الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 30 / أبريل 16:02

زحالقة يستجوب حول إلغاء امتحان السياقة الشفوي

كل العرب
نُشر: 14/11/13 09:54,  حُتلن: 10:41

تطرقت نائبة الوزير الى من لا يستطيعون التعامل مع الحاسوب وقالت بأنها ستفحص مع دائرة الترخيص إمكانية تفعيل امتحانات السياقة الشفوية من جديد في مثل هذه الحالات

عمم مكتب النائب د. جمال زحالقة بيانا وصلت عنه نسخة لموقع العرب وصحيفة كل العرب جاء فيه:" أكدت نائبة وزير المواصلات، تسيبي حوطوبيلي، أن وزارتها تقوم بإعداد بديل محوسب لامتحان السياقة الشفوي، يقوم على كتابة نص السؤال على شاشة حاسوب واسماعه عبر سماعة، باللغتين العربية والعبرية، وعلى الممتحن ان يشير فقط الى الجواب الملائم على الشاشة. وذكرت نائبة الوزير بأنه سيجري تفعيل الطريقة الجديدة في شهر ديسمبر القادم. وادعت حوطوبيلي بأن الطريقة الجديدة ستقلص زمن انتظار الامتحان، الذي وصل في السنوات الاخيرة الى ثلاثة اشهر".



دائرة الترخيص 
واضاف البيان:"وتطرقت نائبة الوزير الى من لا يستطيعون التعامل مع الحاسوب، وقالت بأنها ستفحص مع دائرة الترخيص إمكانية تفعيل امتحانات السياقة الشفوية من جديد في مثل هذه الحالات، جاء تأكيد نائبة الوزير، ردا على استجواب قدمه النائب جمال زحالقة، رئيس كتلة التجمع البرلمانية، لوزارة المواصلات، حول قيام دائرة الترخيص المركزية بوقف إجراء امتحانات السياقة الشفوية التؤوريا الشفوية، واستعرض النائب زحالقة في الاستجواب حيثيات القضية مشيرا أن دائرة الترخيص في وزارة المواصلات أبلغت معلمي السياقة النظرية والممتحنين في تاريخ 3.11.2013، عن قرارها وقف إجراء الامتحانات الشفوية حتى إشعار آخر، وأكدت أن الامكانية المتوفرة حاليا هي اجراء امتحانات السياقة النظرية المحوسبة فقط.
وقال زحالقة: "هذه الخطوة هي غبن وظلم بحق آلاف المواطنين وخاصة العرب الذين لا يستطيعون التقدم للامتحانات الكتابية"، وتساءل زحالقة، هل أخذت دائرة الترخيص بعين الاعتبار احتياجات عدد كبير من الناس لمثل هذه الامتحانات ليتمكن من تعلُم السياقة العملية والحصول على رخصة؟ ما هي البدائل التي يقترحها الوزارة لجمهور المتقدمين لامتحانات السياقة الشفوية؟ واقترح زحالقة باستئناف الامتحانات الشفوية حتى يتم تطبيق الاجراء الجديد، وأيد الاقتراح عدد من اعضاء الكنيست إضافة لنائبة الوزير، وعلى صعيد متصل دعا النائب جمال زحالقة الى زيادة عدد الملاكات في امتحانات السياقة العملية وقال بأن 130 ممتحن هو عدد غير كاف وهناك حاجة لمضاعفة العدد في ظل الانتظار الطويل لامتحان السياقة العملي وعدم قدرة الطواقم القائمة على تقديم طلاب السياقة للامتحانات خلال مدة معقولة، مشيراً ان الانتظار يطول اشهراً طويلة دون مبرر.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.73
USD
3.99
EUR
4.67
GBP
227260.95
BTC
0.52
CNY