الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 10:01

نضال الحاضنات العربيات التابعات لوزارة الإقتصاد للحصول على أيام العطل

كل العرب
نُشر: 14/11/13 16:41

أبرز ما جاء في البيان: 

إكتشفت الحاضنات المنتسبات لـ"قوة للعمال" أن جدول العطل الذي وزّعته الوزارة عليهن في صيف هذا العام لا يخصّص للإحتفال بحلول السنة الهجرية الجديدة إلا يومَ عطلةٍ واحدًا فقط (يوم الثلاثاء)

قرار الوزارة تقليص العطلة لا يمسّ فقط بحق الحاضنات في الإحتفال بالعيد بل يتعدّاه إلى إحداث مشكلة لهنّ كأمّهات في تدبير أطفالهن الموجودين في المنزل بمناسبة العيد فيما هنّ مضطرات أن يذهبن إلى العمل

إتّحدت الحاضنات في منظمة "قوة للعمال" وتحوّلن إلى اللجنة العمالية الأكبر في المنظمة (يبلغ تعداهن حوالي 3000 حاضنة)

وصل الى موقع العرب وصحيفة كل العرب اليوم الخميس، بيان جاء فيه ما يلي: "إحتفل المسلمون في الأسبوع الماضي برأس السنة الهجرية الذي حلّ يوم الاثنين. وقد درجت المؤسسات المسلمة في أماكن العمل على الإحتفال بالعيد لمدة يومين. تلك هي الحال في المدارس مثلا، لكن ليس في الحضانات التابعة لوزارة الصناعة والتجارة والتشغيل ("وزارة الإقتصاد" باسمها الجديد). فقد إكتشفت الحاضنات المنتسبات لـ"قوة للعمال" أن جدول العطل الذي وزّعته الوزارة عليهن في صيف هذا العام لا يخصّص للإحتفال بحلول السنة الهجرية الجديدة إلا يومَ عطلةٍ واحدًا فقط (يوم الثلاثاء)" كما جاء في البيان.

تقليص العطلة
وتابع البيان "قرار الوزارة تقليص العطلة لا يمسّ فقط بحق الحاضنات في الإحتفال بالعيد، بل يتعدّاه إلى إحداث مشكلة لهنّ كأمّهات في تدبير أطفالهن الموجودين في المنزل بمناسبة العيد، فيما هنّ مضطرات أن يذهبن إلى العمل. في أعقاب صدور الجدول المذكور، في حزيران من العام الجاري، توجّهت الحاضنات إلى وزارة الإقتصاد عدة مرات، لكن توجّهن لم يلقَ آذانًا صاغية. لم تعطِ الوزارة أي رد – لا بالقبول ولا بالنفي. على هذه الخلفية، اتّخذت قيادة الحاضنات قرارا جريئا بإعلان الإضراب في الحضانات يومَ الاثنين، وأبلغن الأهالي بالقرار. وسرعان ما جاء الرد. فقد اتّصلت منسّقات الحاضنات بالمضربات، وضغطن عليهنّ لإلغاء الإضراب. "أوضحنا أن الإضراب يقوم على قرار إتّخذته نقابتنا وأنه فعل قانوني بكل المعاني "تقول رسمية زبيدات من قائدات النضال. "في الإضراب تجلّت وحدة صفّنا، وقد شعرنا بالسعادة على التأييد الذي حزنا عليه، ومنه مساندة رئيس بلدية سخنين" كما جاء فء البيان.

تشغيل عاملين وعاملات
وأضاف البيان "نذكّر بأن وزارة الإقتصاد كانت قد أصدرت نداء لتشغيل عاملين وعاملات من الوسط العربي. من الغريب إذن، في ضوء ذلك، أن تختار الوزارة عينها تجاهُل العاملات المنضويات تحت كنفها... هذا الحدث كان من الممكن أن ينتهي من جانب الحاضنات بقبول الطاعة مرة أخرى، لكنه تحوّل إلى أحد نضالات العاملات المؤثّرة جدا في الفترة الأخيرة. يسرّنا أن نجري رؤانًا مع قادة النضال ورفيقاتهن في النضال من الوسط اليهودي" كما جاء في البيان.

تذكير: ما هي نقابة حاضنات الحضانات التابعة لوزارة الصناعة والتجارة والتشغيل؟
وأردف البيان "تضم الحضانات التابعة لوزارة الصناعة والتجارة والتشغيل حوالي 15 ألف طفل. من جهة، تتيح الحضانات لذوي الأطفال المعوزين الالتحاق بسوق العمل، لكن الحاضنات، في الوقت نفسه، تخضع لظروف عمل صعبة وقاسية. إذ أن الوزارة تعتبر هؤلاء "مستقلات" رغم أن لا شيء في عملهن ينمّ على "الإستقلال". فلا عدد الأطفال في الحضانة، ولا عدد أيام عطلتهنّ ولا عدد أيام العزاء يحق لهنّ تحديده. بل والأسوأ من ذلك، تفرض وزارة الصناعة والتجارة والتشغيل عليهن نفقات متواصلة، ابتداءً من الصرف على الدورات الإستكمالية مرورا بتكاليف أعمال ترميم البيت التي تحدّد وزارة الصناعة والتجارة والتشغيل معاييرها – وهذه قد تصل إلى 2700 ش. كل شهر! أما الحاضنة التي ترفض القيام بكل ذلك، فمصيرها الحرمان من العمل تحت إشراف الوزارة. تجدر الإشارة إلى أن غالبية الحضانات تقع في أحياء العوز، وبدون التمويل الذي تحصل عليه الحضانة من الوزارة، لن يكون بوسع الأهل سداد التكاليف العالية. في الوقت نفسه، ترفض وزارة الصناعة والتجارة والتشغيل الاعتراف بطابع "العامل – المشغِّل" في العلاقة القائمة بينها وبين الحاضنات. هناك شبهٌ كبير، بل وتطابقٌ في حقيقة الأمر، في طبيعة ظروف عمل الحاضنات والعاملات الأجيرات. مع ذلك، لا تحظى الحاضنات بالحقوق الأولية للأجيرات، كاستكمال الأجر إلى الحد الأدنى، والساعات الإضافية، والقدرة على التغيّب عن العمل والمكوث في بيت العزاء، والمرضية، ورصد الحجم الكامل من المبالغ التقاعدية، ومخصصات النقاهة، وغير ذلك" كما جاء في البيان.

قوة للعمال 
واختتم البيان "تحوِّل هذه الظروف الوضعَ الإقتصادي للحاضنات المنضويات تحت إشراف وزارة الصناعة والتجارة والتشغيل إلى حالة تقترب من حال العائلات المعوزة. إتّحدت الحاضنات في منظمة "قوة للعمال" وتحوّلن إلى اللجنة العمالية الأكبر في المنظمة (يبلغ تعداهن حوالي 3000 حاضنة). تجدر الإشارة إلى أن نقابة الحضانات تضم نساء من الأوساط المختلفة: الحريديات والعربيات، العلمانيات والمتدينات، وهي منذ تأسيها عام 2008 حقّقت عددا من الإنجازات: الحصول على علاوةٍ على أجر الحاضنات تقارب 20%،، إعتراف وزارة الصناعة والتجارة والتشغيل بحق الحاضنات في الحصول على مخصصات التقاعد من الدولة، تراجُع وزارة المالية عن نيّتها في فرض ض.ق.م على الحاضنات، وهي الضريبة التي لو تمّ فرضها، لأوصلت متوسط أجور الحاضنات إلى ما هو دون الحد الأدنى للأجور" الى هنا نص البيان.

مقالات متعلقة