الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 07 / مايو 12:02

جلسة طارئة في الكنيست لمناقشة تقرير مكتب الإحصاء المركزي حول الرواتب

كل العرب
نُشر: 14/11/13 11:34,  حُتلن: 12:31

المسؤول عن شعبة الأجور في وزارة المالية : 

طالما الأجور مركبة من ساعات العمل سيبقى هناك فرق في الأجور بين النساء والرجال

رئيس لجنة المالية سلومينسكي :

فارق الأجور بين الموظفين في السوق غبر مقبول علينا العمل من اجل التغيير، متوسط الأجور 6500 لا يكفي ولا يسمح بالعيش الكريم

عضو الكنيست نيسان سلومينكسي : 


 من بين 2.5 مليون موظف هناك مئات آلاف الموظفين الذين يتقاضون راتب الحد الأدنى او اقل يسعدنا انه هناك انخفاض في نسبة البطالة من جهة ولكن من جهة أخرى هناك من يخرج الى العمل ويعود براتب اقل من 5000 شيكل

عممت الكنيست بيانا وصلت عنه نسخة لموقع العرب وصحيفة كل العرب جاء فيه: "عقدت لجنة المالية في الكنيست جلسة طارئة لمناقشة تقرير لمكتب الإحصاء المركزي حول الرواتب والمدخولات للموظفين في السوق. وقد بادر الى عقد هذه الجلسة، رئيس اللجنة عضو الكنيست نيسان سلومينكسي (البيت اليهودي) والذي قال في افتتاحية الجلسة: "لا يعقل ان يكون هناك فارقا كبيرا بين أجور الموظفين، فيما يتلق القليلون الملايين كراتب. هناك أكثر من نصف الموظفين يتلقون راتبا اقل من 7000 شيكل (غير صافي). لجنة المالية ستعمل على تغيير هذا".

فحص أجور مئات آلاف الموظفين
وأضاف نيسان سلومينسكي أضاف قائلا: "لا يمكننا تجاهل وضع فيه نصف الموظفين في السوق يتقاضون راتبا اقل من 6541 شيكل ،هذا المبلغ لا يسمح بالحياة الكريمة والرفاهية، أي من بين 2.5 مليون موظف هناك مئات آلاف الموظفين الذين يتقاضون راتب الحد الأدنى او اقل"." يسعدنا ان هناك انخفاض في نسبة البطالة من جهة ولكن من جهة أخرى هناك من يخرج الى العمل ويعود براتب اقل من 5000 شيكل ، مبلغ لا يمكن العيش بدونه، لا توجد بطالة ولكن يوجد فقر".

وتابع: "من جهة نرى ان الدولة غنية ، الشركات تنمو والقائدون يربحون أموالا طائلة ومن جهة ثانية الفقر ينتشر وعلينا ان نعالج هذا الموضوع". وأضاف سلومينسكي المسؤول عن الرواتب في وزارة المالية كوبي أمسلم قائلا :" في المكاتب الحكومية الوضع جيد نسبيا مع معدل راتب 12363 (غير صافي)، هناك فجوات يجب تقليصها، اغلب هذه الفجوات تنبع من طريقة حساب الراتب حسب عدد ساعات العمل، طالما استمرينا في حساب الراتب في هذه الطريقة ستستمر الفوارق بين الرجال والنساء على سبيل المثال:" نحن نقوم بفحص أجور مئات آلاف الموظفين في أكثر من 750 مؤسسة، أجور حوالي 60 الف موظف في الحكومة، 92 الف معلم وشركات جماهيرية، الهدف من هذا الفحص عكس إجمالي المدفوعات في القطاع العام، الهدف هو إعطاء القليل، المتوسط والعالي، الهدف من نشر التقرير كان الإبلاغ عن الراتب العالي" المعطيات معطيات حقيقية وليس نتاج إحصاءات، معدل الرواتب 14937 (غير صافي-فقط في مكاتب الحكومة) هذا هو إجمالي المدفوعات المقسم على 60 الف ولمدة 12 شهر . المتوسط في الدولة 12362 شيكل، معدل راتب عمال شركات القوى العاملة( باستثناء عمال النظافة والحراسة) 6056 غير صافي والذي يشمل التقاعد، وزيادة الراتب في اعقاب الاتفاق تصل الى 200 شيكل، اليوم المتفق عليه هو تشغيل من قبل شركة القوى العاملة لمدة 9 أشهر ومن ثم يصبح عامل لدى الشركة الأم، أما بالنسبة شركات القوة العاملة لعمال النظافة والحراسة فالاتفاق ساري بالنسبة لهم ولكن الراتب يختلف، فهم لا يتعبون للحكومة، الحكومة ليست المشغل، الحكومة تستأجر الخدمات من المقاول".

مشاريع قوانين مقدمة

واضاف البيان:" كما تطرق كوبي أمسلم الى الفوارق بين الرواتب من حيث جنس الموظف وقال:" النساء يعملن ساعات اقل مقارنة مع الرجال، بمعدل 9-7 ساعات اقل في الأسبوع أي بما معناه حوالي %20 فارق في الراتب، هناك وظائف في الخدمة المدنية، والتي تشغلها النساء، بشكل واضح وملحوظ يكون فيها الراتب اقل من الوظائف التي يشغلها الرجال. مع هذا فان السقف الزجاجي آخذ بالتلاشي. اليوم 3/2 الموظفين في الخدمات المدنية هن من النساء مقابل 3/1 من الرجال،هذا الأمر آخذ بالتغيير". وختم أمسلم حديثه قائلا:"طالما يتم تحديد الراتب حسب ساعات العمل سنرى الفجوات، تقليديا النساء يفضلن العمل في دوام جزئي، ساعات عمل قليلة، طُرحت على طاولة الكنيست مشاريع قوانين مقدمة من عضو الكنيست عاليزا لافي، تهدف هذه المشاريع الى تقليص الفجوات برواتب الجنسين: الاقتراح الأول يُلزم الشركات العامة فحص فوارق الرواتب بين الجنس عند تحديد الرواتب ومشروع القانون الثاني يسمح الموظفة المتضررة تقديم طلب بتعويضها عن الأذى الذل لحق بها جراء الفارق في الراتب، بالإضافة الى سهولة الوصول الى المعلومات عن حالات التمييز في الراتب بين النساء والرجال الذين يقومون بنفس المهمة".

تقرير المدخولات والمصاريف

وجاء في البيان:" يؤآل فينكل، ممثل مكتب الإحصاء المركزي استطلع عمل مكتب الإحصاء المركزي في إعداد التقرير حول الفارق في الأجور وقال:" قمنا بفحص حوالي 11 الف عائلة(ليتضح ان ليس كل بيت وصلنا له كان يتوجب عليه المشاركة، هناك عائلات رفضت المشاركة، فقط %82 من العائلات شاركت وتعاونت معنا، في مكتب الإحصاء المركزي لا نستغل القانون الذي يسمح لنا بحبس كل من يرفض المشاركة والتعاون معنا، حيث ان معدل المدخولات في العائلة في العام 2012 كان 16500(غير صافي)"، كما ويتم إجراء الاستطلاع من خلال تعبئة نموذج أسئلة، تقوم العائلة على مدار أسبوعين بتعبئة النموذج بالتفصيل عن مصاريف، وعن المدخولات لـ 3 أشهر سابقة وهكذا نقوم بتحضير تقرير المدخولات والمصاريف للعائلة. اغلب المواطنين يتعاونون معنا ، هناك مشكلة في الوسط البدوي ولكننا نعمل على حل المشكلة". أضاف فينكل، كما تحدث فينكل عن الفارق بين الدولة ودول الـ OECD من ناحية الفارق في الرواتب ناتج عن الفارق الديموغرافي، ارتفاع معدلات الولادة، الفارق في نمط الشغل والخ.." لا يتم تقليص الفارق بين المجتمع اليهودي والعربي ولكن الفارق بين المهاجرين الجدد والسكان الأصليين يتقلص"، عضو الكنيست رؤوفين ريفلين(الليكود بيتنا) تساءل إذا كانت هناك أية معلومات عن رأس المال الأسود، الذي له تأثير كبير وان المعطيات الحقيقية تستطيع ان تكون مختلفة تماما"."لا توجد لدينا معلومات مرتبة وأدوات لتحليل رأس المال الأسود" أجاب فينكل، أما فيما يتعلق بموضوع الفوارق الجندرية قال ريفلين :"نتعامل مع النساء اللواتي يعملن من البيت كأمر مفروغ منه، كونهن لا يستطعن البقاء ساعات أكثر في العمل وهذا آمر غير مقبول". عضو الكنيست روبرت ايلاتوف(الليكود بيتنا) قال:" هناك فوارق كبيرة بشروط عمل عمال جيل أ وعمال جيل ب. هناك مجموعتين يمكن اعتبارهن الأكثر تضررا، المجموعة الأولى المهاجرين الذي هاجروا الى هنا في بعد العام 98 لن يُعتبروا من عمال الجيل أ ، والجنود المسرحين اللذين لن يصلوا الى عمال جيل أ، لا يعق ان يكون هناك نوعين من العمال في السوق".

قسم مراقبة الميزانيات
ممثلة مفوضية تكافؤ الفرص في العمل في وزارة الاقتصاد، المحامية اينا دافيد قالت:" هناك فوارق كبيرة بين اليهود والعرب ومن يندمج بسوق العمل بعيدا عن مجال تخصصه". مديرة القسم القانوني في" لوبي النساء في إسرائيل" المحامية دانا ناؤور مندال قالت :"على الحكومة ان تتوقف عن كونها محللة وعليها ان تكون جسم لتطبيق القانون، لا تستطيع نشر تقارير رواتب وفجوات. الحكومة بحد ذاتها تميز بين الرجال والنساء عندما تقوم بتوظيف موظفين. موضوع الفارق في عدد ساعات العمل مثار جدل، النساء اللواتي يعملن في الخدمات المدنية يعملن أيضا من البيت، هذا ما يخلق الفوارق، على الرغم من كون النساء مثقفات ومتعلمات أكثر من الرجال".
من التحليل الذي قامت به قسم مراقبة الميزانيات في مركز الأبحاث والمعلومات في الكنيست، اعتمادا على معطيات مكتب الإحصاء المركزي يتبين ان متوسط الدخل الشهري في العام 2012 كان 9149(غير صاف)، متوسط الراتب كان 6541 أي %71.5 من الراتب الموجود في السوق. راتب حوالي %70 من الموظفين كان اقل من 10000 شيكل (غير صافي)، حوالي %34 من الموظفين يحصلون على اقل من 5000 شيكل في المقابل هناك %6 من الموظفين يتقاضوا راتب أكثر من 25 الف شيكل. في الوسط اليهودي معدل الدخل الشهري 9721 شيكل ومتوسط الراتب كان 7002 شيكل في المقابل في المجتمع العربي معدل الدخل الشهري كان 6029 ومتوسط الراتب 5275 شيكل. أما من حيث الجنس والجندر معدل الدخل الشهري للرجال 10953 شيكل للنساء 9721 شيكل، في الوسط اليهودي : الرجال معدل الدخل الشهري 12065 شيكل، النساء 7509 شيكل ، لدى العرب معدل الدخل الشهري الرجال 6457 شيكل والمرأة 4977 شيكل، متوسط راتب الرجال بشكل عام 7774 شيكل للرجال و4489 شيكل للنساء" الى هنا نص البيان.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.01
EUR
4.67
GBP
236595.11
BTC
0.52
CNY