الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 10:02

عطاالله حنا يترأس قداس الفصح المجيد

العرب
نُشر: 28/04/08 07:23

ترأس سيادة المطران عطاالله حنا رئيس أساقفة سبسطية للروم الأرثوذكس صباح اليوم القداس الأحتفالي الكبير بمناسبة عيد الفصح المجيد وذلك في كاثذرائية مار يعقوب في القدس. وقد عاون سيادته في هذه الخدمة الأب عيسى توما كاهن الكاثذرائية بحضور الوكلاء وجوقة المرتلين وحشد كبير من أبناء الطائفة الأرثوذكسية وكذلك الحجاج.



كما حضرالقداس السيد نبيل مشحور مندوبا عن سيادة الرئيس محمود عباس حيث نقل تهاني الرئيس لسيادة المطران ولكاهن الرعية ولعموم الطائفة العربية الأرثوذكسية في القدس.
وقد أبتدأت الخدمة في ساعات الصباح الباكر بصلاة الهجمة حيث خرج الجميع من الكاثذرائية الى كنيسة حاملات الطيب الملاصقة للكاثذرائية حيث قُرأ أنجيل سحر القيامة وأبتدأ بترتيل المسيح قام حيث قُرعت أجراس الكاثذرائية ومن ثم تم الدخول الأحتفالي للكاثذرائية حيث رُتل قانون الفصح وتم الأحتفال بقداس الفصح بأجواء من الحبور والفرح بهذا العيد الكبير.



وفي عظته تحدث سيادة المطران بأسهاب عن معاني القيامة وخاصة عندما يكون الأحتفال في مدينة القيامة والنور مقدما التهاني للطائفة ولكافة المؤسسات العربية الأرثوذكسية في القدس بهذا العيد. كما شكر سيادته الرئيس أبو مازن على أنتدابه من يمثله في هذا العيد لا سيما أننا كمسيحيين في هذه البلاد جزء لا يتجزء من الشعب العربي الفلسطيني الواحد. فنحن نفتخر بهويتنا الروحية وهويتنا الوطنية وقال القدس لنا ويجب أن تعود الى أصحابها والأحتلال فيها عابر كما كل أحتلال وأستعمار في هذا العالم. فللظلم هنالك بداية وهنالك نهاية والقدس ستعود الى مجدها وبهائها وستتحرر من قيود الأحتلال الذي ألم بها وبمقدساتها وشعبها.



كما عبر سيادة المطران عن شجب وأستنكار الطائفة العربية الأرثوذكسية للأجراءات الأحتلالية في القدس والتي تمنع الفلسطينيين من الوصول اليها والى مقدساتها وقد ظهر هذا بشكل  واضح البارحة يوم سبت النور عندما نصبت الحواجز العسكرية ومنع الحجاج والمسيحيون المحليون من الوصول الى كنيسة القيامة. في مشهد يُعتبر أنتهاكا لحقوق الأنسان ومساسا بحرية الوصول الى الأماكن المقدسة.  وقد وجه سيادة المطران تحية خاصة الى المؤسسات العربية الأرثوذكسية في القدس وفي مقدمتهم وكلاء الكاثذرائية الذين رفضوا أستلام التصاريح من سلطات الأحتلال ولم يتعاطوا أطلاقا معها لأنهم مقتنعون بأن الوصول الى أماكن العبادة يجب أن يتم بحرية ودون أي تصاريح. وأن أعطاء تصاريح خاصة من سلطات الأحتلال للمصلين لكي يتمكنوا من الوصول الى كنيسة القيامة هو أمر مرفوض جملة وتفصيلا. فكنيسة القيامة كما كل الأماكن المقدسة في القدس الأسلامية والمسيحية يجب أن تكون مفتوحة للمصلين ويجب أن يتمتعوا بحرية الوصول اليها بدون قيد أو شرط.
وأننا نرفض ما تقوم به أسرائيل من سياسات فرض الأمر الواقع وذلك بهدف بسط سيطرتها على القدس.
وبعد القداس تقبل سيادة المطران وكاهن الرعية والوكلاء التهاني من قبل المصلين وسط الترانيم الفصحية حيث وزع البيض الأحمر وكعك العيد على الجميع.

 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.77
USD
4.04
EUR
4.72
GBP
235561.55
BTC
0.52
CNY