الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 04 / مايو 21:01

حساسية الطعام ونصائح هامة لإطعام الاطفال الرضع

كل العرب
نُشر: 13/12/13 13:03,  حُتلن: 14:27

إعطاء الطفل حليب البقر قبل عمر سنة واحدة غير مستحب وله مخاطره الصحية

قد يطور الطفل حساسية خفيفة للانواع الجديدة من الطعام والتي قد تختفي بعد بعض الوقت

بالرغم من الشعور الرائع الذي قد تشعر به الأمهات عندما يبدأ الأطفال الرضع بتناول الطعام الصلب، الا أن هذا يعني أيضا الالتزام بالحذر الشديد حول ما يتناوله الأطفال في هذه المرحلة. قومي بالاستفسار من طبيب أطفالك الخاص حول الأطعمة التي يجب ان تبدئي بتقديمها لاطفالك في هذه المرحلة. تعد الحساسية الغذائية هي الشكوى الشائعة خلال هذه الفترة. تذكري أن تقدمي لطفلك أطعمة جديدة ولكن ببطء.

تجنبي إعطاء طفلك ثلاث أطعمة جديدة في غضون يوم واحد أو اثنين – بعض الاطعمة يمكن ان تسبب الحساسية. في كل مرة تقدمين بها نوعا جديدا من الطعام لطفلك، انتظري بضعة أيام قبل منحه شيئا جديدا. يقول الخبراء أن هناك أكثر من 160 نوع طعام مسبب للحساسية، ولكن الاطعمة الأكثر شيوعا هي الحليب والبيض والفول السوداني والجوز واللوز والأسماك وفول الصويا والقمح.
يمكن أن تظهر حساسية الأطعمة في غضون بضع دقائق إلى بضع ساعات. راقبي أعراضا مثل طفح جلدي يشبه خلايا النحل أو طفح جلدي أحمر، مع تورم في الوجه أو اللسان، وقيئ، وإسهال ، وسعال ، وصعوبة في التنفس أو فقدان الوعي . إذا رأيت طفلك لا يستطيع التنفس، واصيب بسرعة بتورم في الوجه وقيء عنيف توجهي فورا إلى اقرب مستشفى. في حالة الأعراض الخفيفة ، مثل الطفح الجلدي تحدثي مع الطبيب الذي سيقوم بإجراء اختبارات الحساسية. بمجرد تشخيص الحساسية، سوف يقول لك الطبيب طريقة المعالجة والوقاية.

حساسية خفيفة
ومع ذلك، يقول الخبراء أنه في بعض الأحيان قد يطور الطفل حساسية خفيفة للانواع الجديدة من الطعام، والتي قد تختفي بعد بعض الوقت. ويوصي العديد من الخبراء أيضا بالانتظار حتى يبلغ طفلك 10 شهور على الأقل قبل منحه أطعمة مثل الفول السوداني والبيض والسمك. ويقولون انه حتى اذا لم يكن هناك خطر للاصابة بالحساسية، سوف يكون الطفل اكثر قدرة على التعامل معها بشكل أفضل عندما تكون محدودة.
تذكري أن إعطاء الطفل حليب البقر قبل عمر سنة واحدة غير مستحب وله مخاطره الصحية. فمن المعروف أن البروتينات الموجودة في الحليب كامل الدسم تزعج المعدة. ومع ذلك ، حاولي تقديم منتجات اخرى كاملة الدسم مثل اللبن الرائب و الأجبان الطرية حيث تكون البروتينات اقل ضررا في هذه المنتجات. ويفضل الانتظار حتى يبلغ الطفل عمر سنتان على الأقل قبل إدخال العسل، الذي يمكن أن يسبب مرضا خطيرا يسمى "تسمم الاطفال الرضع".

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي:alarab@alarab.net

مقالات متعلقة