الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 16:02

يهودي يسكب الشاي الساخن على وجه الطيبي خلال مظاهرة في بئر السبع

منى عرموش- مراسلة
نُشر: 19/12/13 10:01,  حُتلن: 14:46

قائمة ناصرتي:

هذه الهجمة من اليمين المتطرف تارة بكتابة عبارات قذرة على مقدساتنا وتارة بتمزيق نسخ من المصحف الشريف واليوم اعتداء مباشر على النائب الطيبي تدعونا لوقفة جبارة ضد المتطاولين علينا 

إيال بركوفيتش للنائب احمد الطيبي :

نحن نعرف موقفك من دولة اسرائيل نعرف وجهك الحقيقي وأنت تكره إسرائيل ونحن نسمح لك بالجلوس في الكنيست ممنوع لك ان تجلس في الكنيست

النائب احمد الطيبي 
لبركوفيتش:

حذائي يساوي عشرة مثلك ما دمت تقول الموت للعرب 

علم فلسطين شرعي يُرفع داخل بيت رئيس حكومة اسرائيل كلما دخلت اليه شخصية فلسطينية وهذه ليست مخالفة قانونية ولا يوجد منع قانوني لرفعه


المحامي أسامة السعدي :

نحن ندرس إمكانية تقديم شكوى ضد بركوفيتش للمستشار القضائي وللشرطة لأن أقواله التحريضية هذه هي مخالفة سافرة للقانون

لوبا السمري الناطقة بلسان الشرطة للإعلام العربي:

مشتبه يهودي من سكان المنطقة في الاربعينات من عمره سكب كوبا- على ما يبدو من الماء باتجاه عدد من المحتجين الواقفين هناك

كايد القصاصي سكرتير كتلة الموحدة والعربية للتغيير:

هذا الهجوم والاعتداء هو نتيجة مباشرة لتحريض اليمين على النواب العرب ولكن د. احمد الطيبي اقوى من التهديد والتحريض والاعتداءات ولن يزيده ذلك الا عنفوانا وقوة وصلابة 

قام مواطن يهودي ظهر اليوم بالاعتداء على عضو الكنيست د. أحمد الطيبي من الموحدة والعربية للتغيير خلال مظاهرة في بئر السبع، حيث قام بسكب الشاي الساخن على وجهه. وعمت الفوضى المكان وقامت الشرطة باعتقال المعتدي واقتادته للتحقيق.


الطيبي بعد سكب الشاي الساخن على وجهه

تعقيب الشرطة
من جانبها، عقبت لوبا السمري، الناطقة بلسان الشرطة للإعلام العربي أنه" ومع بداية وقفة اعتصام احتجاجية مرخصة في ساحة مكاتب الحكومة في مدينة بئر السبع، على خلفية مخطط قانون "برافر" والتي شارك فيها مئات المحتجين (300 شخص) بينهم شخصيات عامة اجتماعية وجماهيرية عربية بارزة واخرى، أقدم مشتبه يهودي من سكان المنطقة في الاربعينات من عمره، بسكب كوبا- على ما يبدو من الماء باتجاه عدد من المحتجين الواقفين هناك. وقامت القوات باعتقاله على الفور ومن ثم احالته للتحقيق في مركز شرطة بئر السبع والتحقيقات ما زالت جارية" وفقا للشرطة.
وأضافت السمري لاحقا أنه "ووفقا لما جاء بإفادة تقدم بها عضو الكنيست احمد الطيبي الذي كان قد شارك بوقفة بئر السبع الاحتجاجية تبين بأن المشتبه المعتقل قام وعلى ما يبدو بسكب كوب من الشاي الساخن نوعا ما صوب عضو الكنيست مصيبا اياه بوجهه والتحقيقات ما زالت جارية".

وعقب كايد القصاصي سكرتير كتلة الموحدة والعربية للتغيير الذي رافق النائب الطيبي في المظاهرة بالقول: "إن هذا الهجوم والاعتداء هو نتيجة مباشرة لتحريض اليمين على النواب العرب ولكن د. احمد الطيبي اقوى من التهديد والتحريض والاعتداءات ولن يزيده ذلك الا عنفوانا وقوة وصلابة، وهذه شهادة فخر ان اليمين يستهدفه لمواقفه الشامخة من اجل برافر وسائر قضايا شعبنا" وفقا لأقواله.

وفي سياق آخر، عمم  مكتب النائب احمد الطيبي بيانا وصلت عنه نسخة لموقع العرب وصحية كل العرب جاء فيه:" جرت مواجهة صاخبة خلال برنامج الرياضة في الاذاعة العبرية بين النائب أحمد الطيبي، رئيس كتلة القائمة الموحدة والعربية للتغيير، رئيس الحركة العربية للتغيير، وبين لاعب كرة القدم سابقاً والمدرب والمحلل الرياضي حالياً إيال بركوفيتش، حول المباراة التي جرت بين فريق اتحاد أبناء سخنين وفريق بيتار القدس".

واضاف البيان:" وأعرب بركوفيتش خلال المقابلة عن استيائه من رؤية علم فلسطين يُرفع في ملعب الدوحة بسخنين أثناء تلك المباراة من قبل جمهور سخنين"، فرد عليه الطيبي:" انه علم شرعي، يُرفع داخل بيت رئيس حكومة اسرائيل كلما دخلت اليه شخصية فلسطينية، وهذه ليست مخالفة قانونية، لا يوجد منع قانوني لرفعه"، فقال بركوفيتش: "هل تراه أمراً منطقياً أن يُرفع علم فلسطين في إسرائيل؟".. فأجاب الطيبي:" نعم، في بيتي، في مكتبي، يوجد علم فلسطين، هذا علم الشعب الفلسطيني كله"، فقال:" بركوفيتش:" نحن نعرف موقفك من دولة اسرائيل، نعرف وجهك الحقيقي".

علم فلسطين
واضاف البيان:" رد الطيبي:" وما رأيك في نداءات " الموت للعرب " التي أطلقها مشجعو بيتار في ختام المباراة ؟"، فأجاب بركوفيتش:" إن كان مسموح لكم ان ترفعوا علم فلسطين، فإنه يُسمح لهم أن يفعلوا ما يشاءون"، فاستاء الطيبي من هذه الاجابة وقال له: "أنت وقح، انت "عنصري ومنحط "، فتابع بركوفيتش: "نحن دولة ديمقراطية ويُسمح لهم أن يفعلوا ما يحلو لهم".

تقديم شكوى 
وجاء في البيان:" أنت تكره إسرائيل ونحن نسمح لك بالجلوس في الكنيست، ممنوع لك ان تجلس في الكنيست، أتفهّم صيحات " الموت للعرب " من بيتار بسبب رفع علم فلسطين"، فرد الطيبي:" "أنت منحط" .. "أنت زبالة" "عنصرية" .. "حذائي يساوي عشرة مثلك ما دمت تقول الموت للعرب" ، "وسنقاضيك على هذه الاقوال التحريضية"، فتابع بركوفيتش:" يجب طردك من البلاد"، وبعد هذه المواجهة والتحريض العنصري ضد العرب قال المحامي أسامة السعدي الأمين العام للحركة العربية للتغيير:" نحن ندرس إمكانية تقديم شكوى ضد بركوفيتش للمستشار القضائي وللشرطة لأن أقواله التحريضية هذه هي مخالفة سافرة للقانون" بحسب البيان.

بيان قائمة ناصرتي
كما ووصل الى موقع العرب بيان من قائمة ناصرتي، جاء فيه: "قائمة ناصرتي ورئيسها علي سلام يستنكرون الاعتداء الاجرامي العنصري على عضو الكنيست احمد الطيبي الذي تعرض لرشق كوب من الشاي الساخن على وجهه خلال مشاركته في الوقفة الاحتجاجية في بئر السبع ، في ساحة مكاتب الحكومة هناك اليوم الخميس ضد مخطط برافر". وأضاف البيان: "إن ناصرتي بقيادتها وكوادرها ورئيسها علي سلام يشدون على ايدي النائب الطيبي الذي يقف بكل صلابة ضد المخططات العنصرية الهادفة لإقتلاعنا من ارضنا وينددون بكل قوة ضد أي اعتداء على امثال النائب الطيبي من شرفاء شعبنا".
وإختتم البيان إن "هذه الهجمة من اليمين المتطرف تارة بكتابة عبارات قذرة على مقدساتنا وتارة بتمزيق نسخ من المصحف الشريف واليوم اعتداء مباشر على النائب الطيبي ، تدعونا لوقفة جبارة ضد المتطاولين علينا ، مطالبين الشرطة والجهاز القضائي محاسبة اولئك الزعران من اليمين المتطرف حتى يكون هناك ردع لمرتكبي هذه الاعمال العنصرية".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.09
EUR
4.77
GBP
243067.12
BTC
0.53
CNY