الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 22:02

كيري يهنئ نتنياهو على قرارات اتخذها والاخير يتحدث عن رئيس قادم للفلسطينيين

كل العرب
نُشر: 02/01/14 22:28,  حُتلن: 08:26

جون كيري:

سأحاول خلال اللقاءات التي سأعقدها على مدى الأيام الثلاثة القادمة مع الرئيس محمود عباس ونتنياهو أن أقلص الفجوات

بنيامين بنتياهو:

مستعدون لاتخاذ قرارات تاريخية لكننا نحتاج إلى شريك في عملية السلام 

بدلا من ان يعلموا ويربوا أطفالهم على السلام تقوم السلطة بتربيتهم على كراهية إسرائيل وهذا لا يمكن ان نعتبره طريقا للسلام

شكر وزير الخارجية الامريكي جون كيري خلال مؤتمر صحفي مشترك نتنياهو على ما وصفه بالقرار الصعب الذي اتخذه دون ان يفصح "كيري" عن طبيعة القرار الذي قصده. وقال كيري ان "نتنياهو اتخذ القرار الصعب ويجب علي ان اشكره على ذلك نحن نعرف بالضبط المواضيع والتغيرات والمعطيات باتت واضحة وكذلك قضايا المفاوضات لذلك سيجد القادة أنفسهم خلال أسابيع مطالبين باتخاذ قرارات صعبة " . واضاف :"سأحاول خلال اللقاءات التي سأعقدها على مدى الأيام الثلاثة القادمة مع الرئيس محمود عباس ونتنياهو أن أقلص الفجوات في المواقف المتعلقة باتفاق الإطار المقترح الذي سيحدد الخطوط العريضة للمفاوضات الخاصة بالحل النهائي وسيطرق اتفاق الإطار إلى جميع القضايا المركزية من الحدود و الأمن والقدس واللاجئين إلى الاعتراف المتبادل وإنهاء الصراع وكذلك نهاية المطالبات والمطالب".

وأوضح كيري بأن اتفاق الإطار سيتبلور بناء على الأفكار والمواقف التي طرحها الطرفان خلال جولات المفاوضات العشرين التي تعقدت خلال الأشهر الخمسة الماضية. وأضاف" إن مهمتي ليست فرض الأفكار الأمريكية بل استخدام أفكار الطرفين ونحن داخل العملية التفاوضية منذ خمسة أشهر وهذه مسيرة طويلة ومعقدة لكنها ليسن بالمهمة المستحيلة " . من جهته تحدث نتنياهو خلال المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقده مساء اليوم الخميس مع ضيفه كيري في أعقاب انتهاء الاجتماع القصير بينهما عما أسماه بالرئيس الفلسطيني القادم.

قرارات تاريخية
وقال نتنياهو "نحن مستعدون لاتخاذ قرارات تاريخية لكننا نحتاج إلى شريك في عملية السلام وهم بدلا من ان يعلموا ويربوا أطفالهم على السلام تقوم السلطة بتربيتهم على كراهية إسرائيل وهذا لا يمكن ان نعتبره طريقا للسلام ". وأضاف نتنياهو "الرئيس القادم يجب ان يقود شعبه نحو السلام مع إسرائيل ونحن مستعدون لاتخاذ قرارات تاريخية لكننا بحاجة إلى شريك على الطرف الثاني". وقال بأنه يتوقع من رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ان يدين الهجمات وان يضع حدا لحملات التحريض في وسائل الاعلام والكتب المدرسية الفلسطينية. وأكد انه يأمل في ألا يفوت الجانب الفلسطيني مرة أخرى الفرصة لتحقيق مستقبل افضل في المنطقة.  وأوضح انه يتمنى ايضا ان يتم انجاز اتفاق سلام مع الجانب الفلسطيني يضمن أمن دولة اسرائيل ومواطنيها. 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.84
GBP
242412.08
BTC
0.53
CNY