الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 07 / مايو 19:02

اليابان: المزيد من المشاجرات

العرب
نُشر: 26/04/08 07:33

شهدت مسيرة الشعلة الأوليمبية في مدينة ناجانو اليابانية المزيد من الاحتجاجات والمشاجرات رغم الإجراءات الأمنية المشددة. وكان قد تم نشر 3 آلاف من قوات الأمن لحراسة الشعلة بعد أن أدت الاحتجاجات إلى اضطرابات في مسيرتها في بعض المدن. وشارك العشرات في الاحتجاجات حيث تم اعتقال رجلين. ويقول مراسلنا إنه رغم ذلك لم تقع أحداث خطيرة.
وتراوحت المسيرات والمظاهرات ما بين مؤيدة للتبت وجماعات حقوق الانسان ومؤيدة للصين.



يذكر أن سياسات بكين في التبت وسجل الصين في مجال حقوق الانسان من بين القضايا التي أثارات مظاهرات ضد الشعلة في أنحاء العالم.
وكان المعبد البوذي الياباني الذي كان من المقرر أن تنطلق منه الشعلة الأوليمبية في اليابان قد انسحب وذلك على خلفية التوتر في إقليم التبت، فتقرر أن تنطلق من ساحة لانتظار السيارات. وقال الرهبان البوذيون بمعبد زينكوجي بناجانو إنهم يشعرون بالقلق إزاء طريقة تعامل السلطات الصينية مع البوذيين في التبت وانهم تلقوا مئات الرسائل التي تحث المعبد على عدم المشاركة في هذه المناسبة.
ومن جانبه، قال كونيهيكو شينوهارى رئيس اللجنة المعنية بالشعلة الأوليمبية في اليابان إنه يحترم قرار الرهبان.  وكانت مسيرة الشعلة الأوليمبية قد تعرضت لمظاهرات مناوئة للصين في لندن وباريس وسان فرانسيسكو على خلفية أحداث التبت وتم تقليص برنامجها في العديد من المدن لنفس السبب.
وفي فيتنام طردت السلطات أمريكيا من اصل فيتنامي كان يخطط لمظاهرات ضد الشعلة. ولكن المسيرة كانت سلمية نسبيا في مدن مثل بانكوك ودار السلام.

مقالات متعلقة