الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 03:02

عرض مسرحية خادم السيدين في جان شموئيل بأجواء مميزة

إبراهيم أبو عطا
نُشر: 07/12/13 08:29,  حُتلن: 11:47

المحامي حسن عثامنة رئيس مجلس محلي كفرقرع أكد حاجة بلدات وادي عارة لقاعة مسرح مغلقة واعدا بالشروع بالتخطيط لبناء القاعة بالتعاون مع رؤساء البلدات العربية في وادي عارة

المحامي مضر يونس رئيس مجلس محلي عرعرة أكد على دور المسرح في إيصال الرسائل التربوية والثقافية لابناء المجتمع من خلال ما تحتويه العروض من إرشادات ومهارات ومعلومات تقدم في قالب مشوق ومناسب 

أكد المحامي حسن عثامنة رئيس مجلس محلي كفرقرع الى حاجة بلدات وادي عارة لقاعة مسرح مغلقة واعدا بالشروع بالتخطيط لبناء القاعة بالتعاون مع رؤساء البلدات العربية في وادي عارة. جاءت اقوال المحامي حسن عثامنة مساء الجمعة امام المئات من ابناء بلدات وادي عارة خلال مشاركتهم في عرض مسرحية "خادم السيدين" والتي تم عرضها لجمهور محبي المسرح في مسرح جان شموئيل برعاية وزارة التربية والتعليم وبمبادرة المكتبة العامة باقة الغربية والمكتبة العامة كفرقرع، والمكتبة العامة عرعرة بمشاركة المئات من محبي المسرح والكتاب والشخصيات الثقافية والتربوية من بلدات وادي عارة.

هذا، وافتتح امسية عرض مسرحية بلفته كريمة من بلدية باقة الغربية والتي قامت بتكريم كل من رئيس مجلس محلي كفرقرع المحامي حسن عثامنة والمحامي مضر يونس رئيس مجلس محلي عرعرة، حيث قام ابراهيم مواسي نيابة عن رئيس بلدية باقة الغربية المحامي مرسي ابو مخ بتكريمهما على شرف انتخابهما متمنيا لهما النجاح والتوفيق بمهامهما. وأعربت فاتنة مجادلة مفتشة المكتبات عن سعادتها لعرض المسرحية مؤكدة أن هذا الحضور يؤكد تعطش المجتمع في وادي عارة لمثل هذه المبادرات. وقال المحامي حسن عثامنة خلال مباركته لعرض المسرحية: "هناك اهمية كبيرة للمسرح وحان الوقت لدعم وتطوير المسرح المحلي فهناك الكثير من الطاقات والخامات بمجتمعنا بحاجة الى تطويرها واستغلالها لما فيها من مصلحة لجميع ابناء المجتمع".

إيصال الرسائل التربوية
من جانبه، أكد المحامي مضر يونس رئيس مجلس محلي عرعرة على دور المسرح في إيصال الرسائل التربوية والثقافية لابناء المجتمع من خلال ما تحتويه العروض من إرشادات ومهارات ومعلومات تقدم في قالب مشوق ومناسب الى كافة شرائح المجتمع، وقال مضر يونس: "هذه العروض واللقاءات التي تعقد على مستوى بلدات وادي عارة تعزز الروابط التي تجمع بين أبناء هذه البلدان وتساهم في تبادل الخبرات في المجال المسرحي والجماهير التربوي والتعليمي".

مسرحية خادم السيدين
تعتمد كوميديا "خادم السيدين" على أسلوب الكوميديا دي لارتيه، وهي نوع من الكوميديا التي كانت شائعةً في القرنين السادس عشر والسابع عشر، والتي اعتمدت على فنّ الارتجال. كان للكوميديا دي لارته نجاحا باهرًا في تلك القرون، وأثّرت كثيرًا على المسرح وعلى الكتّاب المسرحيين، ومن أهمهم موليير، ومزج هذا الأسلوب من الكوميديا موتيفات مختلفة ومتنوعة من حقبات مختلفة في التاريخ، بدءً من روما القديمة وانتهاءً بكرنفال الأقنعة في البندقية.

كوميديا الأخطاء
تضم الكوميديا "خادم السيدين" من إنتاج مسرح الميدان ثمانية ممثلين، من أبرز فناني الكوميديا والساتيرا في المشهد المسرحي المحلي، والذين يمثّلون 12 شخصيّة مختلفة، بأسلوب "كوميديا الأخطاء" أو "الكوميديا المجنونة"، إعتمادًا على التناقضات في سلوكيّات الشخصيّات المختلفة وتضارب أهدافها، بأسلوب ذكيّ يحاول الكاتب من خلاله أن يعبّر عن نظرته وفلسفته أزاء الطبقية والجشع والحب والبؤس بطريقة كوميديّة مضحكة جدًا.
"خادم السيديّن" من تأليف الكاتب الإيطالي كارلو غولدوني، إخراج منير بكري، ترجمة علاء حليحل، تمثيل: جميل خوري، آمال قيس- أبو صالح ، أيمن نحاس، عنات حديد، حنّا شمّاس، لنا زريق، زياد بكري وهنري إندراوس. موسيقى: ريمون حدّاد، إضاءة، يعقوب سليف، ديكور وملابس: تالي يتسحاكي.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.80
USD
4.08
EUR
4.76
GBP
245698.80
BTC
0.53
CNY