الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 23:01

رئيس الكنيست الأسبق يثير عاصفة من الغضب في اسرائيل: نمتلك سلاحا نوويا

كل العرب /
نُشر: 06/12/13 12:30,  حُتلن: 15:35

بورغ يطالب أعضاء الكنيست بزيادة الوعي حول الموضوع النووي ووضع قيود المناعة ويجب إجراء حوار إقليمي شامل وبضمن ذلك مع إيران لأنه لا يوجد نزع أسلحة بدون حوار وفقط الحوار العام سيجعل المخاطر والبدائل للسلاح النووي تطفو على السطح

أبراهام بورغ رئيس الكنيست الأسبق:

في هذه الأيام يتحول الكنز النووي إلى عبء سياسي وخطر طويل الأمد وسياسة التعتيم عليه قديمة وصبيانية

أكد رئيس الكنيست الأسبق، أبراهام بورغ، أن إسرائيل تمتلك سلاحأ نووياً ودعا إلى التوقف عن سياسة التعتيم عليه، معتبراً أن المعادلة الصحيحة هي إما بامتلاك جميع دول الشرق الأوسط هذا النوع من السلاح أو لا تمتلكه أي منها. ونقلت صحيفة "معاريف" اليوم الجمعة، عن بورغ قوله خلال مؤتمر عقد بجامعة حيفا أمس، إنه "يوجد لدى إسرائيل أسلحة نووية وكيميائية وينبغي إجراء نقاش مفتوح وشجاع حوله.. كفى للتعتيم".


أبراهام بورغ رئيس الكنيست الأسبق 

ويشار إلى أن بورغ كان عضوا في لجنة الخارجية والأمن التابعة للكنيست، وأدلى بأقواله خلال مؤتمر في جامعة حيفا حول جعل الشرق الأوسط منطقة حرة من أسلحة الدمار الشامل، وشارك فيه رئيس بلدية هيروشيما السابق، أكفيا تاداتوتشي، وهي المدينة التي ألقت الولايات المتحدة قنبلة نووية أدت إلى دمارها في نهاية الحرب العالمية الثانية.
وقال بورغ إنه "في هذه الأيام يتحول الكنز النووي إلى عبء سياسي وخطر طويل الأمد، وسياسة التعتيم عليه قديمة وصبيانية، ولم تعد المعادلة حكرا إسرائيليا ومنع جعل أية جهة أخرى من أن حيازة سلاح نووي، والواقع الجديد يلزم بالحسم بين (امتلاك) سلاح نووي للجميع وبين منطقة نظيفة من السلاح النووي، ولا يوجد نووي للجميع".

إجراء حوار إقليمي شامل
وطالب بورغ أعضاء الكنيست "بزيادة الوعي حول الموضوع النووي ووضع قيود المناعة، ويجب إجراء حوار إقليمي شامل، وبضمن ذلك مع إيران، لأنه لا يوجد نزع أسلحة بدون حوار، وفقط الحوار العام سيجعل المخاطر والبدائل للسلاح النووي تطفو على السطح".
ومن جانبه، دعا رئيس بلدية هيروشيما، إسرائيل، إلى "الإنضمام إلى نادي العقل المستقيم ودعم شرق أوسط وعالم منزوع من أسلحة الدمار الشامل، ونحن في هيروشيما نعرف ثمن القنبلة النووية ونحن في منظمة الناجين في هيروشيما نخوض حملة عالمية من أجل أن يكون العالم نظيفا من سلاح كهذا".
وبدوره، قال عضو الكنيست دوف حنين، من الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة، خلال المؤتمر إن "تفكيك السلاح الكيميائي في سورية يثبت أنه بالإمكان تفكيك أسلحة دمار شامل وأنه بالإمكان تنفيذ ذلك بوسائل سياسية واتفاقيات دولية".
وأضاف أن الإتفاق بين الدول العظمى وإيران "يدل على أنه بالإمكان التقدم في هذا الاتجاه فيما يتعلق ببرنامج تطوير قدرات نووية، ويجب استغلال هذا الزخم من أجل تقدم منطقتنا إلى حالة يتم فيها تفكيك أسلحة دمار شامل وجعل المنطقة آمنة أكثر، وحان الوقت لكي نفهم أن السلاح النووي ليس الحل وإنما هو المشكلة وهو ليس الأمن وإنما الخطر علينا وعلى جيراننا".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.03
EUR
4.73
GBP
240457.79
BTC
0.52
CNY