الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 13:02

الموسيقى هي روح وغذاء للفنان سامي مصاروة/ بقلم: منى جبارين

كل العرب
نُشر: 03/12/13 08:20,  حُتلن: 08:21

منى جبارين في مقالها:

الموسيقى مهمة جدا في حياتنا فهي تواسينا في حزننا وتفرحنا في فرحنا فلكل منا جانب موسيقي يختص به

الموسيقى مهمة للأجيال الصغيرة لكي يعلموا ويتدربوا في صغرهم عن فرح الحياة وحزنها لأنها ستعلمهم ما هي الحياة من خلال الحانها ونغماتها

الموسيقى هي ارقى معاني الحياة، فالموسيقى تكون معنا في فرحنا وحزننا وبكل لون من الوان الحياة تشترك الموسيقى به معنا. فالموسيقى مهمة للأجيال الصغيرة، لكي يعلموا ويتدربوا في صغرهم عن فرح الحياة وحزنها لأنها ستعلمهم ما هي الحياة من خلال الحانها ونغماتها.

التقيت بالأستاذ والفنان سامي مصاروة من قرية عرعرة، يعمل في مجال التربية والتعليم منذ 15 عاما، يدرس فنون وموسيقى (التربية الموسيقى)، بالإضافة الى عمله في مركز الموهوبين في كفرقرع للموسيقى والفنون، ويجعل الطلاب يتراقصون بعزفه، ويحيي الأعراس والحفلات، بالإضافة الى فيديو عن التراث البدوي، فهو احد اعمدة هذا اللون الفني الجميل الذي يمتع هؤلاء الطلاب بنغماته وبصوته وبانفعاله الرائع، جراء العزف او الغناء، فكيف لا نرى براءة هؤلاء الطلاب وهو يتفاعلون مع هذه الانغام الراقية؟

غذاء الروح
يقول الاستاذ سامي مصاروة "ان الموسيقى هي وسيلة لتثقيف الطلاب من ناحية موسيقية وتعريفهم بأعلام الغناء الشرقي والغربي، وان الموسيقى هي غذاء الروح مهمه جداً للإنسان كونها تُغذي روحه وتهذب طباعه وتصرفاته، فعند سماع الموسيقى يشعر الانسان بالارتياح والطمأنينة، وتخلق الموسيقى عادة التركيز الذهني للإنسان وتخلق فيه أيضاً الميل الى التفكير العميق المركز. بالإضافة الى استخدام الموسيقى كعلاج مساعد للمرضى، لإخراجهم من حالات الحزن والاكتئاب كونها تُدخل لنفس الإنسان الراحة النفسية".

ويرى ان الطلاب متعطشين للفنون والموسيقى ويلاحظ "انه اصبح لدى الاهالي وعي للدبكة والتراث والموسيقى، ومن خلال مركز الموهوبين في كفرقرع فهو يدعم ويقوي وينمي هذه الموهبة وتطوير الحس الموسيقي لدى الطلاب وتعريفهم بأن الموسيقى هي لغة عالمية مشتركة وفن راقٍ تناغمت معه كل الحضارات" .

إذا أرى ان الموسيقى لغة من لغات الجمال تشكل مع غيرها من لغات الجمال الأخرى عالم الطفل، والطفل بطبيعته شديد الحساسية نحو الموسيقى بصورة عامة، وإن كان هناك فرقا كبيرا بين الأطفال في عملية التذّوق الموسيقي فلربما استطاع طفل الغناء بصورة صحيحة في عمر سنتين، بينما لا يستطيع الراشد اكتساب هذه المقدرة.
فالموسيقى مهمة جدا في حياتنا فهي تواسينا في حزننا وتفرحنا في فرحنا فلكل منا جانب موسيقي يختص به.

• الكاتبة من بلدة زلفة، طالبة سنة ثالثة في مجال الصحافة والإعلام في المؤسسة الأكاديمية الناصرة

موقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية منبر العرب. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان:alarab@alarab.net

 

مقالات متعلقة