الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 12:02

سرايا القدس تتبنى عملية نيتساني عوز

من ياسر العقبي
نُشر: 25/04/08 17:54

أعلنت مصادر إسرائيلية أن أحد القتلى في حادث إطلاق النار الذي استهدف حارسين في المنطقة الصناعية "نيتساني عوز" هو الكولونيل احتياط شمعون مزراحي (54 عامًا)، وهو نائب قائد كتيبة في سلاح المدرعات. وفي المقابل أعلنت سرايا القدس وكتائب القسام مسؤوليتهما المشتركة عن العملية موضحين أن منفذ إطلاق النار تخفى بزي امرأة ووصل إلى مدينة قلنسوة في المثلث ومن هناك وصل إلى المنطقة الصناعية بعد أن بدل ملابسه بأخرى قريبة من الملابس التي يرتديها العمال الفلسطينيين.



هذا وأكدت مصادر إسرائيلية أن حارسين إسرائيليين قتلا برصاص ناشط  فلسطيني في المنطقة الصناعية "نيتساني عوز" القريبة من مدينة طولكرم في الضفة الغربية. وبينت التحقيقات التي أجراها الجيش الاسرائيلي حول مقتل الحارسين جراء تعرضهما لإطلاق نار أن حارسًا ثالثًا هرب من المكان لدى سماعه أصوات إطلاق النار، وأن أيا من الحراس لم يرد على مصدر النيران.
وأشارت التحقيقات إلى أن شخصًا واحدًا يحمل مسدسًا أطلق النار على الحارسين من مسافة قريبة وأرداهما قتيلين. والحارسان هما الضابط احتياط شمعون مزراحي (من بات حيفر ) ويوسي فسرمان (51 عامًا) من ألفي منشه. وتوعد مسؤول أمني إسرائيلي بالوصول إلى منفذها.
وقد شرع الجيش الإسرائيلي في أعقاب العملية بعمليات تمشيط واسعة، حيث ركزت اهتمامها على منطقة طولكرم.



وأكدت مصادر فلسطينية مختلفة داخل مدينة طولكرم عن قيام الجيش الإسرائيلي بتوغل في عدد من أحياء المدينة وضواحيها وسط إطلاق نار كثيف إضافة إلى إقامة الحواجز العسكرية وشن حملات تمشيط واسعة النطاق في المناطق المحيطة والقريبة من المدينة.
* مسؤولية مشتركة لحماس الجهاد الإسلامي *
هذا وأعلنت سرايا القدس الجناح المسلح لحركة الجهاد الإسلامي، وكتائب القسام، الجناح المسلح لحركة حماس مسؤوليتهما المشتركة عن العملية. وقالت الحركتان في بيان مشترك على الانترنت: الساعة 5.15 من فجر اليوم الجمعة، تمكن أحد المقاومين المطلوبين لقوات الاحتلال وأحد الملاحقين من قبل أجهزة أمن السلطة الفلسطينية، من الوصول متخفيًا بملابس إمرأة لبلدة قلنسوة الواقعة إلى الغرب من مدينة طولكرم، بعد أن أتم كافة مراحل الاستعداد لبدء التوجه نحو ما يعرف بمنطقة "نيتساني عوز". ووصل الشاب إلى المنطقة بعد أن تخفى بلباس آخر قريب من الملابس التي يرتديها العمال الفلسطينيين، ولحظة وصوله المنطقة بادر في تمام الساعة 7.17 صباحًا، في الوقت الذي كان ينتشر فيه العمال لدخول مصانعهم بإطلاق النار المباشر من سلاحه الشخصي باتجاه عدد من حراس المنطقة الصناعية وحينما حاول التقدم داخل المنطقة تم استهدافه بوابل من النيران مما اضطره للانسحاب، حيث أصيب مجاهدنا البطل بإصابات طفيفة جراء عملية الانسحاب التي تمت بسلام.



وأضاف بيان الحركتين: "إنّ هذه العملية تأتي تأكيدًا منا على رفض أي تهدئة ما لم تكن شاملة وتحفظ حقنا في الرد على الخروقات الصهيونية، مع تأكيد التزامنا بأي قرار يتخذه الإخوة في الجناحين السياسيين حول التهدئة ونحن نجدد ثقتنا الكاملة بما يقدمون عليه".
من جانبه أدان وزير الداخلية الفلسطيني رياض المالكي عملية إطلاق النار وقال "إنها تهدف إلى المس بجهود السلطة الفلسطينية لتولي المسؤولية الأمنية في الضفة الغربية، وتهدف إلى إحراج رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس خلال لقائه مع الرئيس الأمريكي جورج بوش".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.74
USD
4.01
EUR
4.69
GBP
219612.01
BTC
0.52
CNY