الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 07 / مايو 01:02

الام: نصائح لتحمي طفلك من التحرش الجنسي

أماني حصادية- مراسلة
نُشر: 04/12/13 15:17,  حُتلن: 17:14

 قلما يفصح الأطفال للكبار بالكلمات عن تعرضهم للاعتداء الجنسي أو مقاومتهم لمثل هذا الاعتداء وقد يبقون في حيرة واضطراب إزاء ما ينبغي عليهم فعله في هذه المواقف

يقول د جاسم المطوع إن برنامج توعية الطفل من التحرش يحتاج أن يتعلم ست قواعد؛ الأولى أن يصارح الطفل والديه عندما يبوح له شخص بأسرار سيئة، والثانية أن يتعلم الفرق بين اللمس السيئ كاللمس في الأماكن الحساسة من جسده واللمس الصحيح مثل المصافحة والسلام ، والثالثة توجيهه بألا يصادق من هو أكبر منه.

أما القاعدة الرابعة فهي أن يكون قويا بتعليمه الكاراتيه أو بعض الرياضات للدفاع عن نفسه، والخامسة تنبيهه بألا يستجيب عندما يطلب منه شخص أكبر منه أمرا سيئا أو مجهولا، والسادسة ألا يعطي فرصة للغريب بالتدخل في حياته أو بعمل حوار خاص معه.
ويضيف :"أهم من ذلك كله أن تبقى علاقة الوالدين بالطفل قوية والحوار بينهما مستمرا يوميا حتى يكون الباب مفتوحا دائما لسماع الأخبار في علاقة الطفل مع أصدقائه وزملائه بل وحتى مراقبة علاقته بإخوانه وأخواته".

وهناك بعض التعليمات التي تحمي الأبناء من التحرش الجنسي مثل:
1- تعليم الأطفال الفرق بين التعامل والتفاعل العاطفي مع الأب والأم والأخوات والتعامل مع الأغراب.

2- عدم ترك الطفل مع الأغراب أو الأقارب بدون رقابة ومتابعة يومية تفصيلية عما تم في الوقت الذي قضاه مع الأغراب والأقارب وذلك عن طريق فتح حوار مع الطفل.

3 - رفع ثقة الطفل بنفسه وأنه عنده القدرة دائمًا للرفض والهروب وطلب المساعدة بصوت عال وواضح، حينما يتعرض لأي محاولة للتحرش به.

4 - مراقبة سلوك الخدم وعلاقتهم مع الأطفال.

5 - التفريق بين الأطفال أثناء النوم قدر الإمكان وإن كان لابد منه ينبغي مراقبتهم.

6- الحذر من ممارسة الوالدين العلاقة الجنسية قريبا من الأطفال أو حيث يكون بإمكانهم سماع ما يدور بين الوالدين أثناء ذلك.

7ـ الاستعانة ببعض أفلام التوعية من التحرش المخصصة للأطفال التي تعدها بعض المنظمات والجمعيات .
ولكن رغم هذا ففي الواقع قلما يفصح الأطفال للكبار بالكلمات عن تعرضهم للاعتداء الجنسي أو مقاومتهم لمثل هذا الاعتداء وقد يبقون في حيرة واضطراب إزاء ما ينبغي عليهم فعله في هذه المواقف، ربما خوفا من النتائج إذا تحدثوا عن الأمر والخوف من انتقام المعتدى والقلق من ألا يصدقهم الكبار.

 موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة