الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 01 / مايو 01:01

مصادر اسرائيلية: المفاوضات على وشك الإنفجار بعد تهديد عبّاس

كل العرب /
نُشر: 02/12/13 18:03,  حُتلن: 08:42

القناة الثانية في التلفزيون الإسرائيليّ:

عبّاس توجّه بشكل مباشر إلى الوزير كيري وأبلغه بأنّ إسرائيل وعلى الرغم من نفيها القاطع بالإعلان عن مناقصات لبناء عشرين ألف وحدة سكنيّة في القدس والضفة

كشفت القناة الثانية في التلفزيون الإسرائيليّ، الاثنين، كشفت النقاب عن أنّ المفاوضات الفلسطينيّة على قاب قوسين أو أدنى من أنْ تتوقّف أوْ تنفجر. وقال محلل الشؤون السياسيّة في التلفزيون، أودي سيغال، نقلاً عن محافل سياسيّة وصفها بأنّها رفيعة المستوى في تل أبيب قولها إنّ السبب في ذلك يعود إلى تهديد واضحٍ وقاسٍ للغاية وجهه رئيس السلطة الفلسطينيّة في مدينة رام الله ، محمود عبّاس (أبو مازن) إلى وزير الخارجيّة الأمريكيّ، جون كيري.


الرئيس محمود عباس وجون كيري - (تصوير xinhua)

وتابعت المصادر عينها قائلةً إنّ" عبّاس توجّه بشكل مباشر إلى الوزير كيري وأبلغه بأنّ إسرائيل، وعلى الرغم من نفيها القاطع بالإعلان عن مناقصات لبناء عشرين ألف وحدة سكنيّة في القدس الشرقيّة وفي الضفة الغربيّة المحتلّة، إلا أنّها عمليًا لم تقُم بإلغاء هذه المناقصات. وجاء أيضًا في رسالة عبّاس الغاضبة أنّه إذا لم تُعلن إسرائيل على الملأ بأنّها قامت بإلغاء هذا المخطط، فإنّ الوفد الفلسطينيّ سيُوقف المفاوضات الجارية في هذه الأيام تحت رعاية أمريكيّة. ولفت التلفزيون الاسرائليي إلى أنّ السكرتير العام لحركة (السلام الآن)، ياريف أوبنهايمر، أكّد للمحلل السياسيّ بأنّ الحكومة الإسرائيليّة لم تُلغ المناقصات، وأنّ الإعلانات عنها ما زالت سرية المفعول على الرغم من إعلان الحكومة الإسرائيليّة".

ارتفاع مشاريع البناء
ولفت التلفزيون أيضًا إلى أنّ رسالة رئيس السلطة عبّاس وضعت الأمريكيين في محنة صعبة جدًا، خصوصًا وأن الوزير كيري يؤمن بالمفاوضات وبأنّها قد تُفضي لاتفاق سلام بين الطرفين. في سياق ذي صلة، ذكرت الإذاعة الإسرائيلية العامة (ريشت بيت) أنّ "الاستيطان في الضفة الغربية سجل ارتفاعاً حاداً هذا العام بالمقارنة مع العام الماضي بنسبة 130%". ونقلت الإذاعة عن دائرة الإحصاء المركزي في إسرائيل، أنّه "طرأ خلال الأشهر التسعة الأولى من هذا العام ارتفاع بنسبة 5 بالمائة على عدد مشاريع البناء في الضفة والقدس التي شُرع في تنفيذها، مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، إذ بدأ العمل على بناء أكثر من 32 إلف شقة سكنية جديدة. ومن جهته رحب وزير البناء والإسكان الإسرائيلي اوري اريئل بهذه المعطيات التي نشرتها دائرة الإحصاء المركزية وقال إنّ "عدد مشاريع البناء الجديدة سيزداد أكثر خلال العام المقبل".


البناء في المستوطنات
وكان الوزير أريئيل، أعلن خلال طقوس افتتاح مؤسسات تعليمية في مستوطنة إيتمار في الضفة الغربية أن" البناء في المستوطنات سيستمر بكل نشاط ممكن. وقال أريئيل: "أقول لكم، هناك الكثير من الوزراء والوزارات الحكومية التي تريد أن تساعد في بناء المؤسسة التعليمية هنا، هذه المؤسسة ستكون قرية تعليمية لتدريس التوراة، والعمل على اسم عائلة فوجل. وسنقوم قريبًا بتدشين الكثير من البيوت الجديدة (في يهودا والسامرة)، وهو الاسم للضفة الغربيّة المحتلّة والقدس، وهكذا سنقول لأنفسنا وللعالم إن شعب إسرائيل حي".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.73
USD
3.98
EUR
4.66
GBP
224973.85
BTC
0.52
CNY