الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 05 / مايو 15:02

مصادر:نتنياهو يقترب من نقطة اللاعودة التي وصل اليها شارون

كل العرب
نُشر: 03/01/14 16:02,  حُتلن: 08:19

المحلل في صحيفة "هآرتس" الاسرائيلية باراك رافيد:

إستراتيجية كيري ليست مجابهة نتنياهو وعباس وإنما قتلهما بلطفه وفق تعبير المحلل الإسرائيلي

جون كيري:

قلبي مع عائلة شارون ونحن نتذكر مساهماته والتضحيات التي قدمها لضمان بقاء إسرائيل وإزدهارها

إعتبر المحلل في صحيفة "هآرتس" الاسرائيلية، باراك رافيد، مجرد موافقة رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو على محادثات على أساس إتفاق اطار مع الفلسطينيين، حتى لو لم يوقع عليه، تعني السير على طريق لا رجعة منه، مشيراً الى إقتراح وزير الخارجية الأميركي جون كيري الموجود حاليا في المنطقة إجراء محادثات بين الفلسطينيين وإسرائيل على أساس إتفاق من هذا النوع.

وكان وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، قد هبط في إسرائيل الخميس للمرة العاشرة في أقل من سنة. وبعد وقت قصير، أوضح ما صار أكثر جلاءً على مدى الشهر الماضي – وهو انه سيتعين على رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس أن يتخذا قرارات ستقرر ما إذا كانت عملية السلام على حافة إختراق تاريخي او على الطريق نحو الفشل وإنفجار خطير.
و"الإتفاق الاطاري" الذي يتحدث عنه الوزير (الأميركي) هو في الواقع الخطوط العريضة لإتفاق السلام المستقبلي. وهو يعرِف المبادىء التي ستتقرر وفقا لها أكثر المواضيع حساسية – حدود 1967، والترتيبات الأمنية في غور الاردن، وقضية اللاجئين وتقسيم القدس.
ويقول المحلل في صحيفة "هارتس"، انه حتى لو لم يوقع نتنياهو على الوثيقة الأميركية، وحتى لو قدم إعتراضات، وحتى إذا لم يتغير شيء على الأرض في اليوم التالي، فإن إستعداد اسرائيل للدخول في محادثات مكثفة على أساس "إتفاق اطاري" سيعني الشروع في السير على طريق لا رجعة منه.

جلب نتنياهو وعباس 
لقد تمكن كيري بجهد ضخم وتصميم لا سابقة له تقريباً من جلب نتنياهو وعباس – الزعيمين اللذين لا يصدق أي منهما كلمة يقولها الآخر – الى عملية دبلوماسية مهمة. ولم يحسب هذان الرجلان، اللذان لا يريدان سوى لوم الجانب الآخر على الفشل، انهما سيبلغان هذه النقطة.
وكان رئيس الوزراء (الاسرائيلي) السابق ارييل شارون سيستخدم تعبيراً من عالم مزارع الماشية، على حد تعبير رابيد، ليقول أن كيري قد زَرَبَ نتنياهو وعباس على الدرب الضيق الذي تقاد المواشي عبره نحو الذبح. ومن اللحظة التي تمر فيها عبر الأعمدة المعدنية، لا يمكنها سوى التحرك الى الأمام. وحتى إذا حاولت غرس حوافرها في الأرض، فإن مصيرها يكون محتوماً.
ولكن كيري ليس جزاراً. فقد حمى نتنياهو وعباس خلال هذه العملية من خلال أحاديث شخصية خاصة، ومكالمات هاتفية في الليل وقدر كبير من الثناء والدعم. وهو لا يتركهما وشأنهما لمدة دقيقة. انه يواصل الإلحاح عليهما. واينما ينظران، فانه يكون هناك. واذا نسيا وجوده، فسيذكرهما.

إستراتيجية كيري
إن إستراتيجية كيري ليست مجابهة نتنياهو وعباس، وإنما قتلهما بلطفه، وفق تعبير المحلل الإسرائيلي. ورغم انهما يصابان بطفح جلدي وبصداع عندما يفكران بمحتويات "الإتفاق الاطاري" الذي يحمله كيري وفي القرارات التي سيتعين عليهما إتخاذها. لكنهما يفهمان ايضاً أن كلفة قول لا لكيري قد تكون أعظم بكثير من قول نعم.
كيري من جهته إختار أن يفتتح كلمته القصيرة في بداية إجتماعه مع نتنياهو، بالإشارة تحديداً الى أحد أكبر منافسي نتنياهو – ارييل شارون، قائلا "إن قلبي مع عائلة شارون ونحن نتذكر مساهماته والتضحيات التي قدمها لضمان بقاء إسرائيل وإزدهارها".
وأبرز تعاطف كيري المذكور حقيقة أن نتنياهو قد إختار عمداً أن يتجاهل التدهو في حالة شارون الصحية. الذي لا يكره شيئا اكثر من المقارنات بينه وبين شارون. لا ترجح غالبا لصالح نتنياهو.

فك الإرتباط مع غزة
وتشير "هارتس" في ختام تحليلها الى مقارنة واحدة لا يمكن لنتنياهو الهرب منها. لقد وصل الى النقطة وصلها شارون عشية قراره فك الإرتباط مع غزة. فالضغط الدولي يتزايد، وكلفة إسرائيل أصبحت لا تطاق دوليا، والتململ في "الليكود" ينذر بالتحول الى تمرد، والجواب الذي سيصدر عن رئيس حكومة اسرائيل في غضون بضعة اسابيع سيقرر ما اذا كان سيتحرك نحو خطوة تاريخية، مثل شارون، او نحو مناورات تهربية والاعيب لكسب الوقت، على طريقة نتنياهو".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
238545.46
BTC
0.51
CNY