الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 20:01

عزيزتي الأم:إليك أساليب لفهم سلوك ابنك العنيف

أماني حصادية -
نُشر: 16/12/13 12:17,  حُتلن: 13:22

حتى تستطيعي أن تتفهمي سبب سلوك طفلك العنيف فيجب أن تكوني قادرة على تسجيل أوقات وأماكن هذه التصرفات العنيفة حتى تستطيعي أن تحددي الأسباب والملابسات وتتخذي ردود الفعل السليمة 

أمر طبيعي أن تحسّ الأم بالقلق عندما تجد أن طفلها يكثر من الركل والدفع واللكم لأن إرتكاب هذه الأمور بصورة متزايدة يدق ناقوس الخطر وينذر بأن هذا السلوك ستكون له تداعيات على حياة الطفل الاجتماعية. والطفل عندما يكون عنيفاً فإن هذا الوضع سيؤدي إلى درجة من الفوضى داخل المنزل وسيسبب مشكلات جسيمة للأطفال الموجودين فى حياته سواء كانوا من الجيران أو الزملاء أو الأصدقاء.


صورة توضيحية 

عوامل وراثية او بيئية
إن عنف الطفل قد يكون بسبب عوامل وراثية أو بيئية أو بسبب مواقف معينة يتعرض لها وربما لا يشعر بخطورتها كل المحيطين به، وفي الوقت الذي يبحث فيه الأهل وخاصة الأم عن أسباب سلوك الطفل العنيف يكون من الضروري جداً أن يبحث الجميع عن السياق الذي يمكن من خلاله التحرك والعمل على تغيير هذه السمة الخطيرة التي يمكن أن تدمر مستقبل الطفل.

نتيجة لإحباط ورغبة في الإنتقام
يعتبر الغضب من العلامات المهمة التي قد تعطي دلالة واضحة على أن طفلك قرر اللجوء إلى السلوك العنيف مع الأخذ بعين الإعتبار أن الطفل في مرحلة ما قبل دخول المدرسة وفي المرحلة الإبتدائية قد يثور غاضبا من دون أن يكون هناك أي سبب واضح لذلك، بينما تكون ردود فعل الطفل الأكبر سناً مبالغاً فيها إذا ما تعرض لإحباط معين أو كان هدفاً لإنتقادات قاسية، حيث يقرر فيما بينه وبين نفسه الإنتقام، كما أن هناك العديد من الأطفال الذين يولد الغضب داخل نفوسهم على خلفية الضغوط المستمرة التي يمارسها الأهل تحت ذريعة تحقيق النجاح في الدراسة أو على مستوى الإلتزام الأخلاقي.

إكتشفي الأسباب وتحري الملابسات
وحتى تستطيعي أن تتفهمي سبب سلوك طفلك العنيف فيجب أن تكوني قادرة على تسجيل أوقات وأماكن هذه التصرفات العنيفة حتى تستطيعي أن تحددي الأسباب والملابسات وتتخذي ردود الفعل السليمة غير الانفعالية التي تصب في صالح التعامل مع المشكلة من أساسها.

تأثير البرامج التلفزيونية العنيفة
لا تنسي أهمية التقليل من مشاهدة طفلك للبرامج التليفزيونية العنيفة وجعله مدركاً أن تلك التصرفات مرفوضة، وعلميه كيف يمكنه السيطرة على أعصابه وإنفعالاته بصورة عملية وأفضل السبل لتحقيق ذلك أن تكوني أنت نفسك قدوة له ويراك قادرة على السيطرة على انفعالك وغضبك.

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة