتم إستخدامها معتمدة منذ وقت طويل، بحسب ما أوضح آدم بيكر الخبير الكيميائي في المركز الأميركي لإزالة الأسلحة الكيميائية.
وأوضح الخبير الثلاثيني "انها في جوهرها الآلية ذاتها التي نستخدمها لمخزوننا الخاص من الأسلحة الكيميائية". وتسمح هذه الآلية بتدمير العناصر الكيميائية بنسبة تزيد عن 99% وخفض درجة سميتها الى مستويات مماثلة للمستويات الصناعية الإعتيادية. وفي خارج الخيمة تمتد أنابيب خضراء ضخمة وصولا الى صمامات وستة أحواض رمادية ضخمة تخزن فيها المواد الهامدة الناتجة عن عملية التحليل بالماء، حتى يتم التثبت من درجة حموضتها. وبعدها يتم نقل هذه "المخلفات" التي ستزيد زنتها عن 5700 طن بحسب آدم بيكر، الى أحواض أخرى بيضاء منصوبة على هياكل وتم تثبيتها على أحد الجسور السفلى من السفينة. وسيعهد بها بعد ذلك الى شركات معالجة متخصصة في النفايات الصناعية، مع جميع العناصر الكيميائية السورية الأخرى وقد أطلقت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية بشأنها إستدراج عروض دوليًا موجهًا الى القطاع الخاص.

عمليات تدمير العناصر الكيميائية
وأعربت منظمة "روبان دي بوا" غير الحكومية الفرنسية عن مخاوفها حيال مخاطر مثل هذه العملية على متن سفينة عمرها 36 عاما لديها هيكل بسيط وتفتقر الى فواصل اعتراضية تمنع انتشار الماء او النيران. غير ان كابتن السفينة ينفي كل هذه المخاوف موضحًا ان الهيكل المزدوج خاص بناقلات النفط وسفن النقل لمختلف البضائع في حين ان المواد الكيميائية ستكون مخزّنة في حاويات منيعة.
ومن جهته قال نائب وزير الدفاع فرانك كيندال أن "الأمن هو أولويتنا. اننا نتعامل مع مواد خطيرة وليس لدينا ادنى شك في ذلك". ومن المتوقع بحسب البنتاغون أن تستغرق عمليات تدمير العناصر الكيميائية في البحر ما بين 45 و90 يوما. وقال الكابتن جوردان ان كل شيء سيتوقف على الظروف الجوية وحال البحر مضيفا "ان كان البحر هائجا سيترتب علينا تعليق العمليات".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.70
USD
4.01
EUR
4.68
GBP
244033.74
BTC
0.51
CNY