الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 16:01

أنباء عن سقوط 10 قتلى في تفجير استهدف حافلتين لجنود بمنطقة الشيخ زويد في سيناء

كل العرب
نُشر: 20/11/13 08:25,  حُتلن: 11:20

جماعة الإخوان المسلمين دعت مؤيديها إلى التوجه إلى مناطق متاخمة لميدان التحرير ومحاولة دخوله

السفير هاني صلاح المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء:

الحكومة تدين أعمال العنف التي لجأت إليها بعض العناصر التخريبية في محيط مبنى جامعة الدول العربية وميدان التحرير في ذكرى يوم هام وهو ذكرى "محمد محمود"

أفاد التلفزيون المصري أن عددا من القتلى والجرحى سقطوا جراء تفجير استهدف حافلتين لجنود بمنطقة الشيخ زويد بشمال سيناء اليوم الأربعاء. وقال مصدر أمني إن 10 جنود على الأقل استشهدوا، وأصيب العشرات في انفجار سيارة مفخخة، صباح الأربعاء، استهدفت موكب حافلات عسكرية تقل جنودا ينتمون لكتيبة مشاة بطريق «العريش- رفح» بشمال سيناء. وأضاف المصدر في تصريحات لـ«المصري اليوم»، الأربعاء: «أنه في حوالي الساعة السابعة و45 دقيقة من صباح الأربعاء، وأثناء سير مجموعة حافلات تقل جنودا تابعين لكتيبة مشاة كانوا في طريقهم لقضاء فترة إجازة، وعند منطقة الخروبة بالقرب من العريش انفجرت سيارة مفخخة كانت تقف على جانب الطريق». وأوضح المصدر أن الانفجار أودى بحياة ما لا يقل عن 10 جنود، وإصابة العشرات، مرجحًا ارتفاع عدد الضحايا جراء شدة إصابات بعض الجنود، مضيفًا أن الانفجار استهدف الموكب الذي كان يضم مجموعة من الأتوبيسات إلا أن الضحايا جميعهم كانوا في الأتوبيس الأقرب للسيارة مصدر الانفجار.

 

صورة من التظاهرات.. تصوير: شنخوا

وفي سياق آخر، لقى شاب مصرعه متأثراً بطلق خرطوش في الرأس، مساء الثلاثاء، في الاشتباكات التي دارت بمحيط ميدان التحرير خلال إحياء ذكرى أحداث "محمد محمود". هذا واقتحمت قوات الأمن ميدان التحرير مساء الثلاثاء، بعد أن ازدادت حدة الاشتباكات بينها وبين المتظاهرين، حيث قامت قوات الأمن بالانتشار بقواتها من مدرعات وأفراد أمن مركزي داخل ميدان التحرير لمطاردة المتظاهرين. وهرب عدد من المتظاهرين بميدان التحرير إلى شارع محمد محمود وطلعت حرب بعد محاولات الأمن السيطرة على الميدان، فيما شهدت الشوارع الجانبية من الميدان حالة من الكر والفر بين صفوف المتظاهرين، وسط إطلاق قوات الأمن لعدد من القنابل المسيلة للدموع، ورد المتظاهرون بزجاجات المولوتوف والحجارة.

وكانت قوات الشرطة قد فرقت بالغاز المسيل للدموع مئات المحتجين في ميدان التحرير بالقاهرة بعد مناوشات واشتباكات بين عناصر من الإخوان تجمعوا لإحياء ذكرى أحداث "محمد محمود" ومناصرين للجيش كانوا يقومون بمسيرة قريبة من ميدان التحرير. وأكدت هيئة الإسعاف المصرية أن عدد المصابين في اشتباكات الذكرى الثانية لأحداث "محمد محمود"، بالقاهرة والمحافظات، بلغ 42 مصاباً.


وقامت مجموعة من المتظاهرين بالتعدي على مبنى جامعة الدول العربية ومحاولة اقتحامه وتحطيم زجاج المبنى، مما دفع قوات الأمن المركزي إلى إطلاق بعض قنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق تلك الجموع وإبعادها عن المبنى. هذا وأصدرت وزارة الداخلية بياناً قالت فيه: "في أعقاب الفعاليات التي شهدها ميدان التحرير مساء الثلاثاء.. قامت مجموعات من عناصر الشغب بالتعدي على مقر جامعة الدول العربية ومحاولة اقتحامه وتحطيم بعض الأبواب والنوافذ والواجهات الزجاجية الخاصة بالمقر.. فقامت قوات الأمن المعينة لتأمين المنطقة بفرض سياج أمني لحمايته والتعامل مع عناصر الشغب لإبعادها وحالت دون إتلافه أو اقتحامه.. وتمكنت من ضبط 14 منهم، بحوزة أحدهم فرد خرطوش.. وقامت بفرض السيطرة الأمنية بمحيط ميدان التحرير وإخلائه من تلك العناصر عقب حدوث بعض المناوشات، استُخدمت خلالها زجاجات المولوتوف وطلقات الخرطوش والألعاب النارية تجاه القوات، مما نتج عنه وقوع عدة إصابات برجال الشرطة.. وجاري اتخاذ الإجراءات القانونية".


من جانبه، قال السفير هاني صلاح، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، إن الحكومة تدين أعمال العنف التي لجأت إليها بعض العناصر التخريبية في محيط مبنى جامعة الدول العربية وميدان التحرير في ذكرى يوم هام وهو ذكرى "محمد محمود".
وأضاف أن الدكتور حازم الببلاوي، رئيس الوزراء، وجه بضرورة التعامل بحسم وحزم مع العناصر التخريبية التي تهدف لزعزعة أمن واستقرار البلاد، مؤكداً أن المواطن المصري الذي يخشى على مصلحة وأمن بلده لا يمكن أن يكون شريكاً في مثل تلك النوعيات من أعمال العنف التي يشهدها محيط مبنى جامعة الدول العربية من إلقاء مولوتوف وحجارة على المنشآت الحكومية.


وتوافد عدد من المتظاهرين، الثلاثاء، على ميدان التحرير بالقاهرة في ذكرى اشتباكات "محمد محمود"، والتي خلّفت وراءها عدداً من القتلى والمصابين. ونصبوا على أحد مداخل الميدان لافتة كتب عليها "ممنوع دخول الإخوان والفلول والعسكر".
واحتشد عدد من المواطنين المؤيدين لخارطة الطريق أمام النصب التذكاري في ميدان التحرير حاملين صور وزير الدفاع الفريق أول عبدالفتاح السيسي للاحتفال بعيد ميلاده الذي صادف الثلاثاء. أما جماعة الإخوان المسلمين فدعت مؤيديها إلى التوجه إلى مناطق متاخمة لميدان التحرير، ومحاولة دخوله.


صورة من التظاهرات.. تصوير: شنخوا

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.84
GBP
241047.67
BTC
0.53
CNY