الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 17:01

حيفا: الكليّة الأرثوذكسية تنظّم أسبوع "القرى المهجّرة"

كل العرب
نُشر: 18/12/13 20:01,  حُتلن: 21:09

شملت النشاطات محاضرات عدّة منها محاضرة بموضوع النضال القضائي للقرى المهجّرة قدّمها السيّد مرزوق حلبي

محاضرة أخرى قدّمها المحامي سامح عراقي من مركز مساواة حول التربية لحقوق الإنسان والعلاقة بين التّهجير والمسّ بحقوق إنسانية أساسيّة

وصل لموقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن لكليّة الأرثوذكسيّة في حيفا،جاء فيه:"نظّمت الكليّة الأرثوذكسيّة في حيفا خلال الأسبوع المنصرم نشاطات مميّزة بموضوع القرى الفلسطينيّة المهجّرة.شملت النشاطات محاضرات عدّة منها: محاضرة بموضوع النضال القضائي للقرى المهجّرة قدّمها السيّد مرزوق حلبي. تطرّق حلبي لموقف القوانين والحكومات الإسرائيليّة لقضيّة القرى المهجّرة منذ النكبة وحتى يومنا هذا وبالذات لنضال أهالي القريتين إقرث وكفربرعم".



وتابع البيان:"محاضرة أخرى قدّمها المحامي سامح عراقي من مركز مساواة حول التربية لحقوق الإنسان والعلاقة بين التّهجير والمسّ بحقوق إنسانية أساسيّة. السيّد توفيق حصري وهو عضو في جمعيّة الدفاع عن حقوق المهجّرين قدّم محاضرة حول التهجير والقرى الفلسطينيّة المهجّرة في المناطق المختلفة وحول تعريف اللاجئ. المحاضرة الأخيرة قدّمها السيّد سلمان ناطور حيث شارك الطلاب بتجربته الشخصيّة مع التهجير بعد قيام الدولة." 

فعاليات
وزاد البيان:"أيضًا قام العديد من طلاب الكليّة المبدعين بتحضير مواد حول قرى مهجّرة عديدة وعرضها أمام طلاب الكليّة. من صفوف التواسع قام الطلاب فايز قعدان، ونورا أحمد وثراء عمرية بتقديم محاضرة عن قرية إقرث. الطالبة ميسون فوراني قدمت شرحا عن قرية جبع وعرضت مقابلة أجرتها مع إمرأة مهجّرة من القرية. الطالبتان شادن حلبي ونورا نصير عرضتا مواد عن قرية أم الزينات. من صفوف العواشر قدّم الطالب مصطفى قعدان محاضرة عن قريتي العراقيب وخبيزة. أيضًا، قامت الطالبة شذا سمارة بالشرح أمام الطلاب عن قرية البروة حيث سردت قصة جدّتها المهجّرة من القرية. الطالب سري أبو وردة حاضر حول قرية كفربرعم، والطلاب ديانا زبيدات، ومجد غريفات وملك جبارين قدموا محاضرة عن قرية الشجرة وعن ناجي العلي الذي تعود أصوله لتلك القرية. ومن صفوف الحوادي عشر قدمت الطالبة ريما قطاوي شرحًا عن قرية كاكون، والطالبة أروى بريّة شرحًا عن قرية الطنطورة.  من الجدير بالذكر أن الكليّة تنظّم كل عام جولات لقرى فلسطينيّة مهجّرة، وقد سبق أسبوع "القرى المهجّرة" في الكليّة هذا العام زيارة طلاب صفوف التواسع لقرية أمّ الزينات وطلاب العواشر لقرية عين حوض المهجّرة" إلى هنا نص البيان.

مقالات متعلقة