الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 03 / مايو 17:02

أم الفحم:سند تختتم مؤتمرها "معا نبحر في عالم الانترنت"

كل العرب
نُشر: 30/12/13 17:16,  حُتلن: 18:49

عائشة حجار- محررة في موقع فلسطينيو 48 وعضو جمعية سند- ألقت محاضرة بعنوان "ماذا (لا) تعرفين عن الانترنت" ابتدأتها بعرض معلومات طريفة حول الانترنت

الباحثة في مركز الدراسات المعاصرة نيفين الزواوي محاضرة بعنوان "معا نبحر في عالم الانترنت" والتي بداتها بشرح عام عن الانترنت واستخداماته وتاريخه، وتطرقت الى مصطلح الادمان على الانترنت وانشاء اول عيادة لعلاجه

وصل الى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن جمعية سند جاء فيه: "نظمت جمعية سند لصلاح الاسرة وبناء المجتمع اليوم السبت مؤتمر الفتيات السنوي تحت عنوان "معا نبحر في عالم الانترنت"، وذلك في مدرسة وادي النسور الاعدادية في ام الفحم. وقامت على عرافة المؤتمر الاختان جنان شحادة من المشهد وبلقيس غبن من طرعان، واللتان ابدعتا في تقيم الفقرات. افتتح المؤتمر بتلاوة من القران الكريم تلتها الاخت خديجة ابو محفوظ. تلتها كلمة البلد المضيف التي القتها الادارية في الدعوة المحلية في ام الفحم الحاجة عطاف جبارينوالتي حيت الحاضرات باسم الدعوة المحلية في ام الفحم، وتطرقت الى الفتن الكثيرة في مجتمعنا اليوم وان على الفتاة ان تحسن صنيعها مع الله، فنحن نريد الفتاة المفكرة المبدعة، وحذرت من المؤامرات الكثيرة التي تحاك ضد شبابنا من جميع الجهات. ثم كانت كلمة سند لمديرة الجمعية دانيا حجازي التي حيت المشاركات واكدت ان الجمعية نظمت هذا اليوم لقتل الملل والابحار في الانترنت معا للوصول الى عالم المعرفة والضوابط لاستخدام الانترنت. واسهبت في توضيح ضرورة الابداع والتميز في الانترنت، وذكرت ان البعض ينتقد الانترنت بينما يراه اخرون وسيلة مهمة للتعرف بين المجتمعات، وكوسيلة اتصال ناجحة قي التفاعل الاجتماعي فهو ادى الى كسر الحواجز الجغرافية. واكدت ان الابداع فيكل المجال وايضا في التكنولوجيا، فيمكن للفرد ان يكون مؤثرا او متاثرا، ولكن هناك محاذير يجب مراعاتها. وذكرت ان هدف اليوم الاستماع الى المتخصصات للوصول الى التفاعل الايجابي الذي يحث عليه الاسلام. وختمت بالتعبير عن فرحها بالحضور الكبير الحسن".


تابع البيان: "ثم القت الباحثة في مركز الدراسات المعاصرة نيفين الزواوي محاضرة بعنوان "معا نبحر في عالم الانترنت" والتي بداتها بشرح عام عن الانترنت واستخداماته وتاريخه، وتطرقت الى مصطلح الادمان على الانترنت وانشاء اول عيادة لعلاجه، وعرضت مقاطع فيديو توضح انتشار واستعمال الانترنت في الداخل الفلسطيني. كما تحدث عن عوارض الادمان على الانترنت ومجالات استخدام الانترنت.  وذكرت المحاضرة حساسية جيل المراهقة كجيل معرض للادمان على الانترنت لاسباب عدة منها الشعور بالخصوصية والسيطرة والهروب من الواقع. وشرحت حول انواع الناس ذوي القابلية للادمان على امور اخرى. وحذرت من الاثار السلبية للادمان على الانترنت سواء على الصحة او القدرات الادراكية وتصور الزمان والمكان. وانهت المحاضرة بنصائح وتوصيات حول الانترنت. وقدمت طالبات حراء قلنسوة مسرحية كوميدية حول الانشغال بالانترنت وخاصة الفيسبوك وتاثيره على حياة الطالبة وخاصة علاقتها بوالديها وتحصيلها الدراسي".

محاضرة "ماذا (لا) تعرفين عن الانترنت"
اختتم البيان: "ثم القت عائشة حجار- محررة في موقع فلسطينيو 48 وعضو جمعية سند- محاضرة بعنوان "ماذا (لا) تعرفين عن الانترنت" ابتدأتها بعرض معلومات طريفة حول الانترنت، ثم تطرقت الى سيطرة المواقع الكبيرة على الانترنت وان من يسيطر على معظم المعلومات في الانترنت هم مالكو المواقع الكبيرة الذين بدأوا كطلاب عاديين الا ان ابداعهم اوصلهم الى ما هم عليه، وحثت الحاضرات ان يستثمرن في انفسهن ولا يستهن بقدرتهن ليصبحن ذوات شان مثل اصحاب المواقع الكبرى.
ثم تطرقت المحاضرة الى حالات الخروج عن القانون في الانترنت واي تصرفات يمكن لمستخدم الانترنت ان يبلغ عنها ويتخذ حولها اجراءات قانونية، واختتمت المحاضرة بتوصية لكل فتاة تعرضت للاساءة في الانترنت بان عليها طلب المساعدة من اهلها او مدرسيها لحل المشكلة بدل كتمانها. تلت المحاضرة فقرة ستاند اب للاخت فاطمة شريف حول الفيسبوك لتقسم المشاركات الى فرق لورشات عمل شملت تلخيص محاضرات اليوم وفهمها، وطلب من المشاركات استنباط التوصيات حول الاستخدام الصحيح للانترنت وكتابتها بانفسهن. واختتم المؤتمر بتكريم مديرات الورشات ومقدمات الفقرات" الى هنا نص البيان.

مقالات متعلقة