الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 04:02

سيدتي: المخاطر الخمسة في تربية أطفالك

أماني حصادية -
نُشر: 19/12/13 12:52,  حُتلن: 13:55

إعلمي أيتها الأم أن القسوة الشديدة من جانب أولياء الأمور تُنمِّي لدى الأطفال صفة الكذب تجنبًا لأي عقاب، وكذلك التردد في اتخاذ قرارات في المواقف التي يتعرض لها الطفل

 من الضروري أن تتذكر كل أم بعض الممارسات الخاطئة التي يمكن أن تقع فيها خلال رحلة تربيتها لأطفالها، لأن الإنسان بطبيعة الحال يقع في بعض الأخطاء السلوكية اليومية بصورة طبيعية من دون أن يشعر، لكن عندما تؤثر هذه السلوكيات والصفات على مسار تربية الأطفال فإن الأم يجب أن تكون حذرة جداً وتذكر نفسها بهذه المخاطر لتضمن أن تربيتها لأطفالها تسير وفق الأسلوب الصحيح.

القسوة
احذري من القسوة التي تمثل في إستخدام أساليب التهديد والحرمان، أو استخدام العقاب البدني كأساس في عملية التنشئة الاجتماعية، مما يترتب عليه خلق شخصية عدوانية متمردة تنزع إلى الخروج على قواعد السلوك المتعارف عليه كوسيلة للتنفيس والتعويض عما تعرضت له من ضروب القسوة. وإعلمي أيتها الأم أن القسوة الشديدة من جانب أولياء الأمور تُنمِّي لدى الأطفال صفة الكذب تجنبًا لأي عقاب، وكذلك التردد في اتخاذ قرارات في المواقف التي يتعرض لها الطفل.

التسلط
وكذلك احذري من التسلط وهو السلوك الذي يقصد به فرض الأب أو الأم لرأيه على الطفل، وعندما يمارس هذا الأسلوب من قبل أحد الوالدين أو من كليهما فإن ذلك يؤدي إلى أن يشعر الأطفال بالضيق وبعدم الثقة في نفوسهم، كذلك نجد أن الأطفال تنشأ عندهم سلبيات كثيرة مثل الخوف والكذب وعدم الشعور بالحرية والحرمان من ممارسة بعض الأنشطة، كما أن عدم وجود جو تسوده الشورى والحوار داخل الأسرة يجعل الطفل غير قادر على إبداء رأيه بصورة حرة، ومن ثم فلابد من تربية الأطفال على حرية الرأي والمناقشة والتعاون والصداقة، بالإضافة إلى النشأة الدينية السليمة.

الحماية المفرطة
احذري أيضاً من الحماية المفرطة وهي التي يُعني بها القيام بالواجبات والمسؤوليات التي يمكن أن يقوم هو بها نيابة عن الطفل؛ حيث أن حرمان الطفل من التصرف في أموره الخاصة يؤدي إلى عجزه وعدم تحمله لمسؤوليته كفرد في المستقبل، وكذلك مواجهة الصعاب والمواقف الاجتماعية. وتذكري أيتها الأم أن الحماية المفرطة لها نتائجها الخطيرة على سلوك الطفل حيث إنها تؤدي بجانب العجز إلى عدم الثقة بالنفس والفشل في المواقف الاجتماعية لدى الطفل، كما تؤدي إلى انعزاله حتى داخل الأسرة.

الاهمال
ومن الضروري أن تحذري في الوقت نفسه من الإهمال والذي يتمثل في ترك الطفل دون تشجيع على السلوك المرغوب فيه ومن دون محاسبته على السلوك غير المرغوب فيه، وقد يأخذ الإهمال مظهر عدم العناية بالطفل من حيث المأكل والمشرب والملبس أو عدم الاهتمام أو عدم الحماية أو عدم التقدير.

التذبذب والتفرقة
وفي النهاية يجب أن تحذري من التذبذب والتفرقة، حيث يتعلق التذبذب بعدم استقرار الأم والأب من حيث استخدام أساليب الثواب والعقاب، وهذا يؤدي إلى حدوث صراع داخل الفرد، وقد يؤدي إلى اضطراب في تكوينه الشخصي والنفسي، مما يجعله شخصًا متقلبًا مزدوج الشخصية منقسمًا على نفسه، أما التفرقة فتعني عدم المساواة بين البنين والبنات في المعاملة وفي الثواب والعقاب، وقدي يؤدي إلى تنشئة شخصية أنانية حاقدة متمردة.

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة