الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 16:01

الحركة الاسلامية طمرة تنظم يوماً دراسياً في مدرستني المتنبي والفارابي

سعيد عثمان- مراسل
نُشر: 28/11/13 19:15,  حُتلن: 19:21

شملت المحاضرة محاور عديدة حول مراحل تكوين مجموعة الطلاب والعمل معها وبناء خطة العمل السنوية و كيفية التعامل مع الطلاب على اختلاق تحصيلهم العلمي وآلية التقييم والعمل المشترك مع معلمي المدرسة

نظمت مؤسسة القلم الاكاديمية في طمرة، يوما تدريبيا للمركزين والمرشدين المشاركين في مشروع قمم بمقر الحركة الاسلامية بطمرة بهدف تهيئة الطاقم لانطلاق مشروع قمم في مدارس طمرة المشاركة بالمشروع، وهي المتنبي والبيان والفارابي. شمل القاء توجيهات وارشادات من قبل مسؤولي مؤسسة القلم الاكاديمية والحركة الاسلامية في طمرة. وابتدأ اللقاء بقراءة عطرة للقرآن الكريم، من تقديم عضو إدارة القلم ، خريج مؤسسة الفرقان ومركز قمم بمدرسة المتنبي الطالب الجامعي تامر حجازي. وتلاه مركز مشروع البسيخومتري بمؤسسة القلم بطمرة المهندس رأفت حجازي، الذي تحدث عن المشروع وأهدافه في زيادة التحصيل العام لطلاب المدارس المنضمين للمشروع، بالإضافة للأهداف التربوية والاجتماعية التي يتم تنظيم فعاليات ونشاطات خاصة بهذا الصدد.


الفقرة المركزية كانت محاضرة وورشة عمل قيمتين للمستشار التنظيمي والاخصائي النفسي رئيس الحركة الاسلامية في طمره ابراهيم حجازي. شملت المحاضرة محاور عديدة حول مراحل تكوين مجموعة الطلاب والعمل معها وبناء خطة العمل السنوية، و كيفية التعامل مع الطلاب على اختلاق تحصيلهم العلمي وآلية التقييم والعمل المشترك مع معلمي المدرسة.
ورشة العمل خصصت لتدريب المرشدين على أساسات بناء المشاريع التربوية الاجتماعية وسبل كتابة المشاريع وأهدافها وجميع مركباتها التي تضمن تنفيذها بنجاح. حيث تم تقسم المرشدين لمجموعات ثلاث وفق المدارس التي سينشطون بها، وقامت كل مجموعة بالتفكير في مشروع يرغبون بتنفيذه بمدرستهم، ثم قاموا بصياغة المشروع بشكل أولي وفق التوجيهات التي أخذوها بالورشة. وبالختام عرضت كل مجموعة مشروعها وتم بلورته ونقاشه من قبل الحضور، على أن تستمر بلورته خلال أسبوعين وبدء وثم تنفيذه خلال العام الدراسي الحالي بإذن الله. والكلمة الاخيرة كانت لمسؤول مؤسسة القلم الأكاديمية في طمرة اشرف حجازي الذي تحدث عن مؤسسة القلم الاكاديمية ودورها في رفع مستوى التعليم في مدينة طمرة، وذكر نبذة صغيرة المشاريع التي تنظمها مؤسسة القلم الاكاديمية على مدار العام، منوها الى أن مشاريع القلم ستتوسع أفقيا وعاموديا لتشمل شرائح ومجالات جديدة ومنها مشروع القيادة الذي سيعلن عنه خلال اسبوع بحول الله.

توسيع أفق ومدارك طلاب المدارس 
يذكر أن مشروع قمم في طمرة مستمر لعامه الثامن على التوالي وينقسم لقسمين: القسم الأول مشروع إثراء ومن خلاله يقوم المرشدين، وهم طلاب معاهد عليا من طمره، بالتطوع لمدة 60 ساعة أكاديمية من خلال تبني مجموعة طلاب من مرحلتي الإعدادية أو الثانوية والعمل معهم وفق خطة ممنهجة في موضوع دراسي بهدف رفع تحصيلهم به.
والمشروع الثاني هو المميزون ومن خلاله يقوم مرشد متخصص بالبسيخومتري بقيادة مجموعة طلاب بدورة بسيخومتري لتطوير التفكير. كما يشارك جميع الطلاب بساعة تربوية ثقافية أسبوعية من إبداع مرشدي المشروع تهدف إلى توسيع أفق ومدارك طلاب المدارس واكسابهم مهارات اجتماعية وتربوية وحياتية تنفعهم بالحاضر والمستقبل.

مقالات متعلقة