الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 08:01

أوباما: أغلقنا الطريق أمام تصنيع القنبلة النووية

كل العرب
نُشر: 24/11/13 07:33,  حُتلن: 11:50

وزيرة خارجية الإتحاد الأوروبي كاثرين آشتون:

الإتفاق المؤقت الذي وقعته إيران والقوى الست الكبرى سيوفر الوقت والمجال لمحاولة التوصل إلى حل شامل للأزمة النووية المستمرة منذ عقد بين طهران والغرب

باراك اوباما:

هذا الاتفاق الذي تم التوصل اليه "يقفل الطريق الاوضح" امام طهران لتصنيع قنبلة نووية

وزير الخارجية الأميركية جون كيري:

الاتفاق الذي تم التوصل اليه بين ايران والقوى الكبرى بشأن البرنامج النووي الايراني "سيجعل اسرائيل اكثر امنا

هذه الخطوة الاولى لا تنص على حق ايران في التخصيب ايا كانت التفسيرات التي تم اعطاؤها

وزير اسرائيلي:

اسرائيل غير مقيدة بالاتفاق النووي الذي توصلت اليه الدول الست الكبرى مع ايران

أكدت وزيرة خارجية الإتحاد الأوروبي، كاثرين آشتون، الأحد، محاطة بجميع الوزراء الذين شاركوا في المفاوضات بشأن البرنامج النووي الإيراني، في مقر الأمم المتحدة بجنيف، التوصل إلى إعلان مشترك يشمل "إتفاقا على خطة عمل". وقالت آشتون، وإلى جانبها وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، "توصلنا إلى اتفاق على خطة عمل". وبعدها تصافح وزراء خارجية دول مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة، الصين، روسيا، بريطانيا، فرنسا والمانيا) مع ظريف للتهنئة بالإتفاق.

وعلى نحو منفصل، قالت كاثرين إن الإتفاق المؤقت الذي وقعته إيران والقوى الست الكبرى سيوفر الوقت والمجال لمحاولة التوصل إلى حل شامل للأزمة النووية المستمرة منذ عقد بين طهران والغرب.

تجميد المخزونات
وأكد مسؤول اميركي رفيع المستوى لوكالة فرانس برس أن الإتفاق الذي تم التوصل اليه في جنيف بين القوى الكبرى وإيران "يوقف تقدم البرنامج النووي" للجمهورية الإسلامية "ولا يعترف بالحق في التخصيب" النووي لهذا البلد. وقال المسؤول طالبا عدم كشف اسمه قبيل إلقاء الرئيس الأميركي باراك أوباما كلمة في هذا الموضوع، أن الإتفاق المرحلي ينص على "تجميد المخزونات (من الوقود النووي) المخصب بنسبة 20%" كما يلحظ مبدأ القيام بـ"عمليات تفتيش دقيقة" للمنشآت النووية الايرانية.
وأشاد الرئيس الايراني حسن روحاني بالإتفاق الذي تم التوصل اليه في جنيف مؤكدا أن من شأن ذلك أن "يفتح آفاقا جديدة". وكتب روحاني في رسالة عبر موقع تويتر "تصويت الشعب لمصلحة الإعتدال والالتزام البنّاء والجهود الحثيثة لفرق المفاوضين ستفتح آفاقا جديدة".

وجود صعوبات هائلة 
ووصف الرئيس الـميركي باراك اوباما الاتفاق المرحلي، الذي توصلت اليه القوى الكبرى مع ايران بشأن برنامجها النووي، انه يمثل "خطوة اولى مهمة"، مشيرا في الوقت ذاته الى إستمرار وجود "صعوبات هائلة" في هذا الملف. وقال اوباما في كلمة ألقاها في البيت الابيض ان هذا الاتفاق الذي تم التوصل اليه "يقفل الطريق الاوضح" امام طهران لتصنيع قنبلة نووية، مجددا الدعوة الى الكونغرس بعدم التصويت على عقوبات جديدة على ايران.

حيازة السلاح النووي
وقالت الولايات المتحدة اليوم الاحد في وصف الإتفاق النووي بين طهران والقوى الكبرى أن ايران ملتزمة بوقف توسيع برنامجها لتخصيب اليورانيوم وعدم المضي قدما في مفاعل اراك او برنامج البلوتنيوم المتصل بذلك.
وأشاد وزير الخارجية الفرنسية لوران فابيوس باتفاق جنيف بشأن البرنامج النووي الايراني واصفا اياه بانه "تقدم مهم على طريق الامن والسلام". وقال فابيوس ان هذا الاتفاق "يؤكد حق ايران في الطاقة النووية المدنية، لكنه يلغي من جهته اي امكان لحيازة السلاح النووي"، معتبرا ان اتفاق جنيف بين طهران والقوى الكبرى يمثل "خطوة اولى كبرى".

"التخصيب سيستمر"
ومن جهته، اعتبر وزير الخارجية الأميركية جون كيري ان الاتفاق الذي تم التوصل اليه بين ايران والقوى الكبرى بشأن البرنامج النووي الايراني "سيجعل اسرائيل اكثر امنا"، وذلك بعد الانتقادات التي كررتها الدولة العبرية حيال اي اتفاق مع طهران. وقال كيري للصحافيين في جنيف "ان الاتفاق الشامل سيجعل العالم اكثر امنا (...) اسرائيل اكثر امنا وشركاءنا في المنطقة اكثر امنا". كذلك اكد كيري ان "هذه الخطوة الاولى لا تنص على حق ايران في التخصيب، ايا كانت التفسيرات التي تم اعطاؤها".
وجاءت تصريحات كيري بعيد اعلان وزير الخارجية الايرانية محمد جواد ظريف ان الاتفاق الذي تم التوصل اليه مع القوى الكبرى يتضمن "اشارة واضحة الى ان التخصيب سيستمر".

إتفاقية سيئة 
أدانت حكومة رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو الإتفاق النووي الذي توصلت إليه القوى الكبرى مع ايران اليوم الأحد بوصفه "صفقة سيئة" ترى إسرائيل انها غير مقيدة به. وقال مسؤول في مكتب نتنياهو "هذه صفقة سيئة". وقال نافتالي بينيت وهو عضو في مجلس الوزراء الاسرائيلي المصغر لإذاعة الجيش الاسرائيلي أن "إسرائيل لا ترى نفسها مقيدة بهذه الإتفاقية السيئة للغاية التي تم توقيعها".





مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.75
USD
4.01
EUR
4.69
GBP
216143.87
BTC
0.52
CNY