الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 04 / مايو 18:02

تجربة مثيرة: جولات مخصصة في الكنيست لذوي الاحتياجات الخاصة

كل العرب
نُشر: 30/12/13 13:53,  حُتلن: 14:51

رئيس الكنيست يولي يؤال ادلشطاين:

في السنوات الأخيرة لقد تم تجهيز مبنى الكنيست بحيث يتم تسهيل منالية المباني وتجهيزها للشرائح عديدة في المجتمع تعاني من وضعيات خاصة ومحدوديات جسدية بناء على ذلك تم بناء مصاعد لتسهيل دخول ذوي الاحتياجات الخاصة مرورهم بين المباني والوحدات العديدة

عممت الناطقة بلسان الكنيست بيانا وصلت عنه نسخة لموقع العرب وصحفة كل العرب بيانا وصلت عنه نسخة لموقع العرب وصحيفة كل العرب جاء فيه:" أطلق مركز الزوار في الكنيست بالتعاون مع قسم التعليم الخاص في جهاز المعارف جولات معدة للتعليم الخاص في مبنى الكنيست منذ اليوم فصاعدًا، يستطيع كل الأشخاص - ذوي الاحتياجات الخاصة - التمتع بجولات إرشادية خاصة ومجهزة في الكنيست".

واضاف البيان:" قدمت الكنيست في الأسبوع المنصرم (يوم الأربعاء، 25 ديسمبر 2013) برنامج الجولات الخاصة "تجربة مثيرة في الديمقراطية"، لمُعدّة لطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة، تم تخطيط البرنامج : لمن يعانون من ضعف النظر، ضعف في السمع، الطلاب التوحيديين، وممن يعانون من العسر التعليمي والإعاقة الجسدية". 

 عدة محطات
وجاء في البيان:" الجولات معدة خصيصا للتجاوب مع الاحتياجات الخاصة لدى كل مجموعة، تجدر الإشارة إلى أن للمرشدين في الجولات التعليمية التوجيهية تجربة غنية في العمل مع شريحة الطلاب من التعليم الخاص، وهنالك مجموعة من المرشدين يتقنون لغة الإشارات والاتصال مع شرائح عديدة، المرشدون سيستندون إلى كتيبات مترجمة لخط "بريل" المخصص لجمهور عديمي البصر وبكتيبات عديمي السمع أيضا. كتبات خاصة مع رسومات ب"لغة ألابتسامات لمساعدة ذوي الإعاقات العقلية ليوضحوا ويستعرضوا أمامهم مضامين هذه الجولة والأهداف المناطة بها. في الجولة الخاصة سيكون هنالك حواسيب لوحية لتفسير وتسهيل الفهم بينما جهزت مسارات الجولة لذوي الإعاقات الجسدية بواسطة توفير مصاعد لستهيل منالية الوصول والتنقل بين المباني، ضمن الجولات سيمر الطلاب في عدة محطات منها: باحة المصباح، باحة الكنيست، أداء النار، صالة شباغال، مصباح الأنواع السبعة، وثيقة الاستقلال وصالة عرض فيها مقطع فيلم صغير عبارة عن مباركة من رئيس الحكومة. في كل المحطات سيكون توزيع لمواد مساعدة – كتيبات وحواسيب لوحية بلغة البريل ولغة الإشارة".

افتتاح حفل الانطلاق
واضاف البيان:" في حفل الانطلاق للبرنامج شارك كل من رئيس الكنيست يولي يؤال ادلشطين، وزير المعارف شاي بيرون، مدير عام الكنيست السيد رونين، والمديرة العامة لمكتب المعارف السيدة ميخال كوهين، بالإضافة الى مشاركة من قبل مدرسة عديمي السمع والبصر في القدس وطلاب من مدرسة ابوغوش لأصحاب الإعاقات والقسور التعليمية، النفسية والسلوكية"، افتتح "راحل شطراوس" المحور الأول بالعرض لطلاب المدرسة مع اغنية "أنا وأنت" للمرحوم الفنان ايريك اينشطاين، رئيس الكنيست يولي يؤال ادلشطاين قال في افتتاح حفل الانطلاق:" في السنوات الأخيرة لقد تم تجهيز مبنى الكنيست بحيث يتم تسهيل منالية المباني وتجهيزها للشرائح عديدة في المجتمع تعاني من وضعيات خاصة ومحدوديات جسدية بناء على ذلك تم بناء مصاعد لتسهيل دخول ذوي الاحتياجات الخاصة مرورهم بين المباني والوحدات العديدة. إطلاق برنامج الجولات " تجربة مثيرة في الديمقراطية" هي بمثابة خطوة أخرى الى الأمام بالنسبة للكنيست. نحن نطمح نحو بناء عالم مليء بالصدق والمساواة ولن نستطيع فهم كل ما هو خاص الى من خلال مرور تجربة مع ذوي التعليم الخاص، وأشار في ختام كلمته الى المباركة التي بارك فيها طلاب التعليم الخاص وبدوره هو باركهم وشكرهم كونهم ولدوا خاصين ومميزين"، بعد كلمة رئيس الكنيست اعتلى المنصة طلاب مدرسة "القصر" من قرية ابو غوش وقدموا نشيد مدرستهم.

مركز الزوار في الكنيست
واختتم البيان قائلا:" عضو الكنيست كارين الهرار ، المدير العامة البعثة لدمج الأولاد ذوي احتياجات خاصة، والتي تتنقل بواسطة كرسي العجلات، حثت على شكر تلك المساعي وباركت بهذه الخطوة فيما لم تستطع تدارك دموعها: " في بداية الحفل سمعنا سوية الأولاد يرددون أغنية "أنا وأنت سنغير العالم"، اذا اعلموا فأنكم تغيرونه. رئيس الكنيست تحدث أن قبل 2000 عام رفضوا لان يستقبلوا ذوي الاحتياجات الخاصة، وانأ أريد ان أضيف انه قبل 20 عام أيضا لم يكن أمر ذوي الاحتياجات الخاصة أمر مفهوم ومقبول، شكراً جزيلاً"، ليئات شمعوني-كونيتسكي، مديرة مركز الزوار للكنيست:" رؤية مركز الزوار في الكنيست هو جعل تجربة الزيارة مُثقِفة ومشاركة، عن طريق إيجاد كل الإجابات والمتطلبات لكافة المجموعات من جميع الأنواع وبجمل احتياجاتهم الخاصة،رعيدي ليفي جودمان، مديرة القسم للتعليم الخاص في مكتب المعارف :" إحدى قيم هذا القسم هو المساواة والتكافؤ في الفرص لتحقيق الواجبات والحقوق للتعليم وللانخراط في المجتمع من خلال سيرورة الجتمعة التي نبتغيها من خلال هذا المشروع. وتعليم القيم يتزامن مع تطوير الأمور النظامية في هذا الصدد، الذي أطلقنا عليه اسم "الأخر هو أنا". نحن فخورون ان نكون جزء من تجهيز وتسهيل منالية الوصول وهذه تعتبر تجربة جماهيرية فريدة من نوعها، المعدّة لطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة" بحسب البيان.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
236078.79
BTC
0.51
CNY