الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 18 / مايو 10:02

هل يؤثر الحليب على طول قامة الأطفال؟

كل العرب
نُشر: 27/12/13 17:22,  حُتلن: 08:09

الأمهات اللاتي شربن أكثر من 5 أونصات من الحليب قليل الدسم يوميا كان أطفالهن أطول من أولئك الذين شربوا كمية أقل من الحليب

هل يساعد شرب كوب من الحليب في اليوم اثناء الحمل على زيادة طول قامة الجنين؟ ربما، وفقا لنتائج دراسة جديدة. لطالما سمعنا عن فوائد الحليب الصحية على الشخص الذي يتناوله، والآن أظهرت دراسة جديدة أن الحليب يمكن أن يساعد الجنين النامي أيضا الذي لم يولد بعد - ويؤثر على طول قامته.

الدراسة التي اجريت في الدانمارك - ونشرت في وقت سابق من هذا الشهر في المجلة الأوروبية للتغذية السريرية - تابعت 685 أم وطفلها لأكثر من 20 عاما. حيث تابع الباحثون استهلاك الحليب أثناء الحمل ومن ثم قياس طول قامة الأطفال عند الولادة ، ثم مرة أخرى في سن 20 عاما. فوجد الخبراء- بعد تعديل عوامل مثل الطول، والعمر و مؤشر كتلة الجسم - أن الأمهات اللاتي شربن أكثر من 5 أونصات من الحليب قليل الدسم يوميا كان أطفالهن أطول من أولئك الذين شربوا كمية أقل من الحليب.

الحليب اثناء الحمل
وعند بلوغ سن 20 عاما ، كان أطفال الأمهات اللاتي شربن الحليب بمتوسط نصف بوصة أطول من أطفال الأمهات اللاتي لم يشربن الحليب اثناء الحمل. كما كان لديهم أيضا مستويات أعلى من IGF- 1، أو عامل النمو الذي يشبه الانسولين ، وهو الهرمون الذي يحفز نمو العظام. وقال ثورهالر هالدورسون، وهو باحث في مركز برمجيات الاجنة في معهد سيروم الحكومي في كوبنهاغن، الدانمارك،" لا يوجد هناك العديد من العوامل الغذائية أو البيئية المحددة قبل الولادة التي تفسر طبيعة النمو عند الأطفال." واضاف، " قد يكون شرب الحليب احدها. فهو يساعد على زيادة الوزن والطول عند الولادة وهناك احتمال أن يتابع الاطفال هذا النمو حتى بعد سن البلوغ".

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة