الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 07 / مايو 03:01

بيريس:إذا امتلكت إيران القنبلة الذرية فكل دول الشرق الأوسط سترغب بفعل ذلك

كل العرب
نُشر: 17/11/13 07:47,  حُتلن: 10:24

بيريس:

يتعين علينا مع الفلسطينيين ان نحل خلافاتنا سلميا

لا يجوز رفع الضغط عن ايران قبل ان تتخلى على الاقل على المدى البعيد عن برنامجها النووي

حذر الرئيس الاسرائيلي شيمعون بيريس في مقابلة نشرتها الأحد صحيفة فرنسية من انه اذا نجحت ايران في صنع القنبلة الذرية فان كل دول منطقة الشرق الاوسط ستحذو حذوها. وقال بيريس في مقابلة مع صحيفة (لو جورنال دو ديمانش) التي تصدر كل يوم أحد "نحن مقتنعون بانه في حال صنعت ايران قنبلتها (الذرية) فان كل دول الشرق الاوسط سترغب بفعل الامر نفسه".

 

واكد الرئيس الاسرائيلي الذي يستقبل الأحد نظيره الفرنسي فرنسوا هولاند انه يثمن موقف باريس الصارم تجاه ايران في المفاوضات الجارية بين طهران ومجموعة الدول الست الكبرى حول الملف النووي الايراني، مشددا على انه لا يجوز رفع الضغط عن ايران قبل ان تتخلى، على الاقل على المدى البعيد، عن برنامجها النووي. وقال هذا صحيح، نحن في اسرائيل ثمنّا حقا الموقف الفرنسي الصارم تجاه ايران".


وكان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو دعا في مقابلة مع صحيفة لو فيغارو الفرنسية هذا الاسبوع باريس الى عدم التراجع في موقفها من ايران في المفاوضات التي تستأنف في 20 الجاري في جنيف. ويبدأ هولاند الاحد زيارة إلى اسرائيل والاراضي الفلسطينية تستمر حتى الثلاثاء، وذلك في الوقت الذي تبدو فيه المواقف الفرنسية من الملف النووي الايراني قريبة من الموقف الاسرائيلي. وردا على سؤال عن الترسانة النووية الاسرائيلية قال بيريز اولا، نحن لم نقل يوما اننا نمتلك القنبلة (الذرية). ثانيا، نحن لم نهدد احدا يوما. واسرائيل التي تعد الدولة الوحيدة في المنطقة التي تمتلك اسلحة نووية، مع انها لا تعترف بذلك، تقول ان حيازة ايران على القنبلة الذرية يشكل تهديدا لوجود اسرائيل، وقد اعربت مرارا عن استعدادها لشن ضربات عسكرية على المنشآت النووية الايرانية.

وفي مقابلته مع الصحيفة الفرنسية اكد بيريس ان قدرة الردع النووي يجب ان لا تمتلكها دول سلوكها عدائي وتدعم الارهاب وتضع استراتيجية هيمنة. وردا على سؤال عن مدى تقدم مفاوضات السلام الاسرائيلية-الفلسطينية المتعثرة والتي تأمل فرنسا ان تساهم في دفعها قدما، اجاب بيريز انه يتعين على الطرفين ان يحلا خلافاتهما لوحدهما من دون ان يقبلا بخطة تفرض عليهما من الخارج. وقال "لا اعتقد ان الاميركيين سيحاولون ان يفرضوا علينا خطتهم او ان هذا الامر هو الحل المناسب. يتعين علينا، مع الفلسطينيين، ان نحل خلافاتنا سلميا".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.74
USD
4.03
EUR
4.70
GBP
238444.16
BTC
0.52
CNY