الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 06 / مايو 19:01

رئيس بلدية حيفا يزور مدرسة حوار المستقلة بهدف التعرّف على المدرسة

كل العرب
نُشر: 28/11/13 09:29,  حُتلن: 09:36

تضمّن وفد البلدية كلاً من د. ماجد خمرة رئيس وحدة النهوض بالتعليم العربي بيني فاجمان رئيس جهاز التربية والتعليم البلدي ودورون سكل رئيس قسم التعليم في البلدية وجاكي واكيم محاسب البلدية

عممت جمعية حوار بيانا وصلت عنه نسخة لموقع العرب وصحيفة كل العرب جاء فيه:" قام رئيس بلدية حيفا يونا ياهف ضمن جولاته التفقدية للمدارس، يوم الثلاثاء 26.11.2013 بزيارة هي الأولى من نوعها لمدرسة "حوار" المستقلة في حيفا، وتأتي هذه الزيارة بهدف التعرّف على المدرسة". 



الأجواء التعليمية 
واضاف البيان:" تضمّن وفد البلدية كلاً من د. ماجد خمرة رئيس وحدة النهوض بالتعليم العربي، بيني فاجمان رئيس جهاز التربية والتعليم البلدي ودورون سكل رئيس قسم التعليم في البلدية وجاكي واكيم محاسب البلدية، وكان في استقبالهم الدكتور سهيل اسعد رئيس الهيئة الإدارية لجمعية حوار وأعضاء إدارة الجمعية ومجموعة من الأهالي اعضاء اللجان المختلفة بالإضافة إلى مديرة الجمعية ايمان قندلفت ومديرة المدرسة ايمان داود، كما ورافق الوفد مندوبون عن مجلس الطلاب في جولة في أرجاء المدرسة وفي الصفوف لإطلاعهم على الأجواء التعليمية احتك خلالها رئيس البلدية بالطلاب وتحاور معهم حول طرق التعليم والنشاطات المختلفة".

 شروط قبول الطلاب 
وجاء في البيان:" وفي لقاء مع اعضاء الإدارة ومندوبي الأهالي تم تعريف الوفد على الاهالي المشاركين وعلى دوافعهم للانضمام الى مدرسة حوار وعلى ايمانهم بالفكر البديل ووضع موضوع التربية والتعليم لأطفالهم في رأس سلم اولوياتهم، كما تم الشرح عن طرق تطبيق التربية البديلة في مدرسة حوار المستقلة فتم استعراض الرؤية التربوية والمبادئ الموجهة من حيث مكانة الطالب والتعامل الشمولي معه ومن حيث التوجه الحواري والقيم الديمقراطية وطرق التعليم التي تحفز الطالب على التفكير والبحث وطرق التقييم البديل، واستفسر رئيس البلدية حول بعض الجوانب مثل مشاركة الأهل وأشار إلى أهمية الدور المركزي الذي يلعبه الأهل في العملية التربوية في "حوار" الشيء الذي تفتقر له المدارس بشكل عام. كما وتم الحديث عن شروط قبول الطلاب فتم التوضيح أن أبواب المدرسة مفتوحة امام الطلاب والأهالي الذين يؤمنون بمبادئ التربية البديلة ومركباتها وأن الجمعية تضمن قبول كل طالب يرغب الانضمام إلى المدرسة وان هنالك صندوق لمنح التخفيضات في القسط السنوي حسب الوضع الاقتصادي للعائلة، كما وتم التطرق إلى تميّز مدرسة "حوار" في صفوفها الصغيرة من حيث عدد الطلاب الذي لا يتعدى 22 طالبًا وطالبة في كل صف لكي تتاح الفرصة لمرافق/ة الصف الاهتمام بفردية الطالب وتميزه. كما وتم الحديث عن مشاريع المدرسة وعلى رأسها تقديم طلب لترخيص المدرسة كمدرسة خضراء هذا بالإضافة الى مشاريع التطوع الخاصة في كل صف، كما وأعرب رئيس البلدية والوفد المرافق عن تقديرهم لرسالة المدرسة وإعجابهم بطرق التعليم فيها. وكانت الأجواء خلال الزيارة إيجابية تبشّر ببداية مرحلة جديدة من التعاون بين الجمعية وبين بلدية حيفا" كما جاء في البيان.

مقالات متعلقة