الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 20:01

عزيزي: عناصر غذائية طبيعية تساعدك على إنقاص الوزن

كل العرب
نُشر: 18/12/13 22:33,  حُتلن: 08:22

حمض اللينوليك أو "أوميغا 3" أحد الأحماض الأمنية المشتقة فوائده كثيرة منها صحية للمخ والقلب والأهم من ذلك قدرته على إنقاص الوزن ومعالجة السرطان

التقليل من تناول السعرات الحرارية والمواظبة على التمارين الرياضية، من أفضل الطرق والوسائل التي تساعد على إنقاص الوزن، ولكن هل هناك مشتقات طبيعية لها نفس التأثير؟ أظهرت آخر الأبحاث الطبية أن هناك بعض المواد المستخرجة من الأطعمة التي توصلك لنفس النتيجة.

1 – حمض الـ"هيدروكسي ستريك"
أحد الأملاح المشتقة من قشر الفواكه، ويستخدم بشكل كبير كوسيلة علاج طبيعية لدى الهنود في أمراض المعدة والمفاصل، يباع في الصيدليات تحت مسمىHCA أو Brindleberry أو Brindal berry، ويعد عنصراً أساسياً في تصنيع منتجات أخرى مُخصصة لأنظمة الرجيم، أثبتت الأبحاث مؤخراً أنه يساعد في امتصاص الدهون ويزيد نشاط عملية الهضم وخفض نسبة الكولسترول.

2 – الشيتوزان
يعتبر مادة مشتقة من الكيتين، وهذا الأخير مركب أساسي في خلايا الفطريات وفي الهيكل الصلب الذي يغطي أجسام الحشرات والقشريات البحرية التي يوصي بها العديد من الأطباء من أجل تقليل نسبة الكولسترول، كما يعد الشيتوزان نوع من الألياف الغذائية التي تساعد في الحد من امتصاص الدهون.

3 - بروتين مصل اللبن
يدخل بروتين مصل اللبن في العديد من مكملات الغذاء التي يستخدمها الرياضيون لبناء العضلات، كما يعتبر مصدراً قوياً لقمع الشهية، ويرجع سبب ذلك لاحتوائه على كميات كبيرة من أحماض السيستين التي تساعد في بناء العضلات وخفض الوزن.

4 – "بيتا غلوكان"
عبارة عن ألياف قابلة للذوبان مُستخلصة من الخمائر وفطر عيش الغراب والطحالب، وله فوائد كبيرة في خفض مستوى الكولسترول في الدم ويساعد في إنقاص الوزن إضافة لكونه مُفيداً لمرضى السكر.

5 - حمض اللينوليك
حمض اللينوليك أو "أوميغا 3" أحد الأحماض الأمنية المشتقة، فوائده كثيرة، منها صحية للمخ والقلب والأهم من ذلك قدرته على إنقاص الوزن ومعالجة السرطان، يتوفر بكثرة في لحوم البقر ومشتقات الألبان ومن الممكن الحصول عليه من زيت القرطم، لهذا له شعبية كبيرة كأحد المكملات الغذائية.

6 – "غليكومانن"
مشتق من الـ"كونجاك"، أحد النباتات الآسيوية، الـ"غليكومانن" عبارة عن ألياف مُفيدة جداً للتحكم في نسبة السكر بالدم، إضافة لذلك فهو يساعد على إنقاص الوزن لأنه يمتص الماء في الجهاز الهضمي ويعمل على تقليل نسبة الكولسترول في الدم، لذلك أصبح منتشراً في آسيا على هيئة حلوى وخبز وأطعمة مقلية.

7 – ألياف بذور المانجو
الألياف القادمة من بذور المانجو الأفريقي تستخدم كعلاج تقليدي في أفريقيا باعتبارها مضادات حيوية طبيعية ومسكنة للآلام، وتجري حالياً دراسات لإثبات فائدته لفقدان الوزن ولمرضى السُكر والحد من نسبة الكولسترول في الدم.

مقالات متعلقة