الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 06 / مايو 05:01

عرابة: طلاب مدرسة إبن خلدون ينتقلون إلى المرحلة النهائية من اولمبيادة الفضاء

أمين بشير مراسل
نُشر: 29/12/13 20:42,  حُتلن: 21:51

مدير المدرسة الأستاذ عبد الله خطيب شكر طالباته على هذا الانجاز الرائع وتمنى لهن النجاح والفوز بالمرتبة الأولى

يشارك طلاب مدرسة ابن خلدون في عرابة البطوف في المسابقة القطرية "اولمبيادة الفضاء" على إسم ايلان رامون وهي عبارة عن ثلاث مراحل. وقد شارك في المسابقة 240 مجموعة عربا ويهودا من كل المناطق البلاد، في المرحلة الأولى تم اختيار 58 مجموعة التي أجابت عن الأسئلة عبر الحاسوب بشكل ممتاز. أما في المرحلة الثانية من المسابقة قام الطلاب بعرض مهمة بحث المريخ التي احتوت على اقتراح لبناء مركبة فضائية هدفها إحضار عينات من الغلاف الجوي للمريخ وتربته.



المهمة شملت خلفية لمهمات سابقة ووصف المركبة الفضائية المقترحة والأجهزة التي يجب إن تحتويها بشكل دقيق من لحظة الإقلاع من الأرض باتجاه المريخ حتى لحظة الرجوع مع العينات، مع الأخذ بعين الاعتبار القوانين الفيزيائية المستعملة والمشاكل التي قد تواجه هذه المهمة. قامت الطالبات بعرض مميز، حيث أبهروا لجنة الحكم بحسن أدائهم وتمكنهم من المواد، وتم اختيارهم ضمن العشر الأوائل للانتقال إلى المرحلة النهائية في منتصف الشهر المقبل بمعهد "وايزمن" لإختيار المراتب الثلاث الأوائل.

المرحلة الاخيرة
والآن تكمل المجموعة مسيرتها العلمية لتنفذ المهمات المتبقية لتصل إلى القمة والمهمة عبارة عن بناء مجسمين، الأول للمركبة فضائية والثاني لصاروخ الانطلاق مع عرض شرائح محوسبة تشرح طريقة إطلاق الصاروخ وهبوطه. الطالبات المشاركات في المسابقة من الصف التاسع "القيادة العلمية والتكنولوجيا" : مروة عليان، ناديا عواد، هديل عواد، ميس سعدي، علا سعدي، فيروز مصطفى، منار كناعنه، هيا شلش، نغم شلش، رغدة محمد. مدير المدرسة الأستاذ عبد الله خطيب شكر طالباته على هذا الانجاز الرائع وتمنى لهن النجاح والفوز بالمرتبة الأولى، وفي كلمته شكر مركزة المشروع المعلمة حسام سعدي وأكد استعداده لدعم الطالبات في انجاز مهمتهن الأخيرة للبحث العلمي.

مقالات متعلقة