الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 00:02

غدا:احتشاد جماهيري في الرمية وخطبة جمعة خطيبها الشيخ رائد صلاح

كل العرب
نُشر: 19/12/13 14:39,  حُتلن: 15:26

لجنة المتابعة:

 دعو لجنة المتابعة العليا لشؤون المواطنين العرب إلى الاحتشاد على أراضي رمية، للتصدي لسياسة الهدم والترحيل نصرةً لحق أهالي رمية بالعيش الكريم وذلك يوم غد في تمام الساعة الواحدة والنصف ظهرًا 

الإساءة إلى سكان رمية لم تنته بالمصادرة نفسها فمن أجل إجبار السكان على التخلي عن بيوتهم وأرضهم تتعمّد بلديّة كرميئيل والمؤسسات المختلفة تنفيذ سياسة حصار وحرمان من الاحتياجات الأساسية ممّا يذكرنا بالحصار المفروض على غزة

وصل الى موقع العرب اليوم الخميس بيان من لجنة المتابعة، جاء فيه: "يسكن أهل رمية الجليليّة في أراضيهم قبل قيام إسرائيل... وإذا هم نجَوْا من التطهير العرقي في نكبة عام 1948، فقد وقعوا ضحايا المشروع الكولونيالي العنصري المسمّى "تهويد الجليل" والذي من خلاله أقيمت مدينة كرميئيل – ويجسّد معًا نظامًا للفصل العنصري ووسيلة للاستيلاء على أراضي السكان العرب في المنطقة. هذه السياسة المعتمدة ضد العرب الفلسطينيين في الجليل والمثلث والساحل والنقب مصدرها واحد- نظام الأبارتهايد الإسرائيلي الظالم".

مصادرة أراضي رمية
وأضاف البيان: "في عام 1976 أصدرت الحكومة الإسرائيلية أوامر بمصادرة أراضي رمية بـحجة "التنمية لأغراض الجمهور" (للمصلحة العامّة). وكانت القرية آنذاك تقع خارج المنطقة السكنية بكرمئيل. ولكن الهدف الحقيقي من وراء هذه المصادرة ليس خدمة أهالي المنطقة بل تهجيرهم وعزلهم في غيتوات الفقر، والسيطرة على أراضيهم لفائدة اليهود فقط.
لا يظهر نظام الفصل العنصري في الجليل ومدن التهويد الذي تمثله كرميئيل، وتجمعات مسغاف، ونتسيرت عيليت ومعلوت وغيرها، في مصادرة الأراضي وتخصيصها بحسب المعايير العنصرية فحسب، وإنّما أيضًا من خلال التمييز في إعداد البنية التحتية وتوفير الخدمات للسكان، ووضع العراقيل أمام البناء السكني في المجتمعات العربية مقابل تشجيع الاستيطان اليهودي، ومنع التنمية الاقتصادية في الغيتوات العربيّة مقابل التسهيلات والحوافز في مدن الفصل العنصري".

رمية وكرميئيل
وجاء في البيان: "أوضَحُ إثبات للطابع العنصري لمدينة كرميئيل هو معاملة أهل رمية - الذين يعيشون على أراضيهم المسجلة في مكتب تسجيل الأراضي منذ فترة طويلة قبل تأسيس كرميئيل. عادةً تكون الحجة ضد القرى العربية غير المعترف بها المقيمة على أراضي يملكها سكانها أنّها مبنية على أرض زراعية، وبالتالي لا يمكن ترخيص أي بناء فيها - حتى لو كان مبنىً قديمًا. ولكن رمية، ومعها أراضيها، أصبحت في قلب منطقة البناء في المدينة اليهودية بعد سنين من الزحف الاستيطاني العنصري، فلماذا إذن لا يتمّ الاعتراف ببيوت رمية كقرية منفصلة أو كحي في مدينة كرميئيل؟ الجواب واضح: لأن كرميئيل تأسّست كمدينة لليهود – على أراضي العرب.
وقد صدر أمر مصادرة أراضي رمية في عام 1976 من خلال حملة مصادرة واسعة استهدفت أراضي القرى والمدن العربيّة في الجليل - بـحجة "الاحتياجات العامة" - في ذروة الحملة العنصرية لتهويد الجليل. وبعد معركة قانونية طويلة بلا فائدة، صادقت المحكمة "العليا" في 131992 على هذه المصادرة. وقد شهدت تلك الفترة حملة احتجاجات مكثفة نظمتها لجنة المتابعة على أرض القرية أدت إلى فرملة المخطط.
لكن الإساءة إلى سكان رمية لم تنته بالمصادرة نفسها؛ فمن أجل إجبار السكان على التخلي عن بيوتهم وأرضهم تتعمّد بلديّة كرميئيل والمؤسسات المختلفة تنفيذ سياسة حصار وحرمان من الاحتياجات الأساسية، ممّا يذكرنا بالحصار المفروض على غزة.
مثال صارخ واحد على الظلم هو منع الكهرباء عن رمية. عندما أحضر السكان مولّدات الكهرباء (من يستطع التعلم على ضوء الشموع في هذه الأيام؟) اشتكى "الجيران" من صوت المولّدات الصاخب. وبدلاً من توفير الكهرباء للسكان، ترسل بلدية كرميئيل مفتشيها للمطالبة بإطفاء المولّدات في الليل وتترك سكان رمية في الظلام والبرد".

لا للفصل العنصري
وأضاف البيان: "لا للفصل العنصري البغيض – نعم لحق كلّ أهل رمية بالعيش على ارضهم  بعد عقود من المعاناة والاضطهاد والملاحقات، يقترب صراع رمية من لحظة الحقيقة.
هل نـحن أمام عمليات إخلاء قسرية؟ هل تُرسّخ مدينة كرميئيل مكانتَها باعتبارها مدينة الفصل العنصري من خلال احتفالات الدمار والعنف؟ أم نُحدث اليوم صدعًا في جدار الفصل العنصري/ نـحقّق لأهالي رمية حقهم بأبسط الحقوق، العيش تحت سقف آمن وقانوني. بإمكاننا فرض التراجع على الحكومة الإسرائيلية، والبدء بمحصارة سياسة التهويد والقمع. وليس الانجاز المعنوي الذي تحقق في تجربة المقاومة الشعبية لمخطط برافر، إلا دليل على القوة الكامنة في جماهيرنا العربية الفلسطينية المرابطة والصامدة في الوطن.
ما العمل؟
• الاحتشاد الجماهيري يوم الجمعة 2012
تدعو لجنة المتابعة العليا لشؤون المواطنين العرب إلى الاحتشاد على أراضي رمية، للتصدي لسياسة الهدم والترحيل نصرةً لحق أهالي رمية بالعيش الكريم، وذلك يوم الجمعة الموفق 20.12.2013، في تمام الساعة الواحدة والنصف ظهرًا ( خطبة وصلاة الجمعة ستقام على ارض رمية, إمام وخطيب الجمعة الشيخ رائد صلاح )".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.80
USD
4.08
EUR
4.76
GBP
245487.27
BTC
0.53
CNY