الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 14:02

مبارك: بشار ولد مغرور علاقته مع ايران عميقة للغاية وصدام مجنون

كل العرب
نُشر: 18/11/13 10:12,  حُتلن: 17:50

الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك عند وجوده في شرم الشيخ:

النظام السوري يعيش على الأزمات في لبنان والعراق وفلسطين

العراقيون عندهم الأكراد والعرب والشيعة والسنة بينما المصريون لا تحسس لديهم فالجميع مصريون

السوريون بعثيون ونظامهم دموي لا يقف عند أي حد والواد ده ويقصد بشار شايف نفسه ويعطينا محاضرة في كل قمة

علاقات بشار الإستراتيجية مع إيران أعمق وأقوى مما نتصور في الجيش والمؤسسات والاقتصاد والعديد من المسائل

قال وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري انه كان ألتقي الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك عند وجوده في شرم الشيخ "ويسأل عن أوضاعنا وعن الإيرانيين والنفوذ الإيراني".. ويواصل: مبارك كان من الأشخاص الذين يكنون لي المودة، وهو الوحيد بين الرؤساء العرب الذي كان يلفظ اسمي الأول صحيحاً تماماً وكنا دائماً نتبادل النكات. وكان لديه خوف من الأميركيين وكان ينبهني منهم دائماً قائلاً: ليس لديهم لا دين ولا رب ولا أمان معهم ويبيعون أصدقاءهم بسهولة «زيّ المَيَّة».

 يديعوت تكشف تفاصيل خطط عسكرية إسرائيلية بقيادة باراك لإغتيال صدام حسين

وقال زيباري في تصريحات لجريدة الحياة أن مبارك كان يعطي برويز مشرف مثالاً فهو الذي لم يترك أمراً إلا ونفذه لبوش وفتح بلده للأميركيين فما كان منهم إلا أن تخلوا عنه بسهولة. وكان مبارك دائماً ينصح ألا نعتمد على أصدقائنا الأميركيين بل أن نعتمد على أنفسنا وعلى قواتنا وعلى جيشنا، وكان من محبي العراق. كان طياراً عسكرياً ورابط في قاعدة الحبّانية في غرب العراق وله تجربة في البلد. وقال إن العراقيين عندهم الأكراد والعرب والشيعة والسنة بينما المصريون لا تحسس لديهم فالجميع مصريون. واضاف زيباري قائلا: "كنت أقول له يا فخامة الرئيس.. الإيرانيون موجودون ولديهم سفارة وقنصليات (موظفوها حوالى 120 وهناك العديد وراءهم) ولكن أنتم العرب غير موجودين. أنتم تنتقدون الوجود الإيراني وتقولون إنهم متغلغلون فلم لا تتواجدون؟ وكان مبارك منزعجاً جداً من الدور السوري في العراق وكان يقول لي: "إنهم بعثيون ونظامهم دموي لا يقف عند أي حد، والواد ده ويقصد بشار، شايف نفسه ويعطينا محاضرة في كل قمة"، وكان منزعجاً من تدخلاته في كل صغيرة وكبيرة، وقال إن "النظام السوري يعيش على الأزمات"، في لبنان والعراق وفلسطين. وكان قلقاً من الدور السوري في العراق وفي لبنان.

مواجهة تركيا 

 وتابع: "كان مبارك يركز على أن مصر دولة كبيرة جداً وأن العراق يمكن أن يستعيد قوته، كان يعوّل على قوة مصر وقوة العراق، وفي تقديري أنه لم يكن مرتاحاً إلى بعض السياسات الخليجية على رغم المودة الظاهرة. وأضاف: كان مبارك يحدثني عن أن صدّام بعد الحرب العراقية – الإيرانية حاول إقامة علاقات عائلية جيدة معه وأنه كان يحرص على عدم التفريط بهذا الجيش العربي الكبير وأن يصبح قوة لصالح الأمة العربية. وكان مبارك يصف صدّام بـ "المجنون". وحين تدهورت العلاقات بين سوريا ومصر وكان الرئيس المصري يقول لي: "أنتم في العراق تعرفون طبيعة النظام البعثي والمخابرات والواجهات". وقال: "وكان مبارك يحذر من "أن علاقات بشار الإستراتيجية مع إيران أعمق وأقوى مما نتصور، في الجيش والمؤسسات والاقتصاد والعديد من المسائل". واشار زيباري ان مبارك تابع شخصياً كل طلبات العراق في السنوات الأخيرة، وتم افتتاح سفارة في بغداد وقنصلية في أربيل، وبدأت الوفود المصرية بزيارة العراق وكذلك رجال الأعمال المصريين، وتم منح شركات مصرية عقوداً في قطاعات مختلفة، وكان يدعم هذا الاتجاه بشكل قوي جداً. وقال زيباري: "أخبرني الرئيس مبارك أنه تولى شخصياً نقل تحذير تركي إلى الرئيس حافظ الأسد في 1998 مفاده أن تركيا ستتدخل عسكرياً في سورية إذا استمرت الأخيرة في إيواء عبد الله أوجلان (زعيم حزب العمال الكردستاني). وأوضح أنه نقل في الوقت نفسه رسالة أميركية حول الموضوع وأن الأسد فضل التخلي عن أوجلان على الدخول في مواجهة مع تركيا.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.81
USD
4.07
EUR
4.75
GBP
244328.35
BTC
0.53
CNY