الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 23:02

تنظيم يوم اللغة العربية في مدرسة نعمت نحف

كل العرب
نُشر: 23/12/13 09:37,  حُتلن: 09:41

القسم الأخير خُصّص لمسابقة في الفهم للمواد التعليمية للمرحلة الثانوية بين مجموعتين من مختلف الصفوف

الحصّة الثانية والثالثة فتضمّنت لقاءً لكل صفّ في المدرسة مع أديب محليّ حيث تعرّف الطلاب إلى هذا الأديب وتشاركوا معه بورشة كتابة إبداعيّة قام من خلالها كل أديب بتفعيل الطلاب بورشة كتابة إبداعية 

بمبادرة من أستاذ الّلغة العربية ومركز التربيّة الاجتماعية الاستاذ إياد الحاج، أقامت مدرسة نعمت الثانوية التكنولوجية في نحف، يوم اللغة العربية، نهار الأحد 22/12/2013 ببرنامج شمل ساعات الدّوام، من الساعة الثامنة صباحًا وحتّى الواحدة بعد الظهر.  كانت المدرسة قد بدأت تحضيراتها لهذا اليوم منذ أسبوع، حيث ازدانت المدرسة بداخلها وبمحيطها، بالأقوال المأثورة والآيات والأشعار التي صمّمها قسم الفنون في المدرسة بإدارة الأستاذ الفنان زهدي قادري، هذه الكتابات واللوحات التي تتحدّث عن اللغة العربية وخصائصها المميّزة. وقد اختار كل صف في المدرسة شخصية أدبية، جامعًا المواد عن سيرة حياتها وبعضًا من أعمالها الأدبيّة، وقام أحد الطلاب بعرض هذه المواد بشكل مركّز خلال الحصة الأولى للدوام. ومن هؤلاء الأدباء: محمود درويش، سميح القاسم، نزار قباني وجبران خليل جبران.

 
أمّا الحصّة الثانية والثالثة فتضمّنت لقاءً لكل صفّ في المدرسة مع أديب محليّ، حيث تعرّف الطلاب إلى هذا الأديب وتشاركوا معه بورشة كتابة إبداعيّة قام من خلالها كل أديب بتفعيل الطلاب بورشة كتابة إبداعية في الشعر والقصة القصيرة والقصة القصيرة جدًا وغيرها من الأجناس الأدبية. الأدباء الذين شاركوا في هذه الورشة الإبداعية هم: إبراهيم مالك ( كفرياسيف )، أسامة ملحم ( كفرياسيف ) ياسمين عتمة ( نحف ) وعلي قادري ( نحف ). وقد عاش الطلاب في هذه اللقاءات الأدبية المباشرة تجربة إبداعية حيّة أظهروا من خلالها مهارات تعبيريّة وقدرات كتابية جيّدة تحتاج إلى متابعة تطويرها. وكان طلاب كل صفّ قد أعدّوا لوحة شخصية ( بورتريه ) لكل أديب استضافوه، قُدّمت له في نهاية اللقاء بكثير من التأثر والتقدير من الطرفين.

مواصلة البرنامج 
وفي القسم الثاني من فعاليات يوم اللغة العربية انتقل الطلاب من بناية المدرسة إلى القاعة الرّياضية في قرية نحف، لمواصلة البرنامج الذي اشتمل على لقاء أدبيّ مفتوح مع الأديب إبراهيم مالك، الذي عرض سيرة إبداعه وأعماله الأدبية وفصّل المحطات الهامّة في هذه المسيرة وأجاب بكل انفتاح على أسئلة الطلاب. وعرض الأديب صفحات المجلة الأدبية " ميس " وموقع المجلة أمام المواهب الناشئة من الطلاب لنشر إنتاجهم ولرعاية هذه المواهب. وقد كان اللقاء مُؤثّرًا للكاتب وللمتلقي المتفاعل معه. كما ورافقت المدرسة في هذا اليوم مندوبة لجنة أولياء أمور الطلاب السيّدة سحر عباس.
القسم الأخير خُصّص لمسابقة في الفهم للمواد التعليمية للمرحلة الثانوية بين مجموعتين من مختلف الصفوف، تمّ في نهايتها توزيع الجوائز على الفائزين فيها من قبل مديرة المدرسة، المربية سوسن قدّورة، التي هنّأت الفائزين وشكرت الضيوف على حضورهم والطلاب على مساهمتهم الجديّة في فعاليات يوم اللغة العربية والمعلمين على تحضيرهم المسؤول وإدارتهم الناجحة للفعاليات. وقد وزّعت أيضًا، جائزتين لأفضل كتابة إبداعية وأفضل إلقاء إبداعي للطلاب الفائزين بالمسابقة الإبداعية التي أعلنت عنها المدرسة قبل حوالي الشّهر.

مقالات متعلقة