الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 23:01

واشنطن تعليقا على لقاءات كيري مع عباس ونتنياهو: المفاوضات جادة

كل العرب /
نُشر: 03/01/14 23:23,  حُتلن: 08:00

المتحدثة باسم وزارة الخارجية ماري هارف في واشنطن :
ما نركز عليه الآن هو مناقشة الإطار ورؤية ما اذا كنا نستطيع إحراز تقدم يساهم في تضييق الفجوة بين الجانبين ورؤية النقطة التي سنتجه إليها من هنا .. إن الطرفين على طاولة المفاوضات ونحن منخرطون في مفاوضات جادة . نحن في نقطة حرجة

التقى وزير الخارجية الاميركي جون كيري مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس اليوم الجمعة في رام الله لتعزيز اتفاق سلام إطاري بين إسرائيل والفلسطينيين.وتأتي هذه المحادثات بعد يوم واحد من اجتماع كيري لمدة خمس ساعات مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو.

مصادر: كيري سيكرس 3 أيام للقيام بجولات مكوكية مكثفة في إسرائيل ويسعى للحصول على جائزة نوبل للسلام

وبدأ رأس الدبلوماسية الأميركية زيارته العاشرة خلال فترة تقل عن العام لمنطقة الشرق الأوسط لدفع إسرائيل والفلسطينيين إلى إنجاز الاتفاق قبل الموعد النهائي لمهلة التسعة أشهر المحددة للمحادثات والتي تنتهي في ايار (مايو) المقبل.ويهدف الاتفاق الأولي إلى جسر هوة الخلاف العميقة بشأن القضايا الجوهرية ومن بينها مسألة الحدود، ووضع القدس، والاعتراف المتبادل ومصير اللاجئين الفلسطينيين - قبل التوصل لاتفاق الوضع النهائي.

تضييق الفجوة بين الجانبين

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية ماري هارف في واشنطن :"ما نركز عليه الآن هو مناقشة الإطار ورؤية ما اذا كنا نستطيع إحراز تقدم يساهم في تضييق الفجوة بين الجانبين ورؤية النقطة التي سنتجه إليها من هنا .. إن الطرفين على طاولة المفاوضات ونحن منخرطون في مفاوضات جادة . نحن في نقطة حرجة".ورفضت هارف مناقشة تفاصيل محادثات كيري أو تحديد ماتم إحرازه من تقدم "بخلاف حقيقة أن الجميع لا يزالون على الطاولة يتباحثون بطريقة جدية ومستمرة".واستقبل المتظاهرون في رام الله ، حيث مقرالسلطة الفلسطينية برام الله، كيري بلافتات تدعوه إلى العودة إلى بلاده :" عد إلى وطنك" واصفة إياه بأنه :"عدو الشعب الفلسطيني " الذي لا يمثل سوى المصالح الإسرائيلية .
وكان كيري التقى في وقت سابق وزير الخارجية الاسرائيلي أفيجدور ليبرمان وهو قومي متشدد يشكك في إمكانية التوصل الى اتفاق لإنهاء الصراع الدائر بين الجانبين منذ عقود. وقال كيري إن هذا التشكيك لن يثبط همته وأكد للصحافيين أمس الخميس إنها " ليست مهمة مستحيلة ".ومن المقرر أن يجري كيري مزيدا من الاجتماعات مع الزعماء الاسرائيليين والفلسطينيين يوم السبت.
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.78
GBP
244437.58
BTC
0.53
CNY