الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 02:02

خطر الانهيار يهدد رافعة ميناء عكا

العرب
نُشر: 30/04/08 22:15

* الكتلة الإسمنتية التي تدعم الرافعة انشقت بفعل مياه البحر على امتداد عشرات السنوات والنائب زكور يطالب الجهات المختصة بإصلاحها..


طالب النائب الشيخ عباس زكور من القائمة العربية الموحدة والعربية للتغيير، وابن مدينة عكا، وزير الزراعة شالوم سمحون، ووزير المواصلات شاؤول موفاز، وبلدية عكا، وسلطة الآثار، وشركة تطوير عكا القديمة، بالعمل على ترميم الكتلة الإسمنتية التي تدعم الرافعة الوحيدة في ميناء عكا بعد أن أدت مياه البحر المالحة على امتداد عشرات السنوات إلى شقها نصفين، مما أوقف عمل الرافعة.


رافعة ميناء عكا

وجاء في رسالة النائب زكور للجهات الرسمية الخمس أن هذه الرافعة هي الرافعة الوحيدة التي تخدم ميناء عكا، وقد أنشئت منذ عشرات السنوات وقد حظيت المئات من عائلات الصيادين على امتداد السنوات الماضية بالخدمة التي تقدمها هذه الرافعة والتي لا ينكر كل صياد في عكا فضلها عليه. كما أن صندوق الكهرباء الرئيسي الذي يخدم الميناء موجود على هذه الكتلة الإسمنتية المنهارة بالإضافة لشفاطة المياه، وانهيار هذه الكتلة- لا سمح الله- سيشكل خطورة بالغة على حياة العاملين في الميناء وعلى حياة الزائرين في المكان.



وأضاف النائب زكور أنه يوجد في مدينة عكا اليوم حوالي 300 عائلة تعتاش على صيد الأسماك، وهي بأمس الحاجة لإصلاح الرافعة للاستمرار في عملها وتوفير لقمة العيش لأبنائهم، خاصة وأن هذه العائلات تعيش ظروفا اقتصادية صعبة بسبب قلة توفر الأسماك في البحار نتيجة لازدياد نسبة التلوث في المياه وارتفاع درجة حرارة الكرة الأرضية، وبسبب ارتفاع كلفة مهنة الصيد وخاصة بعد ارتفاع أسعار الوقود بنسب عالية جدا.
كما طالب النائب زكور أيضا ببناء عُرَش حول الميناء تحمي الصيادين وشباك الصيد من أشعة الشمس الحارقة، وبناء حمامات عامة.

 

مقالات متعلقة