الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 02:02

الام: عدة أساليب يمكنك الاعتماد عليها لمعاقية طفلك

كل العرب
نُشر: 09/12/13 12:58,  حُتلن: 14:34

الام:

لو شاهدت ابنك يحاول العبث بشيء ما قد يضعه في دائرة للخطر فيجب عليك أن تسارعي بمنعه من مواصلة هذا السلوك فإما أن تسارعي بإبعادها عنه أو تقولي له أن يتوقف عن العبث أو تذهبي به إلى غرفة أخرى أو تحضري له المزيد من الألعاب الشيقة التي يمكن أن تلهيه

كل أم تقف في طريقها عدة مواقف تحتاج خلالها ان توقع عقوبة على طفلها إذا ارتكب خطأ لا يمكن السكوت عليه، كما أنها قد تجد نفسها مضطرة إلى معاقبة ابنها أو ابنتها في مرحلة المراهقة بسبب الاستخفاف بسلطتها وقراراتها وقدرتها على إدارة دفة العلاقة، لكن المرحلة السنية التي يعيشها الطفل لابد أن تكون مؤثرة بشكل كبير على طبيعة ودرجة العقوبة التي تلجأ إليها الأم.

 


فيما يلي مجموعة من الأساليب المتنوعة التي يمكنك الاعتماد عليها لمعاقبة ابنك خلال مراحله السنية المتتابعة:

اطفال دون العامين
الطفل في المرحلة التي تعقب ولادته وحتى يبلغ عمره سنتين يتسم بطبيعة فضولية، ومن هنا يكون الأفضل أن تركز الأم في هذه المرحلة على إخفاء بعض الأشياء عن طريقه مثل التليفزيون وبعض المصوغات والأشياء المستخدمة في التنظيف إضافة إلى العقاقير.  لو شاهدت ابنك يحاول العبث بشيء ما قد يضعه في دائرة للخطر فيجب عليك أن تسارعي بمنعه من مواصلة هذا السلوك فإما أن تسارعي بإبعادها عنه أو تقولي له أن يتوقف عن العبث أو تذهبي به إلى غرفة أخرى أو تحضري له المزيد من الألعاب الشيقة التي يمكن أن تلهيه. ولو أقدم ابنك على ارتكاب سلوك مثل العض أو الضرب أو إلقاء الطعام فينبغي عليك أن تشرحي له أن مثل هذا التصرف مرفوض تماماً ثم اتركيه لبعض الوقت حتى يهدأ قليلاً ويعرف ما الذي حدث وما هو توجيهك له، وتأكدي أن اللجوء إلى ضرب الطفل في كل موقف لن يفيد وستكون له تداعيات خطيرة في المستقبل لأن الطفل في هذا السن الصغير جداً لا يمكن أن يربط بشكل صحيح ومنطقي بين ما ارتكبه من خطأ والعقوبة الجسدية التي توقعينها عليه، وحاولي أن تكون تصرفاتك أنت أمام عينيه تصرفات سليمة وغير مضطربة وأن تحافظي على نظافة منزلك وحالة النظام فيه.

الاطفال ما بين الثلاثة والخمسة اعوام
عنما يكون عمر طفلك من ثلاثة حتى خمسة أعوام فهذا يعني أن طفلك بدأ في النمو وخاصة في الفترة ما بين ثلاثة وخمسة أعوام لأنه في هذه المرحلة السنية يبدأ في استشعار الصلة بين الأفعال والعواقب، ومن هنا يلزمك كأم في تلك المرحلة أن تعلمي طفلك كيف ينظر إلى العائلة والمنزل.  وعليك أيضا أن تعلمي طفلك التصرفات المطلوبة منه والأخطاء التي إن وقع فيها سيتعرض للمعاقبة والتعنيف فلو كان طفلك في الثالثة ورسم على حائط المنزل واسنخدم أدوات الزينة الخاصة بك فعليك ألا تنهريه لأول مرة بل تتحدثي معه وتعلميه أن هذا السلوك خطأ ثم إذا ساعدك في تنظيف ما فعل فستكونين قد أبدلتي السلوك غير المقبول بسلوك إيجابي آخر وهذا أفضل أشكال العقاب لأنه في حقيقة الأمر ليس مجرد عقاب انتقامي وإنما لدفع السلوك السلبي بسلوك آخر صحيح.

الاطفال ما بين السادسة والثامنة
عندما يكون سن طفلك من ست إلى ثماني سنوات فإن معاقبته يجب أن تكون بالأسلوب المعنوي فالطفل في هذه المرحلة يكون شديد الحساسية وهو يختبر مدى جديتك في الحديث طوال الوقت فإذا ما قررت أنك ستفرضين عليه عقوبة معينة لابد ألا تتراجعي إلا إذا كانت لديك مبادرة أو فكرة مبتكرة جديدة حتى لا يتصور أن مبدأ العقاب هو مبدأ خاضع للعبث والهزل.

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة