الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 17:01

البرفيسور محمد سعود محاجنة: زواج الأقارب له حصة الأسد في الأمراض الوراثية

إبراهيم أبو عطا
نُشر: 09/12/13 16:02,  حُتلن: 07:17

البروفسور محمد سعود محاجنة:

أهم أسباب الأمراض الوراثية هو زواج الأقارب وتكون نسبتها اكثر في هذه الحالة لأنه في الصفات الوراثية لهذه الامراض موجودة بشكل متنحي الصبغة الوراثية


هناك العديد من الاشخاص يحملون المرض لكنهم ليسوا مرضى وإذا تزوج شخص حامل للمرض بفتاة حاملة للمرض فإن احتمالات اصابة اولادهم بالمرض تصل الى نسبة 25% وفي حالات زواج الأقارب احتمال أن يتزوج شخص حامل للمرض بفتاة حاملة للمرض هو أكبر من حالات زواج من غير الأقارب

معظم أمراض الأعصاب الوراثية صعبة ومعظمها ليس لها علاج، والطريقة المثلى لعلاج هذه الظاهرة هي تقليص زواج الاقارب وبذلك تقليص احتمالات ولادة اطفال مرضى

ولد البروفسور محمد سعود محاجنة في مدينة أم الفحم عام 1964، متزوج ولديه أربعة أولاد، ويعمل الآن كمدير لقسم أمراض الأعصاب وتطور الطفل في مستشفى هليل يافه في الخضيرة. موقع العرب وصحيفة كل العرب في لقاء خاص من خلال زيارة للبروفسور محمد سعود محاجنة في مقر عمله في مستشفى هيلل يافه وكان لنا معه هذا اللقاء.


البروفسور محمد محاجنة

العرب: ما هي أهم الابحاث التي قمت بها خلال عملك كمختص بأمراض الأعصاب وتطور الطفل ؟
البروفسور محمد محاجنة: الابحاث التي قمنا بها هي مختصة بأمراض الأعصاب الوراثية ومجالات تطور الطفل كمشكلة التركيز، وكثرة الحركة، وحالة التوحد، والتخلف العقلي. أحد الأشياء الطبية الواضحة في الداخل الفلسطيني وتميزه عن باقي السكان في هذه البلاد هو كثرة الأمراض الوراثية بشكل عام وخاصة أمراض الأعصاب الوراثية عند الأطفال، نسبة هذه الأمراض في الوسط العربي تصل الى ثلاثة أضعاف الأمراض في الوسط اليهودي .

العرب: ماهي أمراض الأعصاب الوراثية ؟
البروفسور محمد محاجنة: أهمها أمراض ضمور العضلات (ניוון שרירים) التي تسبب الإعاقة الحركية الصعبة لدى الطفل وتسبب له مشاكل بعدم الاتزان في الحركة (אטקסיה)، وهناك أيضا أمراض تفاعلات الانزيمات التي تسبب مشاكل في الايض، الأمر الذي مما يؤدي الى أمراض عدة منها ضعف عضلات القلب وضعف العضلات الهيكلية ومشاكل في وظائف الكبد والكلى والدماغ. وهنالك امراض وراثية كمرض الصرع epilepsy .

العرب: ما هي الامراض الوراثية وماهي اسبابها ؟
البروفسور محمد محاجنة: الأمراض الوراثية هي نتيجة الصبغات الوراثية الكروموزومات والتي تسبب خللاً في مبنى الجينات، وهذا الخلل في الجينات يؤدي الى عدم إنتاج المواد الزلالية من الانزيمات التي هي مهمة لحيوية الجسم، ولذلك هذا الأمر يؤدي الى خلل في العضو الذي تنقصه هذه الإنزيمات.
أهم أسباب الأمراض الوراثية هو زواج الأقارب، وتكون نسبتها اكثر في هذه الحالة، لأنه في الصفات الوراثية لهذه الامراض موجودة بشكل متنحي الصبغة الوراثية ولذلك هناك العديد من الاشخاص حاملون للمرض لكنهم ليسوا مرضى، وإذا تزوج شخص حامل للمرض بفتاة حاملة للمرض فإن احتمالات اصابة اولادهم بالمرض تصل الى نسبة 25%. وفي حالات زواج الأقارب احتمال أن يتزوج شخص حامل للمرض بفتاة حاملة للمرض، هو أكبر من حالات زواج من غير الأقارب.

العرب: هل هنالك علاج لهذه الظاهرة ؟
البروفسور محمد محاجنة: إن معظم أمراض الأعصاب الوراثية صعبة ومعظمها ليس لها علاج، والطريقة المثلى لعلاج هذه الظاهرة هي تقليص زواج الاقارب وبذلك تقليص احتمالات ولادة اطفال مرضى. مع كل ذلك هنالك الكثير من الأبحاث تحاول الفهم بعمق أكثر لهذه الامراض وطرق علاجها ولذلك في السنوات العشر الأخيرة وجد علاج دوائي لبعض هذه الامراض. ومع كل ذلك ونظراً لصعوبة هذه الأمراض فإن الوقاية خير من قنطار علاج.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.09
EUR
4.78
GBP
243746.26
BTC
0.53
CNY